التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الهند ستكون إجبارية.. ما القصة؟

أحمد أيوب

يشهد استعمال الطاقة المتجددة في الهند تطورات مهمة للغاية، مع إعلان تعديلات جديدة على قانون ترشيد استهلاك الطاقة.

وتُلزم التعديلات الجديدة مُستهلكين بعينهم باستعمال الكهرباء المُتولدة من مجموعة محددة من مشروعات الطاقات المتجددة بنسب معينة -ملزمة- تزداد سنويًا، بدءًا من عام 2024 وصولًا إلى عام 2030، بحسب ما نشره موقع "ميركوم كلين إنرجي إنسايتس" (MERCOM clean energy insights).

وتأتي هذه التعديلات ضمن جهود التوسع في استعمال الطاقة المتجددة في الهند؛ بهدف الوصول إلى المستويات التي حددتها نيودلهي لخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مراجعة جديدة

أعلنت وزارة الطاقة الهندية بالتعاون مع مكتب كفاءة الطاقة التابع لها، عن التعديلات الجديدة بحسب قرار صادر يوم الأربعاء الماضي الموافق 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وحُددت المستهدفات الجديدة الخاصة باستعمال الطاقة المتجددة في الهند -وفقًا للقرار الصادر بالتعديل المُشار إليه- نسبةً مئوية من إجمالي استعمال الكهرباء للمستهلكين (أفراد أو شركات) من مصادر الطاقة المختلفة.

وتتمثل مصادر الطاقات المتجددة في الهند -التي يتعين على مستهلكين بعينهم استعمالها وفقًا للقرار بشكل إلزامي-: طاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية ونظم الطاقة المتجددة الموزعة أو غير ذلك من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، وجميعها يُوزع بنسب معينة من حصة استهلاك الطاقة المتجددة الإجمالية.

وحددت التعديلات الجديدة الحدّ الأدنى لاستعمال إجمالي الطاقات المتجددة المشار إليها بنسبة 29.91% خلال العام المالي 2024-2025، على أن تصل هذه النسبة إلى 43.33% بحلول العام 2029-2030.

وتضم قائمة المستهلكين كلًا من: الذين يحصلون على الكهرباء المتجددة من شركات التوزيع، ومن يحصلون عليها بشكل حر، أو من يمتلكون محطات طاقة متجددة أسيرة، أو من يحصلون على الكهرباء من منتجين مستقلين.

ومحطات الكهرباء الأسيرة هي محطات توليد الكهرباء التي يستعملها ويديرها مُستعمِل طاقة صناعي أو تجاري، من أجل استهلاكه الخاص، ويمكن لهذه المحطات العمل خارج الشبكة الرئيسة، أو توصيلها لتبادل القدرات الزائدة.

تفاصيل التعديلات

ألزمت التعديلات المستهلكين بتحقيق المستهدفات المحددة من طاقة الرياح من المشروعات التي ستُشَغَّل بعد 31 مارس/أذار 2024.

ونصّت التعديلات على أنه لا ينبغي تحقيق مستهدفات حصة الطاقة الكهرومائية إلّا من خلال الطاقة المنتجة من المشروعات الكهرومائية، -بما في ذلك مشروعات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ ومشروعات الطاقة الكهرومائية الصغيرة- التي بدأ تشغيلها بعد 31 مارس/آذار 2024.

مشروع طاقة رياح في الهند
مشروع طاقة رياح في الهند - الصورة من فورشين إنديا

ويمكن أيضًا تلبية هذه المستهدفات من خلال مشروعات خارج الحدود، بشرط الحصول على موافقة الحكومة المركزية.

وفيما يتعلق بالمستهدفات من نظم الطاقة المتجددة الموزعة (المقصود بها مشروعات الطاقة التي تكون قريبة من المستهلكين، ويمكن ربطها بهم مباشرة) فيتعين أن تكون مقصورة على الكهرباء المتولدة من مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة أقلّ من 10 ميغاواط، ويشمل ذلك مجموعة من تطبيقات الطاقة الشمسية المختلفة.

وسمحت التعديلات للمستهلكين المُحددين بتلبية مكون الطاقة المتجددة -ضمن المستهدفات المُشار إليها- من خلال الطاقة المنتجة من أي مشروع للطاقة المتجددة غير المنصوص عليها، ويشمل ذلك جميع مشروعات طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية التي شُغِّلَت قبل 1 أبريل/نيسان 2024.

جدير بالذكر أن أيّ نقص في استهلاك طاقة الرياح خلال سنة معينة يمكن تعويضه بالطاقة الكهرومائية الزائدة، والعكس صحيح.

ويمكن تخصيص أيّ استهلاك فائض من الطاقة من مكونات طاقة الرياح أو الطاقة الكهرومائية إلى فئات الطاقات المتجددة الأخرى، والعكس صحيح.

الهند وتغير المناخ

في عام 2015، تعهدت نيودلهي، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغيرات المناخية (COP21) الذي انعقد في باريس، أنها بحلول عام 2030 تعتزم خفض مستويات الانبعاثات الكربونية في اقتصادها بنسبة تتراوح بين 33 و35%، عبر دعم الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة في الهند.

الطاقة المتجددة في الهند
جانب من مشروعات الطاقة المتجددة في الهند - الصورة من إي تي إنرجي وورلد

وأدخلت نيودلهي أكثر من تعديل على قانون ترشيد استهلاك الكهرباء، إذ أُعلِنَ تعديل في ديسمبر/كانون الأول 2022 نصّ على وضع حدّ أقصى لانبعاثات الكربون واستهلاكه من قبل كبار المستهلكين، من خلال إنشاء آلية ائتمان الكربون.

وبموجب هذه الآلية، أُلزم كبار المستهلكين بتلبية جزء معين من احتياجاتهم من الطاقة عبر مصادر الطاقة المتجددة، وفقًا لما نشره موقع وير المحلي (Wire).

وتسعى السلطات لتحقيق هدفها الطموح لزياد قدرات الطاقة المتجددة في الهند إلى 450 غيغاواط بحلول عام 2030، وفي إطار تحقيق هذه المستهدفات أعلنت شركات هندية عملاقة، مثل شركة ريلاينس، استثمارات بقيمة 750 مليار روبية هندية (9 مليار دولار) في مجال التكنولوجيا الخضراء، وكذلك عملاق الحديد والصلب أرسيلور ميتال الذي تعهَّد باستثمار مبلغ 190 مليار روبية هندية (2.2 مليار دولار) في مشروعات الطاقة الشمسية.

(الدولار الأميركي= 83.2 روبية هندية)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق