التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الهند تترقب توسعات كبيرة خلال 2024 (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • الطلب على الكهرباء في الهند ينمو بأكثر من 8% على أساس سنوي حاليًا
  • • من غير المتوقع أن تصل انبعاثات المناخ إلى ذروتها حتى 2040-2041
  • • ارتفع إنتاج الكهرباء من الفحم في أكتوبر 2023 إلى 117 تيراواط/ساعة
  • • الهند تعهدت بخفض كثافة انبعاثاتها بنسبة 45% بحلول 2030 مقارنة بمستويات 2005

من المتوقع أن تدعم الطاقة المتجددة في الهند قطاع الكهرباء، لتلبية الطلب المتزايد، إذ يترقب القطاع توسعات كبيرة في قدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، خلال العام المقبل (2024).

وتنتظر الهند أن تبلغ التوسعات المستقبلية في المصادر المتجددة نحو 19 غيغاواط، بما في ذلك نحو 16-17 غيغاواط من الطاقة الشمسية و2-3 غيغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى القدرات الجديدة القائمة على الفحم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وينمو الطلب على الكهرباء في البلاد بأكثر من 8% على أساس سنوي حاليًا، وسط توقعات بأن تصل انبعاثات المناخ إلى ذروتها حتى 2040-2041، الأمر الذي يتطلب تنمية قدرات الطاقة المتجددة في الهند.

الكهرباء المنتجة من الفحم

قالت محللة الأبحاث لدى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights، أنكيتا تشوهان، إنه من المرجّح أن تضيف الهند ما بين 5 غيغاواط و6 غيغاواط من محطات الفحم الجديدة في العام المقبل.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفع إنتاج الكهرباء من الفحم إلى 117 تيراواط/ساعة، بزيادة 33% على أساس سنوي، وهو ما يمثّل 79% من إجمالي الإنتاج المحلي، حسبما أظهرت بيانات مؤقتة من هيئة الكهرباء المركزية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أيام من انعقاد قمة المناخ كوب 28 في دبي، قال وزير الطاقة الهندي آر كيه سينغ، إن البلاد ستحتاج إلى إضافة 80 غيغاواط من القدرة الحرارية الجديدة بحلول عام 2031-2032 لتلبية الطلب.

كما تتوقع وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس أن ترتفع انبعاثات الكربون المرتبطة بالكهرباء في الهند من 2.91 مليار طن متري سنويًا عام 2023 إلى 3.47 مليار طن متري سنويًا عام 2030، ثم إلى 3.83 مليار طن متري سنويًا عام 2040.

محطة دادري باور لتوليد الكهرباء من الفحم في ولاية أوتار براديش بالهند
محطة دادري باور لتوليد الكهرباء من الفحم في ولاية أوتار براديش بالهند – الصورة من شبكة سي إن بي سي

في المقابل، تعهدت الهند بخفض كثافة انبعاثاتها بنسبة 45% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2005، لتصل إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070 بموجب إسهاماتها المحددة وطنيًا.

ويعتمد الكثير من هذا على تنمية مصادر الطاقة المتجددة في الهند إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030، من 179 غيغاواط اليوم، وإنشاء سوق للكربون.

وفي مجال مصادر الطاقة المتجددة في الهند، تُدعَم الإضافات الشمسية من خلال خطة حوافز مرتبطة بالإنتاج، لتشجيع التصنيع المحلي لألواح ورقائق الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وفي الوقت نفسه، تتطلع القطاعات الصناعية بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة المتجددة، قبل تفعيل سوق الكربون.

وتخطط الهند لتنفيذ سوق الكربون بحلول عام 2025 تقريبًا، إذ من المتوقع تغطية 11 قطاعًا، بما في ذلك التكرير والأسمنت والصلب والكلور القلوي والألمنيوم ومحطات الطاقة الكهروحرارية والأسمدة.

اتجاه الاستثمار الأخضر

تلتزم بعض الشركات الكبرى في الهند بخطط إزالة الكربون، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أداني غرين إنرجي Adani Green Energy، أميت سينغ، لوكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global: "سيتطلب الحياد الكربوني في الهند أن يأتي معظم النمو في الطلب على الكهرباء هذا العقد من مصادر الطاقة منخفضة الكربون".

وأضاف: "إننا نعمل الآن على إنجازنا التالي المتمثل في تطوير أكبر مجمع للطاقة المتجددة في العالم بقدرة 17 غيغاواط في المرحلة الأولى، في منطقة كوتش القاحلة بولاية غوجارات".

وتهدف شركة أداني غرين إنرجي إلى إضافة أكثر من 5 غيغاواط من الطاقة المتجددة في الهند بحلول عام 2024، ما يضعها على الطريق نحو 45 غيغاواط بحلول عام 2030.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الهند
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الهند

وأفادت شركة ألترا تك سيمنت UltraTech Cement في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري أنها تخطط لزيادة الحصة الإجمالية للطاقة الخضراء في إجمالي مزيج الطاقة لديها من 22% حاليًا إلى 85% بحلول عام 2030،

من ناحيتها، وقّعت شركة إيسار باور Essar Power 3 مذكرات تفاهم مع ولاية غوجارات، في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بقيمة 6.61 مليار دولار في الوقود الأخضر والمواني.

وفيما يتعلق بالمواد الأولية لتوليد الكهرباء، من المتوقع أن ينمو إنتاج الفحم الحراري المحلي في الهند بما يتماشى مع الطلب، ما يحدّ من الاعتماد على الاستيراد.

وقال محلل الأبحاث لدى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، أشيش سينغلا: "ستظل أسعار الكهرباء مرتبطة بأسعار الفحم العالمية" في عام 2024، "بما أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الفحم عن مستويات 2023، فإن أسعار السوق ستنخفض أيضًا."

وأكد مسؤول حكومي أن جوع الهند للفحم سيكون عاملًا مهيمنًا في عام 2024، وقال: "تبذل الحكومة الكثير لضمان سلاسة إمدادات الكهرباء، بما في ذلك مزادات المناجم، وزيادة القدرات، وما إلى ذلك... كل هذا سيبدأ في إظهار النتائج الآن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق