وحدة أبحاث الطاقةالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

توقعات بانخفاض أسعار الغاز الأوروبية 20%.. متى ذلك؟

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • الطلب الأوروبي على الغاز ينخفض 9 مليارات متر مكعب في 2024
  • قطاع الكهرباء يخفض استهلاك الغاز مع نمو الطاقة المتجددة والنووية
  • ظاهرة النينو المناخية تبشّر بشتاء أكثر دفئًا في 2023-2024
  • توقعات عام 2025 أقلّ تفاؤلًا لمتغيرات مختلفة في الأسواق

عادةً ما ترتفع أسعار الغاز الأوروبية خلال فصلي الصيف والشتاء من كل عام، مع زيادة الطلب على التبريد أو التدفئة، لكن ذلك قد لا يحدث في عام 2024، مع إجراءات خفض الاستهلاك المستمرة منذ انقطاع الغاز الروسي عن دول الاتحاد الأوروبي بعد غزو أوكرانيا.

ورجّح تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 20% خلال الصيف المقبل (2024)، مقارنة بالأسعار الآجلة الحالية، رغم مخاوف نقص الإمدادات -مؤخرًا- بسبب تمديد موسم صيانة حقول الغاز في النرويج والإضرابات في محطات الغاز المسال الرئيسة الأسترالية.

واستند التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" إلى عدّة مؤشرات مرجّحة لانخفاض الطلب وارتفاع مستويات المخزونات؛ ما سيدفع أسعار الغاز الأوروبية للتراجع خلال النصف الأول من عام 2024.

وقال التقرير، إنه على الرغم من ضغوط السوق الحالية، فإن قطاع الغاز الأوروبي سيشهد انخفاضَا في الطلب على الغاز، ما سيكون له تأثير غير مباشر في الأسعار العام المقبل.

ويُتوقع وصول مخزونات الغاز في أوروبا إلى مستويات عالية تتجاوز 96% نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، إضافة إلى تقديرات أخرى بتراجع الطلب على الغاز في قطاع توليد الكهرباء.

الطلب على الغاز في أوروبا

سجل الطلب على الغاز في أوروبا -باستثناء أوكرانيا وتركيا- قرابة 475 مليار متر مكعب في عام 2021، ثم انخفض إلى 417 مليار متر مكعب عام 2022.

كما يُتوقع انخفاضه إلى 399 مليار متر مكعب في عام 2023، يقلّ بعدها إلى 390 مليار متر مكعب عام 2024، ثم إلى 386 مليار متر مكعب عام 2025، بحسب تقديرات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير وود ماكنزي.

وتشير هذه التقديرات إلى أن الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا مرشّح للانخفاض بنسبة 4.3%، أو بمقدار 18 مليارات متر مكعب في العام الحالي (2023).

كما سينخفض الطلب بنسبة 2.2%، أو بمقدار 9 مليارات متر مكعب خلال عام 2024، مدفوعًا بتراجع الطلب على الغاز في قطاع توليد الكهرباء بصورة أساسية.

أسعار الغاز الأوروبية
محطة غاز في بولندا - الصورة من رويترز

ومن المتوقع انخفاض استعمال الغاز في قطاع الكهرباء الأوروبي بنسبة 12% على أساس سنوي خلال عام 2024، وهو تراجع مماثل لما هو متوقع في عام 2023.

ويرجع ذلك بصورة رئيسة إلى زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتحسّن التوليد عبر الطاقة النووية، واستمرار الضعف النسبي في الطلب الأوروبي على الكهرباء.

كما يُتوقع نمو الطلب على الغاز في القطاعات الصناعية والسكنية بوتيرة بطيئة، بسبب التحديات الاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها القارة الأوروبية منذ الحرب الأوكرانية، وما زالت تداعياتها مستمرة.

وما زالت أسعار الطاقة مرتفعة بالنسبة للمستهلكين، فرغم تراجعها خلال عام 2023 بصورة كبيرة، ما زالت بعيدة عن مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

أسعار الغاز في 2024

مع انخفاض الطلب وزيادة التوليد من الطاقة المتجددة والطاقة النووية، تتوقع وود ماكنزي انخفاض أسعار الغاز في 2024 بنسبة 20% أو 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بحلول الصيف المقبل، مقارنة بتوقعات السوق ومنحنى الأسعار الآجلة الحالية.

وبلغت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا -وفق مؤشر تي تي إف الهولندي- 11.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بنهاية الثلاثاء (19 سبتمبر/أيلول 2023).

وأنقذت مستويات التخزين المرتفعة للغاية أسعار الغاز الأوروبية من تأثيرات خطيرة بسبب تمديد الجداول الزمنية لصيانة حقول الغاز النرويجية، بحسب مدير أبحاث الأسواق الأوروبية في وود ماكنزي ماورو تشافيز.

أمّا بالنسبة للإضرابات الممتدة في محطات الغاز المسال الأسترالية، فمن المتوقع أن تكون قصيرة الأجل، ما يرجّح ضعف تأثيرها في أسواق الغاز المسال العالمية وتوازنات الأسواق الآسيوية والأوروبية المتنافسة.

وتفترض توقعات انخفاض أسعار الغاز الأوروبية ظروف طقس طبيعية خلال الشتاء المقبل (2023-2024)، وكذلك فصل الصيف المقبل، إذ تؤدي درجات الحرارة دورًا رئيسًا في توازن الأسواق.

ظروف الطقس عامل مهم

إذا واجهت أوروبا فصل شتاء شديد البرودة، فقد يشهد الطلب ارتفاعًا يزيد على 20 مليار متر مكعب؛ ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات تخزين الغاز إلى 26% بحلول نهاية فصل الشتاء مارس/آذار 2024.

وتحذّر وود ماكنزي من فشل أوروبا في الوصول إلى هدف التخزين بنسبة 90%، إذا جاء فصل الشتاء المقبل بظروف طقس شديدة البرودة، ما سيفرض ضغوطًا تصاعدية كبيرة على أسعار الغاز الأوروبية.

ورغم ذلك، تشير توقعات ظاهرة النينو المناخية بأن جميع مناطق آسيا وأوروبا مقبلة على شتاء أكثر دفئًا، ما يرجّح استمرار الضغوط الهبوطية على أسعار الغاز الأوروبية خلال عام 2024.

أمّا بالنسبة لعام 2025، فمن المتوقع عودة نقص الإمدادات إلى السوق الأوروبية مرة أخرى، مع توقّف الواردات الروسية عبر أوكرانيا مع انتهاء اتفاقية العبور.

أسعار الغاز الأوروبية
خطوط أنابيب تابعة لشركة غازبروم الروسية - الصورة من CNN

وإذا حدث هذا، فمن المتوقع انخفاض أسعار الغاز الأوروبية بصورة أقلّ في عام 2025، خلافًا للتوقعات المرجحة لهبوط كبير في الأسعار، بحسب محلل وود ماكنزي ماورو تشافيز.

وتستند التحليلات المرجحة لانخفاض كبير بأسعار الغاز في أوروبا عام 2025 إلى توقعات بزيادة المعروض العالمي من الغاز الطبيعي المسال، لكنها لا تأخذ في حسبانها زيادة الطلب الآسيوي في المقابل، ما يجعلها تقديرات مبالغة، بحسب المحلل.

ويتوقع تقرير وود ماكنزي انخفاض توافر الغاز الطبيعي المسال لأوروبا في عام 2025، مقارنة بشتاء 2023-2024، مع وصول مستويات التخزين إلى 90%، أي أقلّ من مستوى 2023 بنحو بـ6%، ما سيضغط على أسعار الغاز الأوروبية بصورة أكبر من التوقعات المتفائلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق