غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

ناقلة الغاز المسال الجانحة في قناة السويس منذ أسبوع لم تغادر حتى الآن

رجب عز الدين

توشك ناقلة الغاز المسال الجانحة في قناة السويس على المغادرة متجهة إلى مالطا، بعد حادث الجنوح الذي تعرّضت له الأسبوع الماضي في المياه المصرية.

وأعلنت المتحدثة باسم شركة "إن واي كيه" اليابانية، المالكة لناقلة الغاز "غريس إميليا"، استعداد الناقلة لمغادرة المياه المصرية، اليوم الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، واتجاهها إلى مالطا لإجراء مزيد من عمليات الفحص الفني، وفقًا لموقع إل إن جي برايم المتخصص في أخبار الغاز والناقلات (LNG Prime).

وتعرّضت الناقلة -التي تحمل علم جزر البهاما- إلى حادث جنوح في المجرى الملاحي لقناة السويس مطلع فبراير/شباط 2023، بالقرب من مدينة فايد في محافظة الإسماعيلية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

دون تسرب أو خسائر

نجحت 3 قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس في تعويم السفينة خلال اليوم نفسه، دون وقوع خسائر مادية أو بشرية، ودون تعطل حركة المجرى الملاحي.

كما مر الحادث دون الإبلاغ عن أي تلوث أو تسرب في قناة السويس، التي تُصنّف كونها واحدة من أكبر الممرات البحرية الاقتصادية في العالم.

وبلغت حمولة ناقلة الغاز المسال "غريس إميليا" قبل جنوحها قرابة 89.7 ألف طن، في حين تبلغ سعتها الإجمالية 174 ألف متر مكعب، وانتقلت بعد التعويم إلى بحيرة المرة الكبرى الملحقة بالمجرى الملاحي لقناة السويس.

وتقول هيئة قناة السويس إن سبب الحادث عطل فني أدى إلى خلل في دفة القيادة، ما دفع الشركة المالكة للسفينة إلى تحديد وجهة المغادرة نحو مالطا لإجراء فحص فني تفصيلي حول حالة الناقلة.

المالك شركة يابانية

قناة السويس
سفينة غريس إميليا - الصورة من موقع ship spotting

تتبع هذه الناقلة -المبنية عام 2021- شركة نيبون يوشن كايشا "إن واي كيه"، إحدى كبرى شركات النقل البحري في اليابان والعالم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقعت شركة النقل البحري اليابانية "إن واي كيه" في ديسمبر/كانون الأول 2021، عقد إيجار لهذه الناقلة مع شركة غايل الهندية المملوكة للحكومة.

وتتميّز ناقلة الغاز المسال "غريس إميليا" بمحرك ثنائي بطيء السرعة، يعمل بخيارين للوقود، عبر زيت الوقود البحري أو الغاز المخزن في خزان البضائع.

المغادرة حسب الظروف الجوية

حصلت الناقلة على إذن المغادرة من بحيرة المرة الكبرى، وتستعد للتوجه إلى مالطا الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، إذا سمحت الظروف الجوية بذلك، وفقًا لمتحدثة الشركة اليابانية المالكة.

وما زالت السفينة راسية ببحيرة المرة الكبرى حتى صباح الأربعاء، ولم تتحرك بعد، وفقًا لموقع فيسل فيندر "Vessel Finder"، المتخصص في تتبع حركة السفن والناقلات البحرية.

ويُعد هذا الحادث الثاني خلال أول شهرين من عام 2023، إذ جنحت سفينة تحمل اسم "غلوري" في المجرى الملاحي لقناة السويس يوم 9 يناير/كانون الثاني 2023.

حادث إيفر غيفن الأصعب

نجحت هيئة القناة وفرق الإنقاذ التابعة في تعويم ناقلة "غريس إميليا" دون صعوبات كبيرة، خلافًا لحادثة الجنوح الكبرى لسفينة إيفر غيفن التي وقعت في مارس/آذار 2021، التي تُعد الأصعب منذ سنوات طويلة.

واستغرق تعويم سفينة إيفر غيفن قرابة 6 أيام كاملة، عبر عشرات القاطرات والمعدات الضخمة، ما أدّى إلى تعطل المجرى الملاحي الدولى، وتكبيد القناة خسائر ضخمة بملايين الدولارات.

وتمثّل قناة السويس الجسر البحري الأقصر بين أوروبا وآسيا حتى الآن، وتمر عبرها 10% من حركة التجارة الدولية المنقولة بحرًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ طول سفينة إيفر غيفن قرابة 400 متر، في حين بلغ عرضها قرابة 59 مترًا، وكانت تحمل بضائع تزن 224 ألف طن متجهة من الصين إلى ميناء روتردام الهولندي.

تعويض 550 مليون دولار

قناة السويس
حادثة جنوح سفينة إيفر غيفن مارس 2021 - الصورة من nbc news

جنحت هذه السفينة في عرض القناة بسبب خلل في دفة القيادة بحسب توصيف هيئة القناة، في حين تمسّك طاقم السفينة بإلقاء المسؤولية على الظروف الجوية وضعف مرشدي القناة.

وقدّرت الهيئة حجم الخسائر اليومية التي تكبدتها بسبب جنوح سفينة البضائع العملاقة، بما يتراوح بين 12 و15 مليون دولار يوميًا على مدار 6 أيام متواصلة.

وتوصلت الهيئة -بعد 3 أشهر من احتجاز السفينة ونزاع قضائي محلي- إلى تسوية تعويضية بقيمة 550 مليون دولار دفعتها شركة شوى كيسن اليابانية المالكة للناقلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق