رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

اليابان ترغب في الاستثمار بالطاقة المتجددة في مصر

خلال لقاء وزير الكهرباء المصري ووفد "جايكا"

أبدت هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" رغبتها في الاستثمار بالطاقة المتجددة في مصر، ودعم جهود القاهرة نحو التحول الأخضر.

إذ بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر مع الممثل الرئيس السابق لهيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، يوشيفومي أومورا، والممثل الرئيس الجديد للهيئة كاتو كين، آفاقًا جديدة للتعاون بين الجانبين.

وبحسب بيان نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء في مصر، فإن اللقاء تناول سبل دعم التعاون وتعزيزه بين الوزارة والوكالة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وشدد الدكتور محمد شاكر على عمق العلاقات المصرية اليابانية، في إشارة إلى التعاون في مشروعات وبرامج بين البلدين، للاستفادة من خبرات اليابان وتقدمها التكنولوجي.

برامج تعاون سابقة

الطاقة المتجددة في مصر
وزير الكهرباء المصري خلال لقائه وفد الهيئة اليابانية

سبق لمصر التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" منذ أوائل الثمانينيات، إذ قدمت الوكالة عديدًا من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء المصري، منها مشروعات إعادة تأهيل مشروعات الطاقات المتجددة وشبكات التوزيع، وبناء القدرات للكوادر البشرية وكفاءة استخدام الطاقة، وفقًا لشاكر.

وقال وزير الكهرباء، إن مصر تتمتع بـ"ثراء كبير" في مصادر الطاقة المتجددة، التي تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إذ تصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من الطاقة المتجددة إلى نحو 90 غيغاواط.

وأوضح أن هناك خططًا لتصل نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول 2035، إذ تجري مصر -حاليًا- دراسات لزيادة هذه النسبة، لافتًا إلى الاتجاه لتعظيم الاستفادة من هذه القدرات في العديد من المجالات، مثل تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

يُشار إلى أن فريقًا بحثيًا مصريًا تمكّن من ابتكار تقنية جديدة للتحليل الكهربائي، يمكن من خلالها إنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال تصميم أقطاب كهربائية أكثر فاعلية من حيث التكلفة والكفاءة، وذلك عبر إستراتيجية وُضعت بالتعاون مع خبراء صينيين.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

الطاقة المتجددة في مصر
وزير الكهرباء المصري خلال لقائه وفد الهيئة اليابانية - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (23 مارس 2022)

رحّب وزير الكهرباء المصري بالتعاون مع الوكالة اليابانية في مشروعات الطاقة المتجددة، خصوصًا إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام عالمي، كونه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل.

وبحسب الوزير، فإن هناك تعاونًا مع شركات عالمية، لبدء مشاورات ودراسات لمشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، بوصفها خطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا إلى التمكن من تصديره.

وأكد شاكر أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة في تحلية المياه، لذا هناك خطة إستراتيجية تتعاون فيها وزارة الكهرباء مع كل من وزاتي الإسكان والموارد المائية.

من جانبه، أشاد الممثل الرئيس السابق لهيئة التعاون الدولي اليابانية جايكا، يوشيفومي أومورا، بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر واليابان، والتعاون المثمر خلال المدة الماضية بينهما.

الممثل الجديد للهيئة اليابانية

أبدى الممثل الرئيس الجديد لهيئة التعاون الدولي اليابانية كاتو كين، تطلعه إلى زيادة حجم التعاون مع مصر، مؤكدًا اهتمام بلاده بالاستثمار على أرض مصر، والإسهام في مشروعات الطاقة المتجددة وتعزيز التعاون في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والهيدروجين الأخضر.

وتعمل مصر على تعزيز التعاون مع اليابان، لتنفيذ إستراتيجية تهدف إلى التوسع في مجالات الطاقة النظيفة الخضراء، وزيادة إسهام نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

ويولي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر اهتمامًا كبيرًا لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه وتصديره.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق