رئيسيةأخبار النفطنفط

رئيس أرامكو: تخفيضات الإنتاج لم تؤثر في إمدادات النفط للعملاء

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، وجود إمدادات كافية لدى شركته لتأمين كل احتياجات عملائها من الخام.

وقال الناصر، على هامش الإعلان عن نتائج أرامكو في الربع الثاني 2023، إن الإمدادات التي توفرها الشركة للعملاء لا تزال كافية على الرغم من التخفيضات الطوعية التي اتخذتها السعودية في الآونة الأخيرة.

وأعلنت السعودية، الخميس الماضي 3 أغسطس/آب، تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تنفيذه في يوليو/تموز الماضي، شهرًا إضافيًا جديدًا حتى سبتمبر/أيلول، مع إمكان تمديد مستقبلًا بالكميات نفسها أو زيادتها.

ومن المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط الخام، خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، قرابة 9 ملايين برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على النفط

قال الناصر، اليوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023: "ما زلنا نملك إمدادات كافية لإرضاء عملائنا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية؛ فإن أرامكو السعودية ترى مؤشرات إيجابية على استمرار قوة الطلب العالمي على النفط وأن الطلب من الصين سيواصل النمو.

وأضاف الناصر: "لا يزال الطريق طويلًا أمام الصين وأمام انتعاش اقتصادها"، موضحًا أن قطاع الطيران وصل إلى مستوى 85% فقط مقارنة بمستويات ما قبل كورونا؛ ما يشير إلى وجود فرصة للنمو.

ووصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ منتصف أبريل/نيسان بعد أن تعهّدت السعودية وروسيا بإبقاء الإمدادات منخفضة شهرًا آخر لزيادة دعم الأسواق العالمية؛ إذ يجري تداول خام برنت عند 86 دولارًا للبرميل تقريبًا اليوم الإثنين.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض نتائج أعمال أرامكو خلال النصف الأول (2019-2023):

نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول 2023

نتائج أعمال أرامكو

أظهرت نتائج أعمال أرامكو السعودية تراجع صافي أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري بنحو 38%؛ ما يعكس انخفاض أسعار النفط وهوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات.

وانخفض صافي دخل أرامكو إلى 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار)، مقارنة بـ181.64 مليار ريال (48.44 مليار دولار) للربع ذاته من عام 2022.

وسجّلت الإيرادات، خلال الربع الثاني، تراجعًا بنسبة 28.38% إلى 402.56 مليار ريال (107.30 مليار دولار)، مقارنة بـ562.07 مليار ريال (149.82 مليار دولار) في الربع الثاني من 2023.

وكشفت نتائج أعمال أرامكو السعودية عن تراجع أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 29.52%، إلى 232.4 مليار ريال (62 مليار دولار)، مقارنة بـ329.67 مليار ريال (87.9 مليار دولار) خلال المدة نفسها من 2022.

وقال أمين الناصر: "تعكس نتائج أعمال أرامكو مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق، كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية".

وأشار إلى أن الشركة تواصل العمل في أكبر برنامج إنفاق رأسمالي في تاريخها، بهدف زيادة قدرتها على إنتاج النفط الخام والغاز وتوسيع أعمالها في قطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق من خلال مشروعات البتروكيماويات، مثل توسعة مصفاة ساتورب بقيمة 41.3 مليار ريال (11 مليار دولار) مع شركة توتال إنيرجيز، وذلك يُعَد ضروريًا لتلبية الطلب في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق