رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصر تنعش قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بـ160 مليون دولار

لإقامة وتطوير مشروعات جديدة

الطاقة

تواصل مصر جهودها لتنمية وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، من خلال رصد تمويلات ضخمة لهذه المشروعات، بجانب توقيع اتفاقيات مع جهات ومؤسسات عالمية ودول.

وفي هذا الإطار، ناقشت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الإثنين 25 مارس/آذار (2024)، مشروع موازنة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، للعام المالي 2024-2025، المقدّرة بنحو 7.8 مليار جنيه مصري (0.16 مليار دولار أميركي).

وعقد مجلس إدارة الهيئة جلسته الأولى خلال العام الجاري، برئاسة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر المرقبي، إذ ناقش المجلس موازنة الهيئة للعام المالي الجديد، التي من المقرر استغلال نصفها -تقريبًا- لإنشاء مشروعات جديدة بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر.

الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر

ناقش مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر مشروع موازنة الهيئة للعام المالي "2024-2025"، التي قُدِّرت بما يقرب من 7.799 مليار جنيه (160 مليون دولار)، موزعة على نحو 4 مليارات جنيه (84 مليون دولار) موازنة جارية، ونحو 3.7 مليار جنيه (76 مليون دولار) موازنة استثمارية.

ومن المقرر أن تتركز الموازنة الاستثمارية على إنشاء مشروعات جديدة في مجال الطاقة المتجددة، تتضمن محطة لتوليد الكهرباء بوساطة الخلايا الشمسية بقدرة 20 ميغاواط في مدينة الغردقة، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وتأتي هذه الخطوات المهمة ضمن مساعي مصر لزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة لأكثر من 42% بحلول عام 2030، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق بيان نشرته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

جانب من اجتماع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
جانب من اجتماع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة - الصورة من وزارة الكهرباء المصرية

من جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط، قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بتخصيص مساحات أراضي إضافية لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، ليتجاوز إجمالي المساحات المخصصة لها 41 ألف كيلومتر مربع.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أصدر القرارين الجمهوريين رقمي 591 لسنة 2023 لمساحة تبلغ نحو 47 كيلومترًا مربعًا ناحية محافظة أسوان، و39 لسنة 2024 لمساحة نحو 10 كيلومترات ناحية محافظة الوادي الجديد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسمح هذه المساحات باستيعاب قدرات إضافية لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، أو إنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي تشهد أسواقه زخمًا متزايدًا على مستوى العالم.

الهيدروجين الأخضر في مصر 02

 

مذكرات تفاهم لزيادة القدرات

وقّعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، نحو 27 مذكرة تفاهم، لإضافة إجمالي قدرات من توليد الكهرباء تبلغ نحو 114 غيغاواط، من بينها 63 غيغاواط من طاقة الرياح، و51 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت الوزارة 4 مذكرات تفاهم لإنشاء محطات رياح بقدرات 28 ألف ميغاواط، بجانب نحو 11 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية، والتي سوف يقام جزء منها في الأراضي الجديدة المخصصة.

الطاقة المتجددة في مصر

في السياق نفسه، استعرض مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال اجتماعه برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المتخذة من قبلها بخصوص مشروعاتها الحالية والمستقبلية.

كما ناقش المجلس المجهودات المبذولة لرفع كفاءة أداء كل من مجمع طاقة رياح الزعفرانة ومجمع طاقة رياح جبل الزيت، وعدد آخر من المشروعات التي تشرف عليها الهيئة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة رياح الزعفرانة
محطة رياح الزعفرانة - الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

من جانبه، أشاد وزير الكهرباء المصري بالجهود المبذولة من العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح، مما يسهم في رفع المعدلات الإنتاجية وخفض التكلفة، مؤكدًا ضرورة مواصلة هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق