رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قناة السويس ترفع رسوم عبور ناقلات النفط الخام

بداية من أبريل

الطاقة

قررت هيئة قناة السويس المصرية رفع رسوم عبور ناقلات النفط الخام بنحو 10%، بدءًا من 1 أبريل/نيسان المقبل.

وكشفت الهيئة في منشور عبر موقعها الإلكتروني عن تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات النفط الخام.

وقالت هيئة قناة السويس، إن تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات الخام المحمّلة سيصبح 25% من رسوم العبور العادية، في حين يصل على ناقلات الخام الفارغة إلى 15%، بدءًا من الأول من أبريل/نيسان.

وأكدت، وفق المنشور الملاحي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الرسوم الإضافية مؤقتة، ويمكن تعديلها أو إلغاؤها وفقًا لمتغيرات سوق النقل البحري.

رسوم السفن

تعدّ الزيادة الجديدة في رسوم ناقلات النفط الخام العابرة من قناة السويس، الثانية خلال العام الجاري (2023)، إذ بدأت الهيئة في يناير/كانون الثاني الماضي تطبيق زيادة على رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15%، في حين زادت رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%.

منشور قناة السويس حول زيادة رسوم نافلات النفط الخام
منشور قناة السويس حول زيادة رسوم ناقلات النفط الخام

ودعمت ناقلات النفط، التي سجلت أعلى معدل عبور من مجرى القناة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، رفع إيرادات قناة السويس إلى مستوى قياسي خلال الشهر الماضي.

وحقّقت الهيئة إيرادات بقيمة 802 مليون دولار خلال الشهر الأول من 2023، بزيادة 47% على أساس سنوي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شهدت القناة خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023 عبور 2155 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 1774 سفينة في يناير/كانون الأول من العام الماضي، بفارق 381 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

وسجلت معدلات عبور ناقلات النفط الزيادة الأكبر من نوعها، لتسجل أعلى معدل عبور شهري من خلال عبور 677 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 34.5 مليون طن (245 مليون برميل).

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يكشف حجم إيرادات قناة السويس خلال يناير/كانون الثاني (2023)

إيرادات قناة السويس خلال يناير

إستراتيجية التسعير

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، في تصريحات سابقة، حرص الهيئة على تطبيق إستراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتمادًا على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة.

تتكامل آلية التسعير التي تتّبعها القناة مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة؛ ما يتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور، ومن ثم التدخل الفعال في حال تغير ظروف السوق الملاحية.

وشدد على أن زيادة رسوم عبور السفن لقناة السويس تأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري، واستمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن إلى مستويات غير مسبوقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق