أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتغاز

أسهم 4 شركات مستثمرة في الغاز المغربي تنخفض 5%.. ما السبب؟

ياسر نصر

تنخفضت أسهم 4 شركات بريطانية مستثمرة في الغاز المغربي بنسب متفاوتة، إذ تجاوزت خسائر بعضها 5% خلال تعاملات اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

يأتي تراجع أسهم الشركات البريطانية على الرغم من الخطط الطموحة لتطوير احتياطيات الغاز في المغرب، ووضع بعض الاكتشافات على خطوط الإنتاج خلال المدة المقبلة.

وانخفضت أسهم شركات شاريوت (Chariot)، وساوند إنرجي Sound Energy))، وإس دي إكس إنرجي (SDX Energy)، وبريداتور أويل آند غاز (Predator Oil & Gas Holdings )، مع تراجع أسعار الغاز في تعاملات اليوم.

وانخفضت أسعار الغاز بنحو 8% مسجلة 50 يورو (52 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، بعد أن أشعلتها التوترات الجيوسياسية والطقس البارد، إذ إن مستويات التخزين الصحية والتدفقات القوية من الغاز الطبيعي المسال خفّفت من مخاوف العرض.

وتستعمل بعض دول أوروبا وحدات القياس تيراواط وغيغاواط في تعاملاتها الخاصة بالغاز، ويشير غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز، وتيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز.

سهم شاريوت

بحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم شاريوت المدرج في بورصة لندن، بنسبة 5.17%، ليسجل 14.32 بنسًا إسترلينيًا (0.17 دولارًا أميركيًا).

وارتبطت حركة سهم الشركة البريطانية خلال الآونة الأخيرة بتطورات مشروعات الغاز المغربي، خاصة حقل غاز إنشوا.

* الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.22 دولارًا

تمتلك شركة شاريوت البريطانية 3 تراخيص لإنتاج الغاز المغربي، بحصّة امتلاك وتشغيل تبلغ 75%، إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يملك حصة 25%.

وتركّز الشركة البريطانية حاليًا على اكتشاف حقل أنشوا الواقع في ترخيص ليكسوس وتطويره، مع السعي إلى الوصول لقرار الاستثمار النهائي في أسرع وقت ممكن، كما تعتزم بدء التنقيب في ترخيص لوكوس البري، نهاية العام الجاري (2023) أو مطلع العام المقبل (2024)، من أجل إيصال إمدادات الغاز المغربي إلى الصناعة.

سهم ساوند إنرجي

انخفض سهم ساوند إنرجي المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 2.56%، ليسجل 0.81 بنسًا إسترلينيًا (0.098 دولارًا أميركيًا).

وتعتزم ساوند إنرجي مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، من خلال إبرام اتفاقيات تمويل تطوير حقل تندرارة للغاز.

وتهدف الشركة البريطانية إلى بدء إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة قبل نهاية العام الجاري (2023)، ولديها التزام لمدّة 10 سنوات من أول إنتاج للغاز، لبيع كمية تعاقدية تُقدَّر بـ100 مليون متر مكعب سنويًا.

منصة في أحد حقول الغاز المغربية
منصة في أحد حقول الغاز المغربية - أرشيفية

وكانت ساوند إنرجي قد أعلنت، في 28 يونيو/حزيران 2023، التوصل إلى اتفاقية لتمويل ديون المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة، مع التجاري وفا بنك بقيمة 2.365 مليار درهم (237 مليون دولار أميركي)، لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز المغربي من تندرارة.

ومن المقرر أن يخصص التمويل لإنجاز أعمال الحفر وتشغيل الآبار وبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المنتج إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

سهم إس دي إكس إنرجي

تراجع سهم إس دي إكس إنرجي أيضًا بنسبة 0.24%، ليسجل 4.19 بنسًا إسترلينيًا (0.51 دولارًا أميركيًا).

وتتطلع الشركة إلى إنتاج كميات تجارية من الغاز المغربي تكفي لعدّة أشهر، من البئر كسيري-21 (كيه إس آر-21)، بعد نجاح حملة الحفر والوصول إلى اكتشاف الغاز في أواخر شهر سبتمبر/أيلول 2023.

ونجحت الشركة البريطانية في إنتاج ما يقرب من 0.4 مليار قدم مكعّبة (69.25 ألف برميل من النفط المكافئ) خلال النصف الأول من عام 2023، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة.

تنفّذ الشركة حملة حفر لزيادة إنتاج الغاز المغربي بعد ارتفاع الأسعار، ونجاحها في إعادة التفاوض مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، بخصوص اتفاقية بيع الغاز مع أحد عملائها الرؤساء في المغرب.

وتمتلك شركة إس دي إكس إنرجي حصصًا في 5 رخص تنقيب بحوض الغرب بالمغرب، هي: "سبو" و"لالة ميمونة الشمالية" و"غرب سَنتر" و"لالة ميمونة الجنوبية" و"مولاي بوشتى الغربية"، إذ تمتلك حصة 75% من حقوق الاستغلال، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%، كما تمتلك امتيازات استغلال أخرى، تضم آبارًا منتجة للغاز في المغرب.

وخلال السنوات الـ5 الأخيرة، حفرت الشركة 22 بئرًا اكتُشف الغاز الطبيعي في 16 منها، ورُبِطت 14 بئرًا منها بشبكة أنابيب نقل الغاز الموجودة بالمنطقة.

ولدى الشركة عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على آبار منتجة للغاز، الذي يُباع لـ8 عملاء بأسعار متعاقَد عليها، تتراوح بين 10 و12 دولارًا أميركيًا لكل قدم مكعبة.

سهم بريداتور أويل آند غاز

انخفض سهم بريداتور أويل آند غاز المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 2.52%، ليسجل 10.72 بنسًا إسترلينيًا (0.13 دولارًا أميركيًا).

وتخطط شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية حفر آبار استكشافية جديدة في امتياز حقل الغاز المغربي "غرسيف".

كانت الشركة البريطانية قد أعلنت مطلع العام الماضي (2022) اكتشافات غاز في ترخيص حقل غرسيف، إذ تشير التقييمات الأولية لاكتشافات الغاز المغربي في الحقل إلى وجود احتياطيات بنحو 393 مليار قدم مكعّبة من الاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق