التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

تقرير دولي: أسعار الغاز تهدد استقرار أوروبا في الشتاء.. والطلب قد ينمو 2%

وحدة أبحاث الطاقة

تتوقع وكالة الطاقة الدولية عودة الطلب على الغاز الطبيعي حول العالم إلى الارتفاع خلال العام المقبل (2024)، مدعومًا بنمو النشاط الاقتصادي، بعد انكماش الاستهلاك بنسبة 1.5% في عام 2022، وتوقعات بهبوط طفيف للغاية خلال 2023.

وبحسب تقرير سوق الغاز، الصادر حديثًا عن الوكالة الدولية، من المتوقع نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنحو 2% خلال العام المقبل، ليصل الإجمالي إلى 4.120 تريليون متر مكعب.

وفي العام الجاري، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يسجل الطلب على الغاز الطبيعي مستوى 4.042 تريليون متر مكعب، مقابل 4.043 تريليون متر مكعب في 2022.

وأشار التقرير -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- إلى أن أزمة الطاقة العالمية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا قد أعادت تشكيل أسواق الغاز الطبيعي، مع تداعيات عميقة على صانعي السياسات واللاعبين في السوق، ما يتطلب حوارًا بين المنتجين والمستهلكين الذين يتطلعون إلى ضمان أمن الإمدادات.

الطلب على الغاز حسب المنطقة

من المتوقع أن تمثّل أميركا الشمالية الجزء الأكبر من الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا في 2024، رغم تراجعه في المنطقة من مستوى متوقع لعام 2023 عند 1.143 إلى 1.136 تريليون متر مكعب العام المقبل.

في المقابل، يُتوقع أن يأتي نمو استهلاك الغاز عالميًا من منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 39 مليار متر مكعب في 2024 إلى إجمالي 940 مليار متر مكعب، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المرجح أن تقود الصين ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في المنطقة، لتمثّل 414 مليار متر مكعب من الإجمالي في عام 2024، مقابل 387 مليار متر مكعب هذا العام.

وتقدّر وكالة الطاقة الدولية نمو استهلاك أوروبا من الغاز الطبيعي بمقدار 10 مليارات متر مكعب، لتصل إلى 499 مليار متر مكعب في العام المقبل.

وبحسب التقرير، من المرجح نمو الطلب على الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 603 و173 مليار متر مكعب على التوالي في العام المقبل، مقابل 588 و168 مليار متر مكعب هذا العام.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك الغاز الطبيعي حسب المنطقة، وفق تقديرات سابقة لوكالة الطاقة الدولية:

الطلب على الغاز الطبيعي حسب المنطقة

إمدادات الغاز الطبيعي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية استمرار تشديد إمدادات الغاز العالمية في عام 2023، مع تقديرات بأن زيادة إمدادات الغاز المسال بمقدار يتراوح بين 20 و25 مليار متر مكعب فقط لن تكون كافية لتعويض الانخفاض المتوقع في شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا بأكثر من 40 مليار متر مكعب.

ورغم محدودية الإمدادات الإضافية للغاز في عام 2023 فإنها ستكون كافية لتغطية الطلب على الغاز الطبيعي بافتراض عدم تغير تقديرات الاستهلاك.

ومن المتوقع انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي في العالم إلى 4.056 تريليون متر مكعب في 2023، قبل أن يعاود الارتفاع إلى 4.13 تريليون متر مكعب في العام المقبل، مع تقديرات بزيادة الإمدادات من جميع المناطق.

وفي العام الماضي، تراجع إنتاج الغاز الطبيعي عالميًا بنحو 0.5% تقريبًا، على أساس سنوي، ليصل إلى 4.099 تريليون متر مكعب.

منشأة غاز طبيعي
منشأة للغاز الطبيعي - الصورة من CNBC

سوق الغاز الأوروبية عرضة للخطر خلال الشتاء

ترى وكالة الطاقة الدولية أنه على الرغم من أن الأسوأ في سوق الغاز يبدو قد انتهى فإن أوروبا قد تواجه خطر تقلبات الأسعار خلال الشتاء المقبل.

جاء في التقرير: "يمكن لفصل الشتاء الأكثر برودة من المعتاد، إلى جانب التوقف الكامل لإمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا في وقت مبكر من موسم التدفئة، أن يجدد توترات السوق بسهولة".

"قد تظهر أيضًا منافسة شرسة على إمدادات الغاز إذا شهد شمال شرق آسيا طقسًا أكثر برودة من المعتاد، وكان النمو الاقتصادي أقوى مما كان متوقعًا في الصين"، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم ذلك، أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن أسواق الغاز قد تحركت نحو إعادة التوازن التدريجي منذ بداية العام، إذ توفر مستويات مخزون الغاز المرتفعة في الأسواق الآسيوية والأوروبية الرئيسة أسبابًا للتفاؤل الحذر قبل موسم التدفئة الشتوي (2023-2024).

وتوقعت الوكالة الدولية أن تصل مواقع التخزين في الاتحاد الأوروبي إلى 90% من طاقتها التشغيلية بحلول أوائل أغسطس/آب المقبل، ويمكن أن تصل إلى ما يقرب من 100% بحلول منتصف سبتمبر/أيلول، حال استمرار عمليات إعادة الملء بالمستويات الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق