رئيسيةأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتهيدروجين

مسؤول: منطقة قناة السويس الاقتصادية مؤهلة لتصبح مركزًا عالميًا لصناعة الهيدروجين الأخضر

مناقشات مع دبلوماسيين حول استضافة قمة المناخ كوب27

حياة حسين

قال رئيس المنطقة الاقتصادية في قناة السويس في مصر، يحيى زكي، إن المنطقة مؤهلة لتصبح مركزًا عالميًّا لصناعة الهيدروجين الأخضر.

وأشار زكي إلى الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية في قناة السويس، من خلال موقعها المتميز على ضفتي المجرى الملاحي الأهم في العالم "قناة السويس"، التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وتُعد قناة السويس بوابة لإفريقيا، ونقطة اتصال بين آسيا وأوروبا، وتسيطر على 12% من حركة الملاحة العالمية؛ ما يتيح فرصًا غير مسبوقة لرفع تنافسية قناة السويس وتحويلها إلى مركز عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر، وهو المشروع الذي أُعلن إطلاقه قريبًا، وفق زكي.

الهيدروجين الأخضر

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقّعت مصر اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرات تصل إلى 100 ميغاواط، مع شركتي "سكاتك" النرويجية و"فيرتيغلوب" المملوكة لشركة أوراسكوم وأدنوك.

ووفق بيان، حينها، تقرر أن تتولى شركة "سكاتك" النرويجية إنشاء وتشغيل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميغاواط، على أن يورد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية "إي بي آي سي" المملوكة لشركة "فيرتيغلوب"، التي ستستخدم الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنًا متريًا من الأمونيا الخضراء سنويًا، بموجب عقد شراء طويل الأجل.

كما أشار البيان إلى أن المشروع سيتخذ من المنطقة الصناعية في العين السخنة -أحد موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس- مقرًا لها.

عروض عالمية

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أثناء استعراض مزايا المنطقة الاستثمارية مع سفير المملكة المتحدة والوفد المرافق لهبحسب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ فإن المنطقة تلقت عددًا من العروض العالمية للمشاركة في إقامة مشروع الهيدروجين الأخضر.

جاء ذلك، خلال استقبال زكي كلًا من سفير المملكة المتحدة لدى القاهرة جاريث بايلي، وممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى للمؤتمر الدولي للمناخ نايجل توبنج، ووفد دبلوماسي، حسبما ذكر بيان من المنطقة، اليوم السبت، تلقت "الطاقة" نسخة منه.

واستعرض زكي المزايا التنافسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تتنوع بين حوافز استثمارية وشبكة المرافق والبنية التحتية والصناعات المستهدف توطينها، ضمن الخطة الخمسية (2020-2025).

كوب27

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: إن من بين الصناعات المستهدف إقامتها في المنطقة، تلك المتعلقة بمجال الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، مثل الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن هناك إمكانية لاستغلال القرب الجغرافي لأوروبا، بوصفها إحدى أهم الأسواق المستوردة لمنتجات الطاقة النظيفة، وأيضًا توفر البنية التحتية اللازمة لتصديره إلى دول أوروبا اعتمادًا على شبكة تصدير الغاز الطبيعي.

وفي الختام، ناقش زكي مع سفير المملكة المتحدة، استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ المُقبلة كوب27، وتجربة المملكة مع كوب26، التي أُقيمت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق