رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان باستثمارات 3 مليارات دولار

الطاقة

أعلنت سلطنة عمان مشروع إقامة أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر، الذي من المقرر أن يُقام على مساحة تبلغ كيلومترين، في المخطط التابع لميناء الدقم.

وبحسب ما أعلنته مجموعة جندال شديد العمانية، اليوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول (2022)؛ فإن المصنع، الذي وقع الاختيار على المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لإقامته فيها، تُقَدر الاستثمارات فيه بنحو 3 مليارات دولار، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

ويستخدم أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في العالم مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في عمليات التصنيع؛ حيث وُقِّعَت مذكرات التفاهم واتفاقية حجز الأرض، برعاية رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالدقم، علي بن مسعود السنيدي، وبحضور عدد من الوزراء.

الحديد الأخضر في سلطنة عمان

بالإضافة إلى توقيع اتفاقية حجز الأرض لإقامة أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في العالم، وقّعت مجموعة جندال شديد مذكرة تفاهم مع شركة الخدمات المركزية "مرافق"؛ لتوفير الاحتياجات اللازمة للمشروع، مثل: المياه وخدمة سحب مياه البحر لأغراض التبريد وغيرها من الخدمات.

أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان
جانب من مراسم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع الحديد الأخضر في الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (4 ديسمبر 2022)

وقال رئيس الهيئة العامة، علي بن مسعود السنيدي، إن سلطنة عمان تتجه إلى التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، من خلال استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي سيُصَدَّر جزء منها، والباقي سيُخَصَّص للاستخدام المحلي.

وأوضح أن مشروع أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر، من المتوقع أن يُنتج 5 ملايين طن من الحديد الأخضر عند اكتمال البنية الأساسية له، بهدف التصدير لمصانع السيارات في العالم، والمصانع التي تنتج توربينات الهواء، ومصانع إنتاج الأدوات المنزلية.

ولفت إلى أن ما يميز المشروع بمنطقة الدقم، هو استخدام الطاقة المتجددة، وذلك ضمن هدف سلطنة عمان 2050 للحياد الكربوني، وهو ما يجعل المشروع باكورة المشروعات التي تستفيد من الطاقة المتجددة، كما أنه يتميز بموقعه القريب من شركة مرافق، التي ستقدم خدمات سحب مياه البحر لأغراض التبريد.

قيمة مضافة للصناعات الثقيلة

قال نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، المهندس أحمد بن حسن الذيب، إن إنشاء المشروع يُعَد قيمة مضافة للصناعات الثقيلة في منطقة الدقم، موضحًا أن توقيع الاتفاقية ومذكرات التفاهم يدل على أهمية المنطقة بصفتها وجهة جاذبة للمشروعات الإستراتيجية الكبيرة، التي تستفيد من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في منطقة الدقم التي تتوافر فيها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار العام، يشجع على جذب مزيد من الاستثمارات في الصناعات الخضراء، ومشروعات الطاقة المتجددة بسلطنة عمان بشكل عام والدقم بشكل خاص.

بدوره، قال المدير العام للموارد البشرية وشؤون شركة جندال شديد، المهندس سيف بن علي البوسعيدي، إن أهمية المشروع تكمن في كونه صديقًا للبيئة؛ حيث سينتج الحديد الأخضر من الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى أنه من المتوقع بدء تنفيذه عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق