أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

روسيا تعلن توقعاتها لأسعار النفط في 2024.. لأول مرة

أحمد بدر

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك توقعات بلاده لأسعار النفط في 2024، وذلك في سياق استعراضه لحصص دول العالم من نفط بلاده، لا سيما الصين والهند ودول أوروبا.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول روسي رفيع المستوى عن توقعات بلاده لأسعار النفط، وفق ما جاء في تقارير نشرتها وكالة روسية رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وفي السياق نفسه، أوضح نوفاك أن الشركاء الأساسيين في الوضع الحالي بالنسبة لموسكو هم، بكين، التي تتراوح حصتها من النفط الروسي بين 45 و50%، والهند، التي لم تكن هناك إمدادات إليها في السابق، ولكن خلال عامين فقط بلغت إجمالي الإمدادات إليها إلى 40%.

توقعات أسعار النفط في 2024

في حديثه عن تحالف أوبك+ وتوقعات أسعار النفط في 2024، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده ملتزمة بما أعلنته بشأن تخفيض الإمدادات، إذ إنها كانت قد أعلنت عن تخفيض بمقدار 300 ألف برميل من صادراتها، قبل أن تضيف كميات جديدة.

وتوقع نوفاك أن يتراوح سعر خام برنت بين 80 إلى 85 دولارًا للبرميل خلال العام المقبل، بما يتماشى عمومًا مع المستويات الحالية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، قد أشار إلى توقعات أسعار النفط في 2024، موضحًا أنه بجانب قرار دول أوبك بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جهة، والخفض الطوعي من جانب دول أخرى، فإن الأمر يرتبط بما إذا كان انخفاض الطلب أكبر من الخفض الطوعي، وهو ما يعني تراجع أسعار النفط.

وأشار الحجي، في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها بمنصة إكس، بعنوان "أسواق النفط في 2024 ودور السعودية وروسيا"، إلى أن الطلب على النفط يتراجع في المعتاد خلال الربع الأول -فصليًا- من كل عام، ليكون بنحو مليوني برميل يوميًا، وإذا كان الشتاء دافئًا يكون الانخفاض أكبر.

توقعات أسعار النفط في 2024

وأضاف الدكتور أنس الحجي: "أسعار النفط ترتفع في الوقت الحالي بسبب بعض العوامل السياسية، وليس بسبب تغير الوضع الاقتصادي في هذه الدول، ولكن -على خلاف التوقعات القديمة في بداية 2023- من الواضح أن أسعار النفط في 2024 ستكون مختلفة".

حصص الدول من النفط الروسي

إلى جانب إعلانه توقعات بلاده لأسعار النفط في 2024، قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، إن حصة دول أوروبا من صادرات النفط الروسي تراجعت من نسبة تتراوح بين 40 و45% إلى ما بين 4 و5%، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات إن إيرادات الغاز والنفط الروسي، في موازنة البلاد، تواصل مسارها الهبوطي خلال 2023، وتوقعت وزارة المالية في موسكو أن يبلغ عجز الميزانية للعام الجاري نحو 2.9 تريليون روبل (31.6 مليار دولار)، أو نحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف قد أعلن أن الإنفاق والإيرادات بالنسبة لميزانية الدولة قد فاقا التوقعات، إلّا أن التوازن بينهما ظلّ كما كان متوقعًا، وفق تصريحات نقلتها عنه وكالة "ريا نوفوستي" الرسمية الروسية.

النفط الروسي إلى الصين

ولفت نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن زيادة صادرات بلاده من النفط الخام إلى كل من الصين والهند وبعض دول أوروبا، جاءت ردًا من موسكو على العقوبات الاقتصادية الغربية، بإعادة توجيه الإمدادات بسرعة بعيدًا عن أوروبا.

وأضاف: "روسيا نجحت في التحايل على العقوبات المفروضة على نفطها، وحوّلت التدفقات من أوروبا إلى الصين والهند، والتي شكّلت معًا نحو 90% من صادراتها من النفط الخام، كما بدأت موسكو إقامة علاقات مع دول آسيا والمحيط الهادئ قبل فرض الغرب عقوبات عليها بعد حرب أوكرانيا"، حسب وكالة رويترز.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، فرض عقوبات على الغاز الطبيعي المسال المنتج في القطب الشمالي من مشروع "أركتيك للغاز المسال2"، التي تديره شركة نوفاتك الروسية (Novatek).

وخوفًا من أيّ ردّ فعل عنيف على العقوبات، علّق المساهمون الأجانب مشاركتهم في المشروع، بالإضافة إلى تخلّيهم عن مسؤولياتهم فيما يتعلق بعمليات التمويل، وسارعوا إلى التخلص من هذه الالتزامات، وفق ما نشرته صحيفة كوميرسانت الروسية (Komrsaint).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق