رئيسيةأخبار السياراتأخبار الكهرباءسياراتعاجلكهرباء

قرار جديد بشأن القطار الكهربائي السريع في مصر

محمد فرج

أسندت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الأعمال الاستشارية لتعديل الخطوط الكهربائية الهوائية المتعارضة مع مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة-العلمين" لصالح شركة النظم لهندسة القوى الكهربائية المصرية.

ومن المقرر أن تتولى الشركة الأعمال الاستشارية في قطاع غرب النيل لمشروع القطار الكهربائي السريع، والذي يتضمن وجود 10 خطوط هوائية و3 خطوط أرضية.

ومن المقرر أن تُقدّم الشركة الاستشارية تقريرًا شاملًا عن الأضرار وسبل تعديل مسار الخطوط إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، قبل نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يبلغ طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة– العلمين)، قرابة 460 كيلو مترًا، وتصل تكلفته إلى 360 مليار جنيه (22.9 مليار دولار).

ويبدأ المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، حتى مدينة العلمين الجديدة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

مواصفات القطار الكهربائي السريع

تبلغ السرعة التصميمية للقطار 250 كم/ساعة، وسيسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركّاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

انتهت الشركات المنفّذة من من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار ويجري العمل في تنفيذ الجسور الترابية والأعمال الصناعية للمسار وكذلك المحطات والأسوار بوساطة الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات.

وتبدأ شركة سيمنس الألمانية أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، بالتزامن مع هذه الأعمال، بجانب تصنيع وتوريد 34 قطار ركّاب و10 جرّارات نقل بضائع.

ومن المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين.

ويجري تنفيذ المرحلة الأولى من القطار الكهربائي السريع "العين السخنة – العلمين"، مع تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة، للوقاية من تفشّي فيروس كورونا، للحفاظ على العاملين والفنيين والمهندسين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق