رئيسيةأخبار النفطنفط

نتائج أعمال ترافيغورا في النصف الأول 2023 تُضاعف الأرباح 100%

إلى 5.5 مليار دولار

دينا قدري

سجلت نتائج أعمال ترافيغورا في النصف الأول من السنة المالية 2023 قفزة كبيرة في الأرباح، وسط أزمة طاقة متصاعدة واضطرابات في سلاسل توريد السلع خلال السنوات الأخيرة؛ إذ تمكنت من تحقيق أداء قوي نتيجة استمرار الطلب على خدمات المجموعة للمساعدة في تأمين الوصول إلى الموارد الحيوية.

وأشارت الشركة الرائدة في صناعة السلع العالمية -بتقريرها المؤقت لعام 2023 عن مدّة الـ6 أشهر المنتهية في 31 مارس/آذار 2023- إلى تحقيق صافي ربح قدره 5.5 مليار دولار أميركي، أي أكثر من ضعف الرقم المسجل في الوقت نفسه من العام الماضي، الذي بلغ 2.7 مليار دولار.

وأوضحت ترافيغورا -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن هذه النتائج جاءت مدفوعة بقدرة المجموعة على مساعدة العملاء على التكيف مع التدفقات التجارية المتغيرة، لا سيما في الغاز الطبيعي والشحن، مع استمرار العديد من المشكلات المعقدة التي شهدتها أسواق السلع الأساسية في العام المالي 2022.

يُذكر أن نتائج أعمال ترافيغورا لعام 2023 تغطي المدّة من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى سبتمبر/أيلول 2023.

نتائج أعمال ترافيغورا في النصف الأول 2023

ارتفعت الأرباح الأساسية لشركة ترافيغورا قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 73%، لتصل إلى 8.1 مليار دولار، مقارنةً بـ4.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022؛ نتيجة للطلب القوي على خدمات سلسلة الإمدادات التي تقدّمها الشركة.

وانخفضت الإيرادات بنسبة 23% لتصل إلى 131.3 مليار دولار، بانخفاض عن 170.6 مليار دولار، نتيجة لانخفاض متوسط أسعار السلع الأساسية وأحجام التداول، وفق نتائج أعمال ترافيغورا التي نُشرت اليوم الأربعاء (7 يونيو/حزيران 2023).

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، الرئيس التنفيذي لشركة ترافيغورا، جيريمي وير
رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، الرئيس التنفيذي لشركة ترافيغورا، جيريمي وير - الصورة من موقع الشركة

من إجمالي الإيرادات، أسهم قطاع الطاقة -الذي يشمل أيضًا أعمال الغاز والكهرباء- بمبلغ 89.2 مليار دولار، أي أقلّ بنسبة 21% من 112.9 مليار دولار الذي حققته الشركة في النصف الأول من عام 2022.

وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، الرئيس التنفيذي لشركة ترافيغورا، جيريمي وير: "لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون لن يحدث دون صناعتنا".

وأضاف: "إن رؤيتنا وخبراتنا الفريدة في إدارة سلاسل التوريد العالمية وتطوير أسواق جديدة واستثمارات في إمدادات جديدة من الوقود منخفض الكربون، مثل الهيدروجين والمعادن الانتقالية الرئيسة، تعني أننا في وضع جيد لأداء دور حاسم في هذا التحول".

كما قال: "في الوقت نفسه، تقع على عاتقنا أيضًا مسؤولية توفير الطاقة والكهرباء لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من سكان العالم".

أداء أقسام ترافيغورا في النصف الأول 2023

قدّم قسم النفط والمنتجات النفطية في شركة ترافيغورا أداءً قويًا آخر، إذ تكيّف سريعًا مع ظروف السوق المتغيرة والتدفقات التجارية.

كما حصل على اتفاقية لتوفير النفط الخام لمصفاة "إيساب" الإيطالية، واحدة من أكبر مصافي تكرير النفط في جنوب أوروبا، ولتسويق الوقود المكرر الذي تنتجه.

وفي النصف الأول من السنة المالية 2023 المنتهية في 31 مارس/آذار 2023، تداولت الشركة في المتوسط 6.3 مليون برميل يوميًا من النفط والمنتجات النفطية، مقارنةً بمتوسط 7.3 مليون برميل يوميًا في الأشهر الـ6 الأولى من السنة المالية 2022.

كما قدّم قسم الغاز الطبيعي والغاز المسال نصف عام قويًا لتوفير أمن الإمدادات للعملاء في أسواق متوترة، وهو ما ظهر من خلال اتفاقية طويلة الأجل لتسليم كمية كبيرة من الغاز إلى شركة "إس إي إف إي" (تأمين الطاقة لأوروبا).

كانت هناك -أيضًا- مساهمة قوية من قسم الشحن والتأجير الذي نشر أسطوله بمهارة في واحدة من أقوى أسواق الناقلات في التاريخ الحديث لمساعدة فرق الشركة التجارية والعملاء الخارجيين، كما قلل من كثافة انبعاثات الكربون، ويسير على الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف البيئية طويلة الأجل.

في قسم المعادن غير الحديدية والمعادن السائبة، انخفضت الأحجام بنسبة 8%، لتصل إلى 54.4 مليون طن في الأشهر الـ6 حتى نهاية مارس/آذار، مقارنةً بالمدّة المماثلة من العام الماضي.

عمليات نقل السلع لشركة ترافيغورا
عمليات نقل السلع لشركة ترافيغورا - الصورة من موقع الشركة

توقعات ترافيغورا في النصف الثاني 2023

قال المدير المالي لمجموعة ترافيغورا، كريستوف سالمون: "تُعدّ ربحية المجموعة خلال النصف الأول من العام شهادة على الأعمال التجارية العالمية المرنة التي بنيناها منذ تأسيسنا في عام 1993".

وكشف عن توقعاته قائلًا: "بينما نتوقع استمرار الطلب على خدمات إدارة سلسلة التوريد الخاصة بنا خلال النصف الثاني من العام، فإننا نشهد عودة إلى ظروف السوق العادية والأكثر هدوءًا، ومن ثم، فإننا نتوقع أن تتباطأ وتيرة نمونا مقارنةً بالـ12 شهرًا الماضية"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "نحن ندرك أيضًا أن هناك عددًا متزايدًا من الرياح المعاكسة، بما في ذلك الضغوط التضخمية، وارتفاع أسعار الفائدة، والتوترات الجيوسياسية المستمرة، والتي يمكن أن تؤثّر في النمو الاقتصادي العالمي".

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، "سنحافظ على تركيزنا الشديد على مخاطر الائتمان وسط نقص في الدولار الأميركي في بعض أجزاء العالم النامي.. ستحافظ المجموعة أيضًا على نهج منضبط لعمليات الاستحواذ"، بحسب ما أكده سالمون.

كما قال: "بالنظر إلى المستقبل، نظلّ إيجابيين بشأن الآفاق طويلة الأجل للمجموعة، إذ يتحول العالم بعيدًا عن الحصول على الغالبية العظمى من طاقته من الوقود الأحفوري إلى أشكال أنظف من الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق