التغير المناخيالتقاريرانفوغرافيكتقارير التغير المناخيتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

7 معلومات عن برنامج نوفي لجذب التمويلات الخضراء في مصر (إنفوغرافيك)

بالتزامن مع قرب انعقاد مؤتمر المناخ كوب 27

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يُعَد برنامج نوفي إحدى آليات الحكومة المصرية نحو التوسع في تنفيذ المشروعات الخضراء، لمواجهة الانبعاثات الضارة وتقليل الاحتباس الحراري وآثار التغيرات المناخية.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة شرم الشيخ في مصر، خلال أقل من شهر، مؤتمر المناخ كوب 27 (COP 27)، الذي يأتي في وقت يشهد العالم فيه أزمة طاقة ناجمة عن تداعيات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وهو الأمر الذي يهدد الالتزام بالأهداف المناخية.

ولدى مصر إستراتيجية وطنية للتغيرات المناخية بحلول منتصف القرن الحالي (2050)، يتبعها برنامج نوفي (NWFE) الذي يبحث عن تنويع مصادر تمويل للمشروعات الخضراء المستهدفة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

3 قطاعات رئيسة

في 7 يوليو/تموز (2022)، أطلقت مصر برنامج نوفي؛ بهدف جذب تمويلات للمشروعات الخضراء في 3 قطاعات رئيسة؛ هي: المياه والغذاء والطاقة.

ويأتي نوفي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التي أطلقتها مصر في مايو/أيار 2022؛ إذ إنه عبارة عن خطة لمواجهة تغيرات المناخ.

وتنظر مصر إلى برنامج نوفي على أنه آلية ستعمل وزارة التعاون الدولي في مصر من خلالها للترويج لقائمة مشروعات التنمية الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة داخل البلاد.

وتؤكد مصر أن القطاعات الثلاثة تأتي في مقدمة خطوات تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والعمل على حشد المجتمع الدولي لدعم التحول الأخضر في مصر.

9 مشروعات في برنامج نوفي

يتضمن البرنامج 9 مشروعات في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، تعمل مصر على توفير التمويلات التنموية الميسّرة لها مع منح الدعم الفني وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

وبحسب تصريحات سابقة لوزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، يسعى برنامج نوفي للحصول على تمويلات مقسّمة ما بين منحة وتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص، بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 مليارات دولار.

ومن بين المشروعات التي يستهدفها البرنامج، استبدال محطات تعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة -بدلًا من 17 محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي- بقدرات تصل إلى 10 غيغاواط.

نتائج متوقعة من البرنامج

ترى مصر أن برنامج نوفي يقودها إلى توفير طاقة نظيفة يسدد احتياجاتها الأساسية، مع حل المشكلات الخاصة بالغذاء والمياه التي يعانيها الكثير من الدول.

وتتوقع الحكومة المصرية أن يستفيد من البرنامج قرابة 30 مليون مواطن، فضلًا عن تقليل ما يقرب من 70% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي تصريحات سابقة لوزيرة البيئة المصرية، أكدت أن برنامج نوفي فرصة لمصر وحكومات الدول ومنظمات المجتمع الدولي والأمم المتحدة لحل العديد من المشكلات قبل الذهاب إلى مؤتمر المناخ (كوب 27).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق