طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر يجذبان الاستثمارات اليابانية (خاص)

داليا الهمشري

كشف مسؤول في منظمة جيترو اليابانية، عن أن مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر نجحت في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد؛ وفي مقدمتها الشركات اليابانية.

وأكد العضو المنتدب لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية بالقاهرة شيغيو نيشيزاوا، أن مؤسسته تدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر من خلال دعوة الشركات اليابانية والمؤسسات المانحة للاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة.

وأوضح المسؤول في "جيترو"، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن المنظمة تعمل على دعم الاقتصاد والصناعة من خلال تحفيز الاستثمارات اليابانية في البلاد، وإمداد السوق المصرية بالتكنولوجيا الحديثة.

الطاقة المتجددة في مصر

قال شيغيو نيشيزاوا إن جيترو تمكّنت من خلال التعاون مع مجلس الأعمال المصري الياباني من دعوة عدد من الشركات اليابانية المتخصصة في مجال الطاقة إلى القاهرة، الشهر الماضي؛ لتشجيعها على الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر.

وأضاف، خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه الخطوة تهدف إلى خلق شبكة علاقات بين الشركات اليابانية ونظيرتها المصرية لدعم التعاون في قطاعات الطاقة الخضراء في البلاد.

وأوضح أن جلسة المباحثات ضمت عددًا من ممثلي الشركات اليابانية ومسؤولي الحكومة المصرية وشركات القطاع الخاص المصرية للتشاور حول الاستثمارات التي يمكن أن تضخها هذه الشركات في السوق المصرية.

ولفت إلى دعوة منظمة جيترو ممثلي الشركات من اليابان ودبي وبريطانيا وألمانيا، للاجتماع في منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني؛ للاطلاع على إمكانات الاستثمار في السوق المصرية واحتياجاتها.

وعبّر عن ثقته بأن الشركات اليابانية عازمة على التخطيط لبدء مشروعات في قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر خلال المدة المقبلة بعد اطلاعها على المعلومات المطلوبة حول السوق المصرية.

منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني يؤكد دعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني يؤكد دعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

اهتمام بالقارة الأفريقية

أشار العضو المنتدب لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية شيغيو نيشيزاوا، إلى أن جيترو تضع الدول الأفريقية في مقدمة أولوياتها، مشيرًا إلى أنها نظّمت قبل ذلك زيارة مماثلة لوفد من ممثلي الشركات اليابانية إلى المغرب لعقد مشاورات مع مسؤولي الحكومة وشركات القطاع الخاص المغربية لدعم قطاع الطاقة النظيفة في البلاد.

وكشف نيشيزاوا -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- عن أن المنظمة تخطط لتنظيم زيارات مماثلة لوفد ممثلي الشركات اليابانية إلى دول جنوب أفريقيا.

وكان وفد من الشركات اليابانية قد زار مصر -في المدة من 25 إلى 27 سبتمبر/أيلول الماضي- للمشاركة في منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني، الذي عُقد برعاية مجلس الأعمال المصري الياباني وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو).

وعبّر ممثلو الشركات اليابانية مثل دنسو وهيتاشي وكاواساكي للصناعات الثقيلة -خلال المنتدى الذي شاركت فيه بعض الهيئات اليابانية المانحة مثل بنك اليابان للتعاون الدولي (جيبيك)، ووكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)- عن اهتمامهم بمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأكد نيشيزاوا أن مصر مؤهّلة للريادة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ بما تملكه من موارد طبيعية في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويمكن للحكومة المصرية تكثيف الجهود لجذب مزيد من الاستثمارات خلال المدة المقبلة.

وأوضح أن جذب الاستثمارات يتطلب دعم البنية التحتية للطاقة المتجددة ووضع تشريعات مُحفزة وتسيهلات في الحصول على تراخيص لمشروعات الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق