أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تفاصيل 3 ساعات لانقطاع الكهرباء في تونس (فيديو وصور)

ياسر نصر

عادت الكهرباء في تونس إلى جميع المناطق بعد انقطاع دام نحو 3 ساعات، إذ عمّ الظلام أنحاء البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول (2023).

واشتكى العديد من السكان -وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- من انقطاع إمدادات الكهرباء في أنحاء تونس لساعتين فجر اليوم، في حدث نادر على مستوى البلاد.

وتوجّه وزير الداخلية كمال الفقي إلى محطة الكهرباء بمدينة رادس للتحقيق في أسباب انقطاع الكهرباء في تونس، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت وزارة الداخلية ببيان عقب انقطاع التيار: إن "الوضع الأمني مستقر"، مشيرة إلى أن وحداتها الأمنية "تواصل المحافظة على الأمن العام والسهر على حماية المواطنين والممتلكات العمومية والخاصة".

عودة الكهرباء في تونس

من جانبه، قال مدير الاتصالات في الشركة التونسية للكهرباء والغاز، منير الغابري، إن كامل المنظومة الكهربائية عادت لسالف نشاطها، وهي الآن تؤدي وظيفتها الفنية المعتادة.

وأضاف في منشور عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" طالعته منصة الطاقة، إن الفرق المختصة تعمل لإرجاع الحالة الطبيعية في ما تبقّى من المناطق القليلة.

وأشار إلى أن أسباب الانقطاع فنية بحتة، ولا وجود لأيّ انفجارات متعلقة بهذا الشأن، مؤكدًا إمداد الرأي العام بالتوضيحات اللازمة حالما تُحَدَّد الأسباب بأكثر دقة.

تصاعد ألسنة نيران من داخل محطة كهرباء رادس- صورة متداولة على تويتر
تصاعد ألسنة نيران من داخل محطة كهرباء رادس - صورة متداولة في تويتر

أسباب انقطاع الكهرباء

قالت وسائل إعلام محلية، إن حريقًا نشب في محطة الشركة التونسية للكهرباء والغاز برادس، قد تسبَّب في انقطاع الكهرباء عن عموم البلاد.

وذكرت إذاعة موزاييك إف إم أنّ محطة إنتاج الكهرباء برادس شهدت وجودًا مكثفًا لمختلف الوحدات الأمنية والحماية المدنية والفرق الفنية للشركة التونسية للكهرباء والغاز، وأن المحطة شهدت انبعاث شرارات كهربائية ودخان.

وانتشرت مقاطع فيديو بشبكات التواصل الاجتماعي تُظهر انفجارًا وحريقًا، يرجَّح أنهما في محطة "رادس" للكهرباء، قبل أن يعمّ الظلام مختلف المناطق.

من جانبه، نفى مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري وجود انفجارات في محطة رادس، مؤكدًا انقطاع التيار لأسباب فنية، لم تُكشف تفاصيلها بعد.

وذكرت الشركة التونسية للكهرباء والغاز أن انقطاع الكهرباء في تونس عن كل مناطق البلاد بشكل مفاجئ لنحو 3 ساعات، بسبب عطل لحق بأحد المولدات في محطة رادس.

وقالت في بيان، إن سبب الانقطاع "عطب مباشر وطارئ بأحد المولدات الرئيسة في العاصمة"، لكن نادرًا ما يحدث انقطاع عامّ للتيار الكهربائي في جميع أنحاء تونس.

وكانت الشركة التونسية للكهرباء والغاز قد لجأت، خلال يوليو/تموز الماضي، إلى القطع الدوري للكهرباء بعد تسجيل ذروة قياسية في الطلب المتزايد على التيار خلال موجة حر شديدة ضربت البلاد، تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة في بعض الولايات.

يشار إلى أن تونس تواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، إذ بلغت نسبة التضخم 9.3%، بينما نسبة النمو الاقتصادي ضعيفة لا تتجاوز 0.6%، وفقًا لآخر الإحصاءات الرسمية، فضلًا عن أن العديد من المواد الاستهلاكية الأساسية أصبحت مفقودة من السوق على غرار السميد والطحين والزيت وغيرها.

لذلك تخوض السلطات التونسية مفاوضات متعثرة مع صندوق النقد الدولي لنيل قرض جديد بقيمة ملياري دولار لسدّ عجز موازناته المالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق