رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

ترافيغورا توقع عقدًا جديدًا يعزز مجال تزويد السفن بوقود الأمونيا

هبة مصطفى

أنجزت شركة تجارة السلع العالمية الرائدة ترافيغورا (Trafigura) خطوة متقدمة باتجاه خفض انبعاثات السفن، بما يتوافق مع التزاماتها حيال تخلُّص قطاع الشحن البحري من الكربون.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تعاقدت الشركة على شراء 4 ناقلات غاز تزوّد بوقود الأمونيا منخفض الكربون، ومن المقرر أن تتسلّم أولى هذه السفن في غضون 3 سنوات.

وتستهدف الشركة خفض الانبعاثات الكربونية لأسطولها من سفن الشحن البحري بنسبة 25%، بحلول نهاية العقد في 2030، مع التخطيط لبحث وتطوير تقنيات أخرى تخدم الهدف ذاته.

تفاصيل عقد الناقلات

من المقرر أن تستعمل ناقلات ترافيغورا الجديدة الأمونيا منخفضة الكربون وقودًا للدفع والتسيير، بعد تسلُّم الناقلات عام 2027، وفق بيان الشركة الصادر اليوم الخميس 2 مايو/أيّار 2024.

ووقّعت الشركة العالمية -التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها- عقد بناء 4 ناقلات متوسط الحجم، مع شركة ميبو دوكيارد التابعة لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة (Hyundai Heavy Industries Miop Dockyard) الكورية الجنوبية، وهي واحدة من أكبر شركات بناء السفن في العالم.

حوض بناء سفن تابع لشركة هيونداي هيفي إندستريز
حوض بناء سفن تابع لشركة هيونداي هيفي إندستريز - الصورة من بلومبرغ

وتتنوع حمولة السفن الـ4 الجديدة ما بين غاز النفط المسال أو الأمونيا، وتعمل محركات هذه الناقلات بالوقود المزدوج، غير أن الأمونيا منخفضة الكربون ستكون الوقود الأبرز لتحريكها.

من جانبه، أكد مسؤول شحن المواد السائلة في شركة ترافيغورا "أندريا أوليفي" أن التعاون مع الشركة الكورية يدعم التزام شركته بخفض الانبعاثات الكربونية من قطاع الشحن البحري.

وأضاف أوليفي أن إضافة 4 ناقلات متوسطة الحجم لأسطول الشركة، من شأنها تعزيز أهداف تطوير البنية التحتية لتزوّد السفن بوقود الأمونيا.

وأوضح أن إثراء قطاع الشحن البحري بهذه النوعية الناقلات، يسهّل تحويل طموحات تخلص القطاع من الكربون إلى واقع.

خطط الشحن البحري

تهدف الشركة الرائدة في تجارة السلع العالمية إلى أداء دور محوري في تحقيق أهداف خفض الانبعاثات، ويدعمها في هذا الاتجاه أسطولها الضخم، بوصفها واحدة ضمن أكبر شركات تأجير السفن على الصعيد العالمي.

وتدير ترافيغورا 400 ناقلة في الآونة الحالية يمكنها خوض ما يزيد عن 5 آلاف رحلة سنويًا، ويخدم أسطولها الأهداف المناخية للقطاع بالنظر إلى أنها عضو مؤسس في تحالف "فيرست موفرز" للحياد الكربوني التابع للمنتدى البحري العالمي.

وشملت تحركات الشركة في هذا الشأن، العمل على تحديد سعر عالمي للكربون بهدف خفض الانبعاثات، وبالإضافة لذلك نوعت الشركة من الوقود المستعمل في سفن أسطولها، خاصة الأنواع البديلة عن الوقود الأحفوري.

ومن بين أنواع الوقود التي أدخلتها الشركة على أسطول سفن الشحن الخاصة بها، سواء التي تملكها أو المستأجرة، الغاز المسال، والميثانول، وغاز النفط المسال، والوقود الحيوي.

ناقلة من إنتاج شركة كورية لصالح ترافيغورا
ناقلة من إنتاج شركة كورية لصالح ترافيغورا - الصورة من Offshore Energy

جهود بحثية

تحاول شركة ترافيغورا المشاركة في الجهود والمبادرات الهادفة لخفض انبعاثات الشحن البحري، وتعدّ الشركة عضوًا مؤسسًا في تحالف صناعي بمثابة "ميثاق" يهدف لجمع الانبعاثات وتقييمها ورصدها.

وعلى الصعيد البحثي، كانت شركة تجارة السلع العالمية راعيًا مشاركًا في محرك يعمل أيضًا بالأمونيا الخضراء، تعكف على تطويره شركة مان إنرجي سوليوشنز (MAN Energy Solutions) الألمانية.

وتضخ الشركة استثمارات في تقنيات احتجاز الكربون، ومحاولة الوصول لوسائل من شأنها تحقيق الهدف ذاته، مثل: تغليف هياكل السفن بالسيليكون، ونشر التقنيات المقاومة لالتصاق الشوائب بالاعتماد على الموجات الصوتية، مع تقنيات تنظيف هيكل السفن والمحركات بصورة مستمرة.

وتمتد جذور مساعي الشركة في استعمال وقود الأمونيا إلى ما يقارب 3 سنوات، إذ وقّعت -في يونيو/حزيران 2021 مذكرة تفاهم مع شركة "يارا" النرويجية لبحث كيفية تزويد الصناعة البحرية بوقود الأمونيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق