أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

صفقة هندية لبناء أكبر مجمع للطاقة المتجددة في العالم بـ360 مليون دولار

دينا قدري

تعتزم شركة أداني إنرجي سوليوشنز الهندية (Adani Energy Solutions) بناء أكبر مجمع للطاقة المتجددة في العالم، بولاية غوجارت الواقعة في غرب الهند.

وقالت شركة أداني إنرجي -اليوم الأربعاء (27 ديسمبر/كانون الأول 2023)-، إنها استحوذت على شركة هالفاد ترانسميشن (Halvad Transmission)، وهي جزء من الشبكة الوطنية الهندية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستستثمر أداني إنرجي نحو 3 آلاف كرور روبية (360 مليون دولار أميركي) لبناء وامتلاك وتشغيل وصيانة أكبر مجمع للطاقة المتجددة في العالم، الذي يزيد طوله عن 301 كيلومترًا، لمدّة 35 عامًا.

يُذكر أن الهند تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وتتطلع إلى زيادة قدرتها على توليد الكهرباء من الوقود غير الأحفوري إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030، من 186 غيغاواط الآن.

تفاصيل أكبر مجمع للطاقة المتجددة في العالم

أُنشئت شركة هالفاد ترانسميشن من قبل شركة بي إف سي كونسلتينغ (PFC Consulting)، لنقل 7 غيغاواط من الكهرباء من محطة الطاقة الشمسية خافدا، التي تمتلك طاقة إنتاج تبلغ 30 غيغاواط.

وتخطط شركة أداني إنرجي، التي تدير شبكة خاصة كبيرة لتوزيع الكهرباء، لتشغيل خط نقل هالفاد بقدرة 765 كيلو فولت، والذي سيمتد لمسافة 301 كيلومتر (187 ميلًا)، خلال 24 شهرًا، وستعمل على تشغيله وصيانته لأكثر من 35 عامًا.

وسيساعد خط نقل هالفاد في نقل 7 غيغاواط من الطاقة المتجددة عن طريق ربط خافدا بهالفاد، في ولاية غوجارات أيضًا، وفق ما جاء في البيان الذي أصدرته شركة أداني الهندية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد هذا الاستحواذ، ستصل شبكة النقل التراكمية لشركة أداني إنرجي، بما في ذلك الخطوط المثبتة والخطوط قيد التشغيل، إلى 20.5 ألف كيلومتر (12.8 ألف ميل).

وأكد المدير العام لشركة أداني إنرجي سوليوشنز، أنيل ساردانا، الالتزام بالشراكة مع الحكومة ومطوّري الطاقة المتجددة لتسريع النقل الفعّال للطاقة المتجددة من مناطق التوليد.

وقال ساردانا: "سيقطع المشروع بقدرة 7 غيغاواط شوطًا طويلًا في توفير طاقة متجددة إضافية للمستهلكين.. سنستعمل أحدث التقنيات لتشغيل هذا المشروع بأقلّ قدر من التأثير البيئي".

استثمارات الطاقة المتجددة في الهند

استثمارات الطاقة المتجددة في الهند

في سياقٍ متصل، أظهرت تقديرات وزارة الكهرباء الهندية زيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة بأكثر من 83% في عام 2024، لتسجل نحو 16.5 مليار دولار، إذ تركّز البلاد على تحول الطاقة لتقليل انبعاثات الكربون.

ويتماشى هذا مع هدف الهند الطموح المتمثل في الحصول على 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وعزمها على خفض القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء من الوقود الأحفوري إلى أقلّ من 50%.

وقد أكد وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، راج كومار سينغ، أن ما يصل إلى 65% من قدرة توليد الكهرباء ستكون من الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030، وأنها ستكون أعلى من الهدف المحدد وهو 50%، وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيندو" (The Hindu).

وقال سينغ: "من المرجح أن تشهد الهند إضافة 25 غيغاواط من قدرات الطاقة المتجددة، ما يستلزم استثمار 137.5 ألف كرور روبية (نحو 16.5 مليار دولار) في العام التقويمي 2024، وهو ما سيكون أعلى من 13.5 غيغاواط مع استثمار بقيمة 74.3 ألف كرور روبية (ما يقرب من 9 مليارات دولار) في عام 2023".

وبصرف النظر عن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، زادت الهند تركيزها على الهيدروجين الأخضر بشكل كبير، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخاصة الديزل، وهو مطلوب للمركبات طويلة المدى.

ويعتمد اقتصاد الهند على الديزل؛ فمعظم المركبات التجارية وسيارات الركاب وخدمات الشحن تستعمل الديزل وقودًا رئيسًا لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق