رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في مصر قد تشغل القطار الكهربائي السريع

الطاقة

من المتوقع أن توفر مشروعات الطاقة المتجددة في مصر الكهرباء اللازمة لتشغيل القطار الكهربائي السريع، المقرر بدء عمليات التشغيل التجريبي له خلال العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، محمد الخياط -وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة-، إن الطاقة النظيفة ستوفر إمدادات لقطاع النقل في مصر، مثل القطار السريع.

كان الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية رولاند بوش قد أكد مؤخرًا أن شركته بصدد إطلاق مشروع شبكة القطارات الكهربائية في مصر، بعد وصول أول قطار إلى القاهرة قبل بضعة أيام.

وأضاف بوش في تصريحات صحفية، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، أن المشروع يعدّ الصفقة الأضخم في تاريخ الشركة، ويمتد على مسافة 2000 كيلومتر، ويوفر وسيلة تنقّل خضراء لنحو 90 مليون شخص.

بدأت سيمنس تصنيع الوحدات المتحركة لمشروع القطار الكهربائي بمصنع الشركة بمدينة كريفيلد الألمانية في نوفمبر/تشرين الأول 2022، واختُبِر أول قطار بالمصنع، ووصل إلى مصر قبل أيام، على أن يُوَرَّد باقي القطارات تباعًا، مع تجربتها على الخطوط حتى نهاية 2024.

الطاقة النظيفة في مصر

كشف الخياط أن إجمالي الطاقات المولدة من الطاقة المتجددة في مصر بلغ 6.5 ألف ميغاواط، منها 50% من المحطات الكهرومائية، وال50% المتبقية من طاقتي الشمس والرياح.

وأشار الخياط إلى أن مشروع بنبان للطاقة الشمسية شهد استثمارات أجنبية كبيرة جدًّا، تجاوزت ملياري دولار، ووفر 10 آلاف فرصة عمل، بعد نجاح الحكومة المصرية في إبرام العديد من التعاقدات مع تحالفات دولية كبيرة وبأسعار تنافسية، لتكون الطاقة المتجددة في مصر شريكًا أساسيًّا بالتنمية الأساسية والمستدامة.

الطاقة المتجددة في مصر

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن الدولة المصرية تتجه نحو زيادة الاعتماد على توليد وإنتاج الكهرباء من الطاقات النظيفة بقوة، مثل الطاقات المولدة من الشمس والرياح والمياه والهيدروجين الأخضر، للوصول إلى 10 آلاف ميغاواط من القدرات الكهربائية المختلفة.

مشروعات الطاقة النظيفة

كشف الخياط أن إجمالي المساحات التي خُصِّصَت حتى الآن لإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح تبلغ نحو 30 ألف كيلو متر مربع، موضحًا أن الهيئة تسعى إلى ضمّ 10 آلاف كيلو متر مربع جديدة لإقامة محطات طاقة متجددة عليها.

وأكد الخياط توقيع 22 مذكرة للتفاهم، تحولت 9 منها إلى إطارية لإتاحة 5 آلاف كيلومتر مربع، وكذلك إضافة 25 ألف كيلومتر مربع لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، ويضاف حاليًّا 10 آلاف متر مربع بمنطقة الصعيد، والذي يتواكب مع إستراتيجية الدولة لتنمية صعيد مصر بجذب الاستثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة بشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف الخياط أن معظم الأراضي المخصصة لمحطات الطاقة المتجددة بمحافظات الصعيد، في إطار تنفيذ خطة الدولة لتنمية محافظات الصعيد وجذب الاستثمارات لهذه المحافظات وتحسين المستوى الاقتصادي والمعيشي بها.

وأوضح الخياط أن هناك 3500 ميغاواط قيد الإنشاء والتنفيذ لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بمنطقة خليج السويس، مشيرًا إلى أن مشروعات الطاقة المتجددة في مصر تحولت من كونها مجرد منتجة للطاقة الكهربائية إلى مصدّرة للاستثمارات الأخرى، مثل الهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية وتحلية المياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق