أخبار النفطرئيسيةنفط

استثمارات أوكيو العمانية وشركائها في "الدقم" تتجاوز 10 مليارات دولار

الطاقة

سجلت استثمارات مجموعة أوكيو العمانية وشركائها في منطقة الدقم في سلطنة عمان، ما يزيد عن 10 مليارات دولار، إذ عقدت الشركة مشروعات مع شركات عالمية متنوعة.

وكشفت تقارير، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن استثمارات المجموعة العمانية العملاقة، جاءت ضمن جهودها لتعزيز الاستفادة من ثروات سلطنة عمان، ودعم خطط الحكومة للتنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتتمثل استثمارات أوكيو العمانية وشركائها في مصفاة الدقم، وهي مشروع مشترك مع شركة البترول الكويتية العالمية، بالإضافة إلى مشروع "مرافق" بشراكة مع شركة جلف إنيرجي ديفيلوبمنت التايلاندية.

كما تتضمن هذه المشروعات، مشروع رأس مركز لتخزين وتصدير النفط باستثمار عُماني 100%، واستثمار مشروع إمدادات الغاز من فهود إلى الدقم، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

سياسات التنويع الاقتصادي

قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والمصافي والبتروكيماويات في أوكيو العمانية، هلال بن علي الخروصي، إن الاستثمارات تعكس خطط توسيع سياسات التنويع الاقتصادي وفق رؤية "عمان 2040"، التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية وتعزيز التنمية المستدامة.

وأضاف: "تُمثّل هذه الاستثمارات نقلة نوعية للقطاع الصناعي -وتحديدًا الصناعات التحويلية- إذ تكلّلت جميع المشروعات بالنجاح، واكتملت مراحلها الإنشائية، ودخلت عمليات التشغيل والإنتاج والتصدير إلى خارج البلاد، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات أوكيو في منطقة الدقم
أحد مشروعات أوكيو في منطقة الدقم - الصورة من الوكالة العمانية

وأوضح هلال بن علي الخروصي أن المشروعات الاقتصادية في الدقم -بفضل قربها من طرق الشحن الدولية- تسهّل الوصول للأسواق العالمية، وتسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات، وتسهيل التبادل التجاري.

ولفت إلى أن مشروعات أوكيو العمانية وشركائها تعكس الرغبة في تنويع مصادر الدخل وزيادة الصادرات، وتقديم وسائل تخزين وخدمات متميزة، كما تعمل هذه المشروعات على إضافة قيمة لإنتاج النفط، وتوسيع الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية بالدقم للفترات القادمة.

وأشار إلى اقتراب مصفاة الدقم من التشغيل التجاري، مع وصول التشغيل التجريبي لمراحل متقدمة، وقد صُدِّرت الشحنات الأولى من الديزل عالي الجودة وفقًا للمواصفات العالمية، وصُمِّمت المصفاة لمعالجة 230 ألف برميل من النفط الخام يوميًا؛ ما يضاعف قدرات الإنتاج والتصدير في سلطنة عمان بصفتها إحدى القوى الرائدة في مجال الطاقة.

أبرز المشروعات الاقتصادية

قال هلال بن علي الخروصي، إنه من بين مشروعات أوكيو العمانية، يأتي مشروع رأس مركز، الذي تنفذه الشركة العمانية للصهاريج في محافظة الوسطى، والذي يعد من المشروعات الإستراتيجية في سلطنة عمان، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن أهمية المشروع تأتي من موقعه الذي يتوسط الأسواق الآسيوية والأفريقيّة، إذ استقبل المشروع حتى الآن 10 شحنات من النفط الخام منذ بدء تشغيله في يناير/كانون الثاني 2023 لتأمين احتياجات مصفاة الدقم بعد ربط المصفاة برأس مركز عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومترًا.

خزانات النفط الخام في رأس مركز
خزانات النفط الخام في رأس مركز - الصورة من الوكالة العمانية

وأضاف هلال الخروصي: "كما أُنشئت 8 خزانات ضخمة في رأس مركز لتخزين النفط الخام الخاص بالمصفاةـ ويهدف المشروع إلى تخزين ومزج جميع أنواع النفط الخام وبكميّات كبيرة؛ بما يملكه من بنية أساسيّة قادرة على تلبية احتياجات الأسواق المحليّة والعالميّة، وستزيد الشركة طاقتها الاستيعابية وفقًا لتنامي الطلب من جانب المستثمرين".

وقال إن شركة "مرافق" توفر البنية الأساسية والخدمات، مثل: الكهرباء والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الاقتصادية بالدقم، وقد أُكملت أعمال محطة الكهرباء والمياه التي تتمتّع بطاقة إنتاجية تصل إلى 326 ميغاواط و36 ألف متر مكعب يوميًا.

يشار إلى أن استثمارات أوكيو العمانية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، تشمل محطة إمداد الغاز بالدقم وخطوط أنابيب الجاهزية للمشروعات المستقبلية في المنطقة، إذ تبلغ السعة الاستيعابية القصوى لخط الأنابيب الجديد البالغ طوله 221 كيلومترًا، 25 مليون متر مكعب يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق