التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

وزير الري المصري لـ"الطاقة": منصة أفريقية للتكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه

عبر مبادرة أوار AWARE

حياة حسين

تستعد مصر لإطلاق منصة أفريقية للتكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه، من خلال مبادرة أوار "AWARE"، التي أعلنتها القاهرة في قمة المناخ كوب 27، وفق وزير الري والموارد المائية الدكتور هاني سويلم، في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة.

وقال الوزير، على هامش احتفالية نظّمها الاتحاد الأوروبي في القاهرة بمناسبة يوم المياه العالمي، الأحد 12 مارس/آذار 2023، إن المبادرة مهتمة جدًا بدعم أفريقيا؛ لذلك "نجهز لإطلاق تلك المنصة التي تحظى بمساندة عديد من الدول ومنظمات التمويل الدولية".

وكانت مدينة شرم الشيخ المصرية قد استضافت قمة المناخ السابقة كوب 27، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ونُظِّمَت فعالية "يوم المياه" خلال القمة التي بدأها وزير الري بإعلان مبادرة (AWARE)، وهي تعني العمل للتكيف في قطاع المياه والقدرة على الصمود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستعرض الوزير -خلال الفعالية- التحديات التي تواجه قارة أفريقيا جراء تغير المناخ، بدءًا بارتفاع الحرارة داخل أفريقيا بنحو 0.9 درجة مئوية خلال الـ 30 عاما الماضية، إضافة إلى الجفاف، وآثاره على الأمنين المائي والغذائي.

مؤتمر المياه

قال وزير الري والموارد المائية المصري الدكتور هاني سويلم، إن مصر ستناقش ما توصلت إليه مبادرة أوار AWARE في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، الذي يُعقَد الأسبوع المقبل.

التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه
إحدى جلسات قمة المناخ كوب 27 - الصورة من "إستكهولوم إنترناشيونال إنستيتيوت واتر"

وأضاف أن المبادرة حددت لمحاورها الـ6 مجموعة من المنسقين والدول الداعمة ماديًا، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والأممية، مثل: منظمات الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو)، والأغذية والزراعة (الفاو)، والتنمية والصناعة (اليونيدو)، إضافة إلى الأرصاد الدولية (إم أوه يو).

وتابع سويلم في تصريحاته إلى منصة الطاقة، قائلًا: "هناك عدد كبير من الحكومات تشاركنا في هذا، وسيُبَلوَر كل هذا في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه الأسبوع المقبل".

وتتضمن المحاور الـ6 للمبادرة: مراعاة عدم تأثير النمو الاقتصادي على استعمال المياه العذبة وتدهورها، واحتساب المياه الخضراء عند وضع الخطط الوطنية لاستعمال المياه وإستراتيجيات التكيف والتخفيف وحماية النظم الإيكولوجية للمياه العذبة.

كما تضم التعاون على نطاق أحواض الأنهار الدولية فيما يخصّ التكيف مع تغير المناخ، وتعزيز الإدارة المستدامة منخفضة الانبعاثات والتكاليف لمياه الشرب ومياه الصرف الصحي، ووضع أنظمة إنذار مبكر للظواهر المناخية المتطرفة، وربط سياسات المياه الوطنية بالعمل المناخي لتعكس تأثيرات تغير المناخ طويلة الأجل على موارد المياه والطلب عليها، وفق ما أعلنه الوزير في قمة المناخ كوب 27.

منح دولية لتمويل المبادرة

قال وزير الري والموارد المائية المصري، إن عددًا من الجهات والمنظمات الدولية أعلنت دعمها لمبادرة مبادرة أوار AWARE للتكيف المناخي في قطاع المياه، بالتمويل من خلال منح.

وأضاف أنه تُعقَد اجتماعات دورية، منذ إعلانها في قمة شرم الشيخ؛ لاستكمال المناقشات حول محاورها الـ6.

وتعتمد طرق تنفيذ المبادرة على توفير أطر ميسّرة لتمويل المشروعات، والاعتماد على الابتكار والتقنيات القابلة للتطبيق ونقلها للدول المختلفة، والعمل على بناء القدرات في قطاع المياه والتكيف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن قمة المناخ كوب 27 كانت قد أعلنت الاتفاق على تدشين صندوق الدعم والتعويض عن كوارث تغير المناخ، لكن قيمة رأس ماله لم تُحدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق