طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح في الهند واعدة وتؤهلها لدور عالمي (تقرير)

حياة حسين

أشار تقرير حديث إلى أن طاقة الرياح في الهند واعدة، وهناك إمكانات لتصبح نيودلهي قائدة بسلسلة الإمدادات العالمية في هذا القطاع.

وركّز تقرير صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي، في أغسطس/آب 2023، على فرص الهند الهائلة بهذا النوع من الطاقة في سوق الصادرات العالمية.

كما سلّط التقرير الضوء على التحديات المحلية التي تواجه الهند في تنمية طاقة الرياح؛ لتلبي مستهدفاتها خلال هذا العقد.

وشارك مركز "إم إي سي إنتليجنس" في إجراء تقرير "نظرة على سوق طاقة الرياح في الهند 2023-2027"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حجم التوليد في 5 سنوات

يتوقّع تقرير مجلس طاقة الرياح العالمي أن تجني الهند 22 غيغاواط من طاقة الرياح، خلال السنوات الـ5 المقبلة، في ظروف التوليد ومعدلات النمو الحالية.

غير أن التقرير يضع سيناريو آخر للنمو المتسارع بقطاع طاقة الرياح في الهند، بقيادة تصاعد الطلب من المستهلكين في قطاعات الصناعة والتجارة على الطاقة النظيفة، وهو ما قد يقود نيودلهي إلى توليد 26 غيغاواط في هذه المدة.

وتستهدف الحكومة توليد كميات كبيرة من طاقة الرياح بحلول عام 2030، تبلغ 140 غيغاواط، لكن وفق عوامل مختلفة تدفع مؤلفي التقرير إلى استبعاد توليد أكثر من 100 غيغاواط مع نهاية العقد الحالي.

ولتحقيق المستهدف بنهاية العقد الحالي من طاقة الرياح، تحتاج الدولة الآسيوية العملاقة إلى سياسات إنتاجية وإستراتيجية صناعية مُعززة لهذا النمو.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل: "تتمتع الهند بفرصة إستراتيجية هائلة للاستفادة من السوق المحلية النشطة، وقاعدة تصنيع طاقة الرياح الحالية؛ لتصبح لاعبًا رئيسًا في سلسلة توريد طاقة الرياح العالمية".

وأضاف: "إن قيادة الحكومة لتوسعات طاقة الرياح في الهند، واعتمادها في مزيج الكهرباء المحلي يستحق الثناء، ونِسب التوليد الواعدة موجودة في هذا البلد، لكن مع سياسة إنتاج داعمة تستطيع نيودلهي أن تصل بقدرة الطاقة المركبة من هذا القطاع إلى أكثر من 68 غيغاواط في 2027".

وتابع: "إن قدرات الدولة تتيح لديها فرصة إستراتيجية عملاقة لتكون لاعبًا في سوق طاقة الرياح العالمية، ومركزًا للصناعة في آسيا، مع تنامي الطلب العالمي في ضوء مساعي علاج تغير المناخ".

الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل
الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل - الصورة من إنيرجيا إستراتيجيكا

تحول الطاقة

قال مدير مجلس طاقة الرياح العالمي، ومؤسس فرع المجلس في الهند سومانت سينها: "إن طاقة الرياح ستواصل أداء دور مهم في تحول الطاقة العالمي خلال العقد المقبل".

وأضاف: "إن دعم الحكومة الحالية الهائل للسياسات البيئية يساعد الهند لتصبح قائدة بمجال سلسلة الإمدادات العالمية في طاقة الرياح، وتستطيع مساعدة العالم لتحقيق أهدافه المناخية لعام 2030".

وكشف تقرير مجلس طاقة الرياح العالمي الحديث عن الهند، طرحَ عطاءات بقدرة 10.4 غيغاواط لمشروعات مزارع رياح وأخرى هجينة في 2022، وذلك بعد سنوات من التوقف الطويل عن هذا الأمر.

وقال مسؤول من "إم إي سي إنتليجنس" سيدهارث جاين، إن الشركات الهندية تمتلك رؤى واعدة في مجال طاقة الرياح، وسط ارتفاع النشاط المحلي والسياسات الداعمة.

وأوضح أن السوق الهندية توسعت بصورة ملحوظة في 2022، إذ أرست عطاءات على مشروعات بسعة 4.7 غيغاواط، كما أعلنت الحكومة عطاءات إضافية بقدرة تزيد عن 5 غيغاواط في 2023.

ويرى تقرير المجلس عن طاقة الرياح في الهند أن هناك أولويات على الدولة الآسيوية القيام بها لضمان وضع عالمي مرموق في الصناعة.

ويأتي على رأسها ضمان توسع السوق المحلية؛ لتشجيع الإنتاج الكبير والتنافسي لمكونات طاقة الرياح والمواد الخام.

ويضاف إلى ذلك العمل على إبرام اتفاقات التجارة الحرة، وتحسين منظومة الضرائب والتوثيق، لتعزيز قدرات الحصول على المواد الخام والتقنيات بأسعار تنافسية، وتسهيل القدرة على الوصول إلى الموارد المطلوبة لبناء مشروعات تلبي احتياجات السوقين المحلية والتصدير.

وحثّ التقرير الهند على دعم مزارع الرياح البحرية، لتتمكن من التوسع السريع في آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق