أخبار الطاقة المتجددةأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

توربينات الرياح تعمق خسارة سيمنس إنرجي إلى 5 مليارات دولار في 2023

بسبب أزمة توربينات الرياح

دينا قدري

تواجه شركة سيمنس إنرجي (Siemens Energy) خسائر فادحة جراء مشكلات توربينات الرياح التي كشفتها مؤخرًا، ما يجعلها "واحدة من أكبر الكوارث الصناعية في ألمانيا".

وكشفت الشركة الألمانية، اليوم الإثنين (7 أغسطس/آب 2023)، أن المشكلات في وحدة توربينات الرياح ستكلّفها 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار أميركي)، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال سيمنس إنرجي، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وهو الأمر الذي دفعها إلى مراجعة إستراتيجية لأعمال في مجال طاقة الرياح؛ إذ من المتوقع أن تتسبب هذه الرسوم في تضخيم صافي خسائرها بأكثر من 6 أضعاف في عام 2023 إلى 4.5 مليار يورو (5 مليارات دولار).

صدمت شركة سيمنس إنرجي الأسواق في أواخر يونيو/حزيران 2023، عندما أعلنت مجموعة واسعة من المشكلات في شركة سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، إحدى أكبر شركات تصنيع توربينات الرياح في العالم، بعد أسابيع فقط من تمكّنها من الاستحواذ الكامل على الأعمال التي كانت تمتلكها بشكل جزئي سابقًا.

نتائج أعمال سيمنس إنرجي في الربع الثالث 2023

تأثّرت نتائج أعمال سيمنس إنرجي في الربع الثالث 2023 -الذي ينتهي في 30 يونيو/حزيران 2023، نظرًا لأن السنة المالية تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام- بالرسوم في شركة "سيمنس جاميسا"، التي تتعلق بقضايا الجودة لبعض المنصات البرية، بالإضافة إلى زيادة تكاليف المنتج، وتحديات الزيادة في الأعمال البحرية.

وأكدت شركة "سيمنس إنرجي" -في بيان أعمالها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة- أنها تواصل الاستفادة من بيئة السوق الملائمة؛ إذ تعكس الطلبات البالغة 14.9 مليار يورو (16.4 مليار دولار) نموًا بنسبة 54.2% على أساس سنوي، ووصل تراكم الطلبات إلى رقم قياسي جديد قدره 109 مليار يورو (120 مليار دولار).

كما زادت الإيرادات بنسبة 8% على أساس سنوي، لتصل إلى 7.5 مليار يورو (8.23 مليار دولار)، وتحسَّن التدفق النقدي الحرّ قبل الضرائب إلى 27 مليون يورو (29.6 مليون دولار) من سالب 25 مليون يورو (27.4 مليون دولار) في الربع الثالث 2022.

وأعلنت الشركة خسارة صافية قدرها 2.9 مليار يورو (3.2 مليار دولار) في الربع الثالث 2023، مقارنةً بخسارة 564 مليون يورو (619 مليون دولار) في الربع نفسه من العام الماضي (2022).

في ضوء التطورات في "سيمنس جاميسا"، عدّلت الإدارة النظرة المستقبلية لشركة "سيمنس إنرجي"؛ إذ تتوقع الآن أن يكون نمو الإيرادات لمجموعة "سيمنس إنرجي" في نطاق 9% إلى 11%، انخفاضًا من نطاق 10% إلى 12%، وخسارة صافية قدرها نحو 4.5 مليار يورو (5 مليارات دولار).

توربينات الرياح التابعة لشركة سيمنس إنرجي
توربينات الرياح التابعة لشركة سيمنس جاميسا - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال سيمنس إنرجي "نكسة كبيرة"

عكست أسهم "سيمنس" إنرجي هبوطها الافتتاحي بما يصل إلى 7%، لتحقق ارتفاعًا بنسبة 2.7% في الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش (11:19 بتوقيت السعودية).

وقال محللو "جي بي مورغان": "في حين إن النتائج سلبية، فهي ليست بالسوء الذي يخشاه بعض المستثمرين"، وأضافوا أن شطب 700 مليون يورو (768 مليون دولار) إضافية على أصول ضريبية مؤجلة يعني أن المجموعة قد تنتهز الفرصة للتعامل مع أيّ عقبات.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس إنرجي، كريستيان بروخ، إنه في حين كون الوضع في سيمنس جاميسا بمثابة "نكسة كبيرة"، فإن أداء الوحدات المتبقية للمجموعة، بما في ذلك توربينات الغاز ومحطات تحويل الكهرباء، كان بمثابة جانب إيجابي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأضاف بروخ: "تظهر نتائج الربع الثالث الخاصة بنا التحديات في تحويل سيمنس جاميسا.. الأداء القوي لمجالات أعمالنا الأخرى يمنحني الثقة في قدرة شركتنا على إعادة الأعمال إلى أسس قوية".

أزمة توربينات الرياح في سيمنس جاميسا

تمثّل التوقعات المتدهورة -التي تقارَن مع توقّع سابق للخسارة الصافية بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)- آخر انتكاسة للشركة الألمانية في التعامل مع عيوب الجودة والعقود غير المربحة التي تؤثّر في وحدة الرياح.

مجموعة المشكلات الجديدة في سيمنس جاميسا، بما في ذلك خلل في الشفرات والتروس في بعض النماذج البرية، كلّفت الشركة نحو الثلث، أو أكثر من 6 مليارات يورو (6.6 مليار دولار)، من حيث القيمة السوقية.

قال رئيس وحدة سيمنس جاميسا للطاقة المتجددة، يوشين إيكهولت، إن مشكلات الجودة -التي يمكن أن تحدث في التوربينات البرية في بعض الشفرات الدوارة والمحامل الرئيسة عبر منصتين- من غير المرجح أن تحدث مرة أخرى بالحجم نفسه.

وتركّز المشكلات على اكتشاف أن قطعة رئيسة على إطار توربينات الرياح يمكن أن تتحرك أو تلتفّ بمرور الوقت، ما قد يؤدي إلى إتلاف المكونات الحرجة الأخرى، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ عن أشخاص مطّلعين على هذه المسألة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق