التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

توربينات الغاز الجزائرية تترقب تجربة عالمية.. ما القصة؟

ياسر نصر

تترقّب توربينات الغاز الجزائرية نتائج تجارب عالمية من شأنها إحداث ثورة في الأسواق؛ بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

إذ نجح تحالف "هايفلكس باور" (Hyflexpower) الأوروبي -الذي يضم شركات إنجي (Engie) الفرنسية، وسيمنس إنرجي (Siemens Energy) الألمانية، وسنتراكس (Centrax) البريطانية- في اختبار أول توربين غاز يعمل بالهيدروجين بالكامل في موقع مصنع للورق بالقرب من مدينة ليموج الفرنسية.

وبحسب ما توصلت إليه منصة الطاقة المتخصصة بشأن تلك التجربة، فإنها قد تفتح الباب أمام توربينات الغاز الجزائرية -التي تُصَنَّع محليًا من خلال الشراكة بين شركتي سونلغاز وجنرال إلكتريك- للتحول إلى الهيدروجين، مع خطط التوسع في إنتاجه بالجزائر وتصديره إلى الخارج.

تهدف الجزائر إلى أن تصبح رائدة إقليميًا ودوليًا في إنتاج وتسويق الهيدروجين ومشتقاته المتجددة والنظيفة؛ إذ تطمح إلى الاستفادة من إمكاناتها التقنية ومزاياها التنافسية لإنتاج وتصدير ما بين 30 و40 تيراواط/ساعة في شكل الهيدروجين الغازي والسائل ومشتقاته وتزويد السوق الأوروبية بنحو 10% بحلول عام 2040 وبسعر بيع تنافسي للغاية؛ بما يعود عليها بنحو 10 مليارات دولار سنويًا.

السوق الأوروبية

تضع توربينات الغاز الجزائرية السوق الأوروبية بوصفها واحدة من أهم الأسواق الساعية إلى التوسع بها، بعد أن نجحت خلال المدة السابقة في تصدير عدة شحنات إليها.

فبحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد نجحت الجزائر خلال عام 2022 في تصدير 4 شحنات من توربينات الغاز، استحوذت أوروبا على 3 منها.

ومع تخطيط أوروبا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن والابتعاد عن مصادر الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز) في توليد الكهرباء؛ فإن مواكبة التطور في توربينات الغاز وتحويلها للعمل بالهيدروجين سيكون في قائمة اهتمامات الجزائر.

ونجحت التجربة الأوروبية في تحقيق أول إنجاز عالمي يتمثّل في حقن الهيدروجين بنسبة 100% في توربين غاز لإنتاج الكهرباء؛ إذ تستهدف على المدى الطويل تحويل مجمعات التوربينات الحالية مع تعديلات بسيطة.

وأُجريت التجربة باستعمال نموذج توربين غاز "إس جي تي-400" من شركة سيمنس إنرجي، وجرى تكييف نظام الاحتراق الخاص به لاستعمال الهيدروجين، كما لو استُبدل المكربن (جهاز لمزج الهواء مع الوقود قبل ضخ المزيج لمحرك الاحتراق الداخلي) في محرك سيارة حراري.

من داخل توربينات الغاز الجزائرية
من داخل توربينات الغاز الجزائرية - الصورة من سونلغاز

سوق توربينات الغاز

شقّت توربينات الغاز الجزائرية -وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- طريقها إلى الأسواق العالمية منذ 2021، ونجحت في تصدير عدّة شحنات إلى عدد من الجهات؛ من بينها دول أوروبية وأفريقية وشرق أوسطية.

وشهدت سوق التوربينات الغازية نموًا متسارعًا خلال السنوات القليلة الماضية؛ إذ يُعَوَّل على تلك التقنية في خفض الانبعاثات الكربونية من عمليات توليد الكهرباء؛ ما يُؤدي دورًا مهمًا في جهود التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتوقع تقرير -صدر مؤخرًا عن شركة تكنافيو Technavio للأبحاث التقنية- نمو سوق التوربينات الغازية بواقع 3 مليارات و357 مليون دولار، خلال المدة من عام 2022 إلى 2027، بمعدل نمو سنوي مركّب نسبته 3.05%.

وتعتمد فكرة عمل التوربينات الغازية على تسخين خليط من الهواء والوقود عند درجات حرارة عالية جدًا؛ ما يتسبّب في دوران ريش التوربينات؛ إذ تعمل التوربينات الدوارة على تشغيل مولّد يُنتج بدوره التيار الكهربائي.

على عكس الغاز المستَعمل عادةً؛ فإن الهيدروجين يشتعل "على نحوٍ أسرع" ويكون لهبه "أكثر سخونة"، كما أن التحكم في السلامة أكثر صعوبة؛ لذا عملت التجربة الأوروبية على مواجهة التحديات من حيث مقاومة المواد وتغليف غرفة الاحتراق، فضلًا عن ضرورة إيجاد "إعدادات خاصة" للتحكم في الاحتراق.

حلول توليد الكهرباء

تعدّ توربينات الغاز الجزائرية أحد الحلول التي تقدّمها شركة سونلغاز بالتزامن مع زيادة الطلب على هذا النوع من المعدّات بصفته أحد الحلول لتوليد الكهرباء من الغاز الطبيعي الذي يُعَدّ منخفض التكلفة مقارنةً بالمشتقات النفطية الأخرى، فضلًا عن أنه يُعَد وقودًا منخفض الانبعاثات، ويعوِّل عليه العديد من الدول في أداء دور حيوي بخطط تحوّل الطاقة.

وتشكل صادرات توربينات الغاز واحدًا من أهداف إستراتيجية شركة سونلغاز الرامية إلى توسيع مشروعاتها لتحقيق الريادة، كونها واحدة من أهمّ شركات الطاقة في الوطن العربي وأفريقيا.

وتستهدف عملية تصنيع توربينات الغاز الجزائرية تقليل فاتورة الاستيراد، وتحقيق عوائد تصديرية للبلاد التي تعمل على تنمية قدراتها في مجالات النفط والغاز بالإضافة إلى التوسع في تصنيع معدات الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق