أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال قطر للطاقة في 2022 تصعد بالأرباح إلى 42.5 مليار دولار

تلقّت نتائج أعمال قطر للطاقة في 2022 قفزة كبيرة، بدعم من ارتفاع أسعار الغاز التي سجلت مستويات قياسية خلال العام الماضي، على خلفية تصاعد التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وحققت عملاقة الطاقة القطرية ارتفاعًا في الأرباح الصافية بنحو 58% في عام 2022، لتبلغ 154.6 مليار ريال قطري (42.46 مليار دولار) مقابل 97.9 مليار ريال (26.89 مليار دولار) في عام 2021.

واستفادت نتائج أعمال قطر للطاقة في 2022 من ارتفاع أسعار النفط والغاز، إذ زادت أسعار النفط بنسبة 40% مقارنة بعام 2021، وهو ما كان له أثر إيجابي في إيرادات الشركة؛ إذ إن معظم عقود التوريد مرتبط بالخام.

أسعار الغاز

أثار الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022 مخاوف بشأن الإمدادات، بين المستهلكين الأوروبيين الذين يعتمدون على موسكو للحصول على الغاز عبر خطوط الأنابيب، مما دفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

وقفزت أسعار الغاز عالميًا لمستويات غير مسبوقة خلال عام (2022)، لدرجة أنها لم تترك خيارًا أمام الحكومات والمستهلكين سوى ضرورة خفض الطلب، لاسيما في ظل ضغوط المعروض.

وتماشيًا مع الاتجاه العالمي، قفزت أسعار الغاز المسال في آسيا -أحد المنافذ الرئيسة لصادرات قطر للطاقة- إلى مستويات قياسية، خلال 2022.

وحسب المؤشر الآسيوي "اليابان-كوريا ماركر" (جيه كيه إم)، التابع لمؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، فإن أسعار الغاز المسال الفورية في آسيا قد بلغت مستوى قياسيًا عند 85 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أواخر فبراير/شباط، مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وهبطت أسعار الغاز المسال الآسيوية في الأشهر التالية، مع تراجع الطلب على خلفية تباطؤ النمو الاقتصادي وإصابات كورونا في الصين، لتكون حول مستويات 20 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في مايو/أيار.

وعاودت الأسعار الآسيوية الارتفاع فوق 70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أواخر أغسطس/آب، مع تفاقم أزمة نقص الإمدادات، قبل أن تهدأ الأسعار مجددًا، وتُتداول فوق 30 دولارًا أواخر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتصدّرت قطر قائمة أكبر دول العالم المصدّرة للغاز المسال عام 2022، بإجمالي 80.1 مليون طن، متجاوزةً أميركا وأستراليا.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض صافي أرباح شركة قطر للطاقة (2016 - 2022).

 صافي أرباح شركة قطر للطاقة (2016 - 2022)

إستراتيجية قطر للطاقة

تخطط قطر للطاقة للاستحواذ على نسبة 40% من إجمالي كميات الغاز المسال الجديدة، التي ستصل إلى الأسواق بحلول عام 2029.

وتعمل الشركة على زيادة قدرتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 64%، لتصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، مقابل 77 مليونًا حاليًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية، نقلًا عن بيان نتائج أعمال قطر للطاقة في 2022.

ومن المتوقع أن تسلّم قطر للطاقة أولى شحنات الغاز من مشروع توسعة حقل الشمال في عام 2026، كما تخطط الشركة لتوقيع عقود في عام 2023 لكل الكميات الجديدة تقريبًا من حقل الشمال.

إمدادات اليابان

من جهة أخرى، وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى قطر اليوم الثلاثاء، في ختام جولة خليجية ركّزت على تأمين إمدادات الطاقة والترويج للتكنولوجيا الفائقة اليابانية.

ومن المتوقع أن يُجري كيشيدا -الذي حثّته جماعات الضغط اليابانية المعنية بالغاز على تأمين إمدادات جديدة من الغاز المسال من قطر- محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ووزير الدولة لشؤون الطاقة، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي.

ولم تجدد اليابان -التي ما تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز- العديد من عقود الغاز المسال طويلة الأمد مع قطر بعد انتهائها في عامي 2021 و2022، مما قلّل بشكل كبير من واردات الغاز من أحد أكبر مصدّري الغاز المسال في العالم.

وفي الوقت نفسه، وقّع العديد من المشترين الآسيويين الآخرين عقودًا طويلة الأمد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر للطاقة، بما في ذلك اتفاقان بمدة قياسية تبلغ 27 عامًا مع مستوردين صينيين للغاز من مشروع توسعة حقل الشمال.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، إن التنسيق مع قطر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز المسال العالمية.

وتزايدت المنافسة على الغاز المسال منذ بداية الحرب في أوكرانيا العام الماضي، إذ تحتاج أوروبا بشكل خاص إلى كميات هائلة لتعويض تدفقات الغاز من روسيا.

وتأتي زيارة كيشيدا إلى قطر بعد أن وصل للسعودية يوم الأحد 16 يوليو/تموز، إذ قالت الرياض، إنها ما تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط، وستواصل التعاون معها فيما يتعلق بالهيدروجين النظيف والأمونيا وإعادة تدوير الكربون.

كما اتفق كيشيدا ومسؤولون إماراتيون أمس الإثنين على خطة لتسريع وتيرة أمن الطاقة وإطار عمل للاستثمار الإماراتي في قطاع الرقائق وتكنولوجيا البطاريات اليابانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق