التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الهند تستهدف توفير 500 غيغاواط بحلول 2030

مع خطط نيودلهي لزيادة قدرة توليد الكهرباء من المصادر غير الأحفورية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تكلفة التخزين تظل مصدر قلق لأنها تبلغ 4 أضعاف تكلفة الطاقة المتجددة
  • العديد من الدول بدأت التواصل مع الهند لتوقيع اتفاقيات بشأن آلية ائتمان مشتركة
  • أصدرت الهند مسودة برنامج الائتمان الأخضر في وقت سابق من هذا العام

تستهدف الطاقة المتجددة في الهند توفير 65% من قدرة توليد الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030، وذلك في إطار سعي نيودلهي الحثيث لتعزيز مصادر الطاقة النظيفة.

وزادت قدرة الكهرباء المتجددة المركبة من 115.94 غيغاواط في مارس/آذار 2018 إلى 172.00 غيغاواط في الشهر نفسه من هذا العام، وفق أحدث البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ: إن حصة الطاقة المتجددة في الهند ستصل إلى 500 غيغاواط قبل الموعد النهائي في عام 2030، حسبما نشرته وكالة أرغوس ميديا (argusmedia).

جاء ذلك في كلمة سينغ، بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول الجاري، في قمة تحول الطاقة الهندية التي نظّمها اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف سينغ، أن "الهند كانت ستحقق 50% من قدرتها على توليد الكهرباء من الوقود غير الأحفوري (حتى الآن) لو لم تخسر عامين بسبب تفشي كوفيد-19".

وكانت دلهي قد التزمت بتحقيق 500 غيغاواط من قدرة المصادر المتجددة المركّبة في قمة المناخ كوب 26 في غلاسكو، بصفته جزءًا من خطتها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

قدرة الطاقة المتجددة في الهند

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في الهند راج كومار سينغ: إن الهند لديها قدرة توليد كهرباء تبلغ 424 غيغاواط، تشمل نحو 180 غيغاواط من الوقود غير الأحفوري، و88 غيغاواط قيد التركيب، واصفًا إضافات الهند لقدرة الطاقة المتجددة بأنها الأسرع في العالم.

وتعمل الحكومة الهندية على بناء قدرة تخزين الكهرباء من خلال ترسية مناقصات لإنشاء بطاريات تخزين بقدرة غيغاواط/ساعة ومشروعات للطاقة الكهرومائية المضخوخة، بعد تلقي طلبات لإنشاء 30 غيغاواط/ساعة من قدرة الطاقة الكهرومائية المائية التي يجري ضخها.

وأشار سينغ إلى أن تكلفة التخزين تظل مصدر قلق، لأنها تبلغ 4 أضعاف تكلفة الطاقة المتجددة، مضيفًا أن تكلفة الطاقة المتجددة تُقدر بـ2.50 روبية (0.03 سنتًا أميركيًا) وتكلفة التخزين لمدة ساعة 10 روبيات.

ولتحفيز المزيد من إضافات قدرات الطاقة المتجددة في الهند، من المقرر أن توفّر الحكومة عمليات نقل مجانية لإنشاء قدرة الطاقة المتجددة، وطلبت من الصناعات التحول إلى الطاقة الخضراء لتوليد الكهرباء الأسيرة، حسبما نشرته وكالة أرغوس ميديا (argusmedia).

إحدى محطات توربينات الرياح في الهند – الصورة من موقع فورتشن إنديا
إحدى محطات توربينات الرياح في الهند - الصورة من موقع فورتشن إنديا

وقال سكرتير وزارة الطاقة المتجددة بوبندر سينغ بهالا: إن نيودلهي تهدف إلى زيادة قدرتها من الطاقة المتجددة في الهند إلى 25 غيغاواط في السنة المالية من أبريل/نيسان 2023 إلى مارس/آذار 2024، و40 غيغاواط بحلول 2024-2025 بعد إضافة 15 غيغاواط في 2022-2023.

وأضاف بهالا، أن الحكومة من المقرر أن تقدم مسارًا سنويًا للعطاءات بدءًا من هذا العام، وقد دعت إلى تقديم عطاءات لمشروعات الطاقة المتجددة في الهند بقدرة 50 غيغاواط سنويًا، بدءًا من هذه السنة المالية حتى 2027-2028، التي يجب أن تتكوّن من 10 غيغاواط على الأقل من طاقة الرياح.

وفي إشارة إلى الدعوات المتزايدة للدول إلى التخلص التدريجي من الفحم، قال سينغ، إن الهند "لن تتنازل عن أمن الطاقة"، لأنها تحتاج إلى ملايين الأطنان من الفولاذ والأسمنت لتحقيق نموها السريع.

وأضاف: "سنصنع القدر اللازم من الفولاذ والقدر نفسه من الأسمنت.. وسنحاول أن نجعلها خضراء. لكننا لن نسمح لنقص الكهرباء بإعاقة نمونا.. وإذا لم يكن التخزين متاحًا فسوف تستمر قدرتنا على الوقود الأحفوري، هذه حقيقة".

وتعتمد الهند -حاليًا- بصورة كبيرة على الفحم لتوليد الكهرباء. ويمثّل هذا الوقود عادةً أكثر من 70% من توليد الكهرباء الفعلي في الهند، ويُعدّ مصدرًا للطاقة بأسعار معقولة.

وتمثّل مصادر الطاقة المتجددة -حاليًا- نحو 10% فقط من توليد الطاقة في الهند، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ائتمانات الكربون

يرجّح المحللون أن تعلن الحكومة الهندية آلية جديدة لتطوير ائتمانات الكربون في البلاد المرتبطة بإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ: "سنعلن مقدمًا كل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر الذي ننتجه أننا سنمنح 5 ائتمانات كربون أو 10 ائتمانات كربون".

وأوضح أنه "إذا خططت إحدى الشركات لبيع الهيدروجين الأخضر، فقد يكون لديها خيار تحويل ائتمانات الكربون إلى مشتري الهيدروجين بموجب الآلية".

وألمح سينغ إلى أن العديد من الدول بدأت التواصل مع الهند، لتوقيع اتفاقيات بشأن آلية ائتمان مشتركة. وهذا سيمكّن البلدان من شراء أرصدة الكربون المرتبطة بمشروعات الهيدروجين الأخضر في الهند.

في سياق متصل، أصدرت الهند مسودة برنامج الائتمان الأخضر في وقت سابق من هذا العام، الذي ستكون الائتمانات بموجبه متاحة للتداول لتشجيع العمل التطوعي، إلى جانب الجهود الحكومية لإنشاء سوق محلية طوعية للكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق