رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قناة السويس تسجل قفزة كبيرة في أول شهرين من 2023

الطاقة

سجلت إيرادات قناة السويس المصرية قفزة كبيرة خلال أول شهرين من 2023، بدعم من زيادة عبور الناقلات من مجرى القناة مقارنة بالمدة نفسها من 2022.

وأظهرت إحصائيات الملاحة طفرة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، إذ شهدت الحركة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023 عبور نحو 4 آلاف و117 سفينة مقابل عبور 3 آلاف و487 سفينة خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إن حركة الملاحة خلال أول شهرين من 2023 نمت بنسبة 18.1% بزيادة نحو 30 سفينة مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

وأشار إلى زيادة الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري، بنسبة 15% بواقع 237.3 مليون طن مقابل 206.3 مليون طن خلال المدة نفسها من 2022 وبفارق قدره 31 مليون طن.

إيرادات قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس خلال تدشين عدد من المشروعات الجديدة - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

إيرادات قناة السويس في 2023

لفت ربيع إلى أن إيرادات قناة السويس شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، إذ حققت إحصائيات الملاحة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط نحو 1.5 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار خلال المدة نفسها من 2022 بنسبة زيادة قدرها 41.6% بفارق 454.6 مليون دولار.

وكانت إيرادات قناة السويس قد حققت قفزة قياسية خلال يناير/كانون الثاني 2023 على أساس سنوي، بدعم من ارتفاع عدد ناقلات النفط العابرة.

وسجلت إيرادات قناة السويس خلال يناير/كانون الثاني أعلى قيمة شهرية في تاريخها، إذ بلغت 802 مليون دولار، لتتخطى بذلك الإيراد الذي سجّلته في أغسطس/آب لعام 2022، بفارق قدره 56.4 مليون دولار.

وتأتي الأرقام المميزة خلال أول شهرين من 2022، بعد أن حققت إيرادات قناة السويس رقمًا قياسيًا خلال 2022، بزيادة بلغت نحو 25%، بالتزامن مع ارتفاع عدد السفن المارّة في القناة إلى 23 ألفًا و583 سفينة.

وصعدت الإيرادات بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، مقتربة من حاجز الـ8 مليارات دولار، بزيادة نحو 25% عن عائد 2021.

إيرادات قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس خلال تدشين عدد من المشروعات الجديدة - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

مشروعات قناة السويس

شهد رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، احتفالية ترسانة بورسعيد البحرية بتدشين عدد من الوحدات البحرية الجديدة ضمن إستراتيجية الهيئة لتحديث أسطولها البحري وتطويره.

إذ رُفع العلم على القاطرتين "محمد بشير" و"نبيل الهلالي" بقوة شد 75 طنًا بترسانة غوانزو الصينية، وفق التكنولوجيا الأحدث عالميًا.

وتُعد القاطرة "نبيل الهلالي" إهداء من شركة إيفر غرين، ضمن بنود التسوية التي عقدتها هيئة قناة السويس مع الشركة عقب حادث جنوح سفينة الحاويات "إيفر غيفن".

وأكد الفريق أسامة ربيع أن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا نحو تطوير أسطولها البحري وتحديثه خلال الأعوام القليلة الماضية، موضحًا أن ترسانة بورسعيد البحرية تمتلك تاريخًا عريقًا وتتجه نحو بناء مستقبل مشرق من خلال تعظيم إمكاناتها المادية والبشرية.

وأشار إلى الانتهاء من مرحلة تدشين الحوض العائم الجديد "فخر القناة" حمولة 35 ألف طن بكوريا الجنوبية، والمقرر تسلمه بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل، ليضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح السفن الكبيرة وصيانتها.

ويبلغ الطول الكلي للحوض العائم 260 مترًا، وعرضه 62 مترًا، أقصى عمق 18 مترًا، بحمولة 35 ألف طن.

إيرادات قناة السويس
جانب من لقاء اقتصادية قناة السويس مع مواني أبوظبي - الصورة من مجلس الوزراء المصري

استثمارات جديدة لمواني أبوظبي

من جهة أخرى، استقبل رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، سفيرة الإمارات بالقاهرة مريم الكعبي، ورئيس القطاع الدولي لمجموعة مواني أبوظبي أحمد المطوع، لمناقشة آفاق التعاون المشترك.

وتتطلع مواني أبوظبي لتعزيز التعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في ظل ما تتمتع به من مقومات فريدة لأن تصبح مركزاً لوجستيًا إقليميًا وعالميًا، فضلًا عن جاهزية المواني التابعة في منطقتي السخنة وبورسعيد المتكاملتين لاستقطاب مشغلي المواني للاستثمار بها.

وعرض رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مختصرًا عن أعمال التطوير التي تشهدها ميناء السخنة، منها تنفيذ الأرصفة الجديدة التي تستقبل أنشطة متنوعة منها أرصفة متعددة الاستعمالات والرورو والصب السائل وغيرها.

كما استعرض الأعمال التي تتم في ميناء العريش المنفذ البحري الوحيد لشمال سيناء الذي يُسهم في تنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الاستفادة بالمنتجات السيناوية التي تصدر إلى الأسواق الخارجية، بجانب استقطابه مشروعات الصب الجاف وصوامع لتخزين الأسمنت، ما يسهل عمليات النقل من ميناء العريش على شرق المتوسط إلى الدول المجاورة تلبية لاحتياجات أسواقها من هذه المنتجات.

واستعرض الأعمال التي تتم في مواني الأدبية وشرق وغرب بورسعيد والطور والعمل على استقطاب استثمارات خلال المدة المقبلة، والعمل على توطين الصناعات المستهدفة خلال 2020/2025 تبعًا لرؤية الهيئة لسد احتياجات الأسواق الإقليمية والمحلية من هذه الصناعات كصناعات السيارات والوقود الأخضر والجرارات الكهربائية والغذائية وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق