التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تركيبات الطاقة المتجددة في الهند تسجل طفرة.. وتتجاوز أرقام 2022

من الرياح والشمس خلال النصف الأول من 2023

هبة مصطفى

تستعد الطاقة المتجددة في الهند لتسجيل إضافة جديدة إلى مسار تطورها، إذ شهدت تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح وكذا طاقة الرياح توسعات هائلة خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

واللافت إلى النظر أن سعة التركيبات المضافة، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران، تجاوزت الأرقام المعلنة للعام الماضي 2022 بالكامل، حسب ما أوردته مجلة بي في ماغازين (PV Magazine) في تقرير لها.

وتسعى الهند إلى إحراز خطوات قوية ضمن مسار الانتقال نحو الطاقة النظيفة، وأطلقت في سبيل ذلك إستراتيجية الهيدروجين الأخضر وغيرها، لكن بين الحين والآخر يطل الوقود الأحفوري برأسه من جديد خاصة في حالات ذروة الطلب، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

الرياح والتركيبات الشمسية

حظيت سعة الطاقة الشمسية -خاصة التركيبات على الأسطح- وسعة طاقة الرياح بالنصيب الأكبر من القدرة المركبة لسعة الطاقة المتجددة في الهند، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري.

وأضافت التركيبات الشمسية على الأسطح ما يُقدر بنحو 2 غيغاواط و294 ميغاواط خلال المدة المذكورة، لتسجل زيادة عن السعة المضافة طوال العام الماضي، في حين بلغت الطاقة الشمسية المثبتة إجمالًا (سواء التركيبات على الأسطح أو غيرها) 6 غيغاواط و794 ميغاواط.

مزرعة رياح برية
مزرعة رياح برية - الصورة من Renewable Energy World

وتنخفض تركيبات الطاقة الشمسية الإجمالية خلال النصف الأول من 2023 عن المدة ذاتها خلال العام الماضي بنحو 19%، رغم الرقم القياسي الذي أحرزته التركيبات الشمسية على الأسطح، طبقًا لبيانات "جيه إم كيه" للأبحاث.

ولم تقتصر الخطوات القوية لسعة الطاقة المتجددة في الهند على الطاقة الشمسية فقط، وإنما كان للرياح دور مهم أيضًا، إذ قفزت سعة مشروعاتها إلى 1878 ميغاواط، بارتفاع قدره 166% على أساس سنوي، خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2023 متجاوزة أرقام العام الماضي بأكمله.

قدرة الطاقة المتجددة

شكّلت الطاقة الشمسية حصة قدرها 54% من القدرة المركبة الإجمالية لتركيبات الطاقة المتجددة في الهند، التي بلغت 129.6 غيغاواط حتى نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي.

وتتجه الدولة الآسيوية نحو إضافة ما يتراوح بين 7 و8 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و1.5 غيغاواط من الرياح، خلال النصف الثاني من العام الجاري (من يوليو/تموز حتى ديسمبر/كانون الأول) استنادًا إلى توقعات محللين.

ودفع انخفاض أسعار الوحدات الشمسية مؤخرًا نحو تعزيز توقعات إضافات الطاقة المتجددة في الهند خلال النصف الثاني من العام الجاري، إذ رجح محللو "جيه إم كيه" إسهام الطاقة الشمسية بإضافة ما يتراوح بين 7 و8 غيغاواط ووقوف طاقة الرياح وراء إضافة 1.5 غيغاواط.

وكان للمرافق الحكومية نصيب من إنعاش إسهام التركيبات الشمسية خلال النصف الأول من 2023، إذ شاركت ولاية غوجارات على سبيل المثال بإضافة سعة قدرها 1.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و1.039 غيغاواط من طاقة الرياح.

سياسات متناقضة

ربما كان الهدف من توسعات الطاقة المتجددة في الهند مؤخرًا الوفاء بالالتزامات المناخية من جهة، وتلبية الطلب على الكهرباء من جهة أخرى، خاصة أنه يتخذ اتجاهًا صعوديًا مع تزايد ارتفاعات درجات الحرارة.

وحتى وقت قريب كان الفحم يهيمن على مزيج الكهرباء الهندي، إلى حد تسجيل إنتاجه أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الربع الأول من العام المالي (2023- 2024) في الأشهر من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تدرج تطور مشروعات الطاقة المتجددة في الهند من عام 2015 حتى تصل لمستهدف نهاية العقد في 2030:

الطاقة المتجددة - الهند

* (العام المالي في الهند يبدأ شهر أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام اللاحق له)

وسعت نيودلهي إلى التخطيط لتطوير قطاع الكهرباء لديها، لتخرج من نطاق محاولات تلبية الطلب المحلي إلى مرحلة الربط مع الدول المجاورة وبدء التوسع التجاري.

وعلى صعيد آخر واصلت الدولة الواقعة جنوب القارة الآسيوية استيراد الوقود الأحفوري، ووُصفت وارداتها من النفط الروسي -في يونيو/حزيران 2023- بأنها الأعلى في غضون 10 أشهر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق