رئيسيةأخبار الغازعاجلغازمنوعات

قناة السويس تعفي ناقلات الغاز الطبيعي المسال من زيادة الرسوم

بدأت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم الثلاثاء، تطبيق تعرفة الرسوم الجديدة للسفن العابرة، والتي شهدت زيادة بنسبة 6% مقارنة بأسعار العام الماضي.

وقال رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، إن القناة بدأت تطبيق تعرفة الرسوم الجديدة، والتي تشمل زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة، في حين تُستَثنى السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من الزيادة، إذ جرى تثبيت رسوم عبورها برسوم 2021 نفسها.

حوافر السفن العابرة

أوضح ربيع أن الهيئة ستواصل تطبيق السياسات التسويقية المرنة خلال العام الجاري، عبر تقديم حزمة من الحوافز والتخفيضات لمختلف أنواع السفن العابرة للقناة، لا سيما العاملة على خطوط ملاحية لا تحقق لها القناة الوفر الأمثل.

وشدد رئيس الهيئة على أن قرارات الرسوم تخضع لدراسات مستفيضة يُعدّها خبراء الوحدة الاقتصادية التابعة لإدارة التخطيط والبحوث والدراسات بالهيئة بعد المتابعة الدقيقة والدراسة المتفحصة لكل المتغيرات المتعلقة بسوق النقل البحري، ومؤشرات الاقتصاد العالمي، وحركة التجارة العالمية، فضلاً عن مراجعة التقارير الدورية والتوصيات الصادرة عن المنظمات والمؤسسات المتخصصة في صناعة النقل البحري وتقديرات المؤسسات المالية العالمية.

قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس يلوّح لإحدى السفن العابرة

أرقام قياسية لقناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع أن حركة الملاحة خلال شهر يناير/كانون الثاني سجلت أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد أعداد السفن والحمولات الصافية والعائدات المحققة ليصبح الأعلى مقارنة بمعدلات الأداء المحققة خلال أشهر يناير/كانون الثاني المتعاقبة على مدار تاريخ القناة.

وأوضح أن قناة السويس شهدت عبور 1774 سفينة من الاتجاهين خلال الشهر الماضي، مقابل عبور 1594 سفينة خلال شهر يناير/كانون الثاني 2021، بإجمالي حمولات صافية قدرها 106.1مليون طن، مقابل 104.2 مليون طن خلال المدة المماثلة من العام الماضي.

‏وأكد أن انتظام حركة الملاحة بالقناة كان له بالغ الأثر نحو زيادة إجمالي الإيرادات المحققة، إذ سجلت عائدات الهيئة خلال شهر يناير/كانون الثاني نحو 544.7 مليون دولار غير شاملة الخدمات الملاحية، مقابل 495.7 مليون دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بفارق 49 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 9.9%.

وأضاف أن التقارير الملاحية خلال شهر يناير/كانون الثاني رصدت زيادة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، إذ ارتفعت أعداد سفن الصب بنسبة 25.1%، وزادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 11.5%، في حين بلغت نسبة زيادة سفن حاملات السيارات 27%.

عبور السفن

أكد الفريق ربيع أن حركة عبور السفن بالقناة خلال شهر يناير/كانون الثاني 2022، والتي تجاوزت معدلات الشهر ذاته على مدار تاريخ القناة، ومن بينها العامان الماضيان 2020 و 2021 (عاما أزمة كورونا) يعطي دلالة واضحة على نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي انتهجتها الهيئة في التعامل المرن مع المتغيرات الاقتصادية العالمية ونجاحها في تقليل التأثير السلبي لأزمة تفشّي فيروس كورونا في صناعة النقل البحري، وهو ما أثمر عن كسب ثقة العملاء وجذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

وأشار إلى إسهام السياسات التسويقية في جذب 336 سفينة خلال شهر يناير/كانون الثاني 2022 تمثّل نسبة 19% من إجمالي السفن التي عبرت خلال الشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق