التقاريرالتقارير السنويةتقارير الطاقة المتجددةحصاد 2023رئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

قطاع الطاقة المتجددة عربيًا 2023.. 3 دول خليجية تتصدر المشهد وخطوة مهمة للجزائر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهد قطاع الطاقة المتجددة عربيًا خلال 2023، العديد من التحركات الجديدة التي تقودها تحديث إستراتيجيات لبعض الدول ورصد استثمارات وإطلاق المزيد من المشروعات الضخمة.

وينظر إلى الطاقة المتجددة بصفتها العنصر الرئيس في عالم خالٍ من الكربون، لتتنافس الدول على زيادة الكهرباء النظيفة بمزيج الطاقة، لمحاربة الانبعاثات، مع تنويع مصادر الكهرباء وتقليل فاتورة استعمال الوقود الأحفوري.

وقادت الدول الخليجية التحركات العربية في قطاع الطاقة المتجددة خلال عام 2023، مع اتجاه مصر إلى منح أراض لتنفيذ المزيد من المشروعات الضخمة، واتخاذ الجزائر خطوة مهمة في ظل صعوبة تنفيذ مستهدفات سابقة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

السعودية.. العديد من المشروعات المعلنة

في مايو/أيار 2023، وقّعت شركة أكوا باور السعودية مع شركة المياه والكهرباء القابضة "بديل" -تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي-، اتفاقية لتنفيذ 3 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتشغيلها في المملكة، بطاقة 4.550 ألف ميغاواط.

وتتضمن تلك المحطات الـ3، البالغة تكلفتها الاستثمارية 12.2 مليار ريال (3.25 مليار دولار)، تنفيذ محطة "الرس 2" بطاقة إنتاجية 2000 ميغاواط، ومحطة "سعد 2" بطاقة 1125 ميغاواط، ومحطة "الكهفة" بطاقة 1425 ميغاواط.

ومن المتوقع أن تُسهم الكهرباء المتجددة المولدة من تلك المحطات في تزويد نحو 750 ألف وحدة سكنية تقريبًا بالطاقة.

محطة طاقة شمسية تابعة لأكوا باور
محطة طاقة شمسية- الصورة من شركة أكوا باور

وشهد قطاع الطاقة المتجددة في المملكة هذ العام بدء التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من محطة سدير للطاقة الشمسية بسعة 1500 ميغاواط، التي تنفذها شركة أكوا باور السعودية.

ونجحت كذلك الشركة السعودية خلال 2023، وبالتعاون مع أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، في تحقيق الإغلاق المالي لأكبر مشروعَين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، وهما "الشعيبة1"، و"الشعيبة 2"، بحجم استثمارات 2.37 مليار دولار.

ومن المستهدف بدء التشغيل التجاري من المشروعين خلال عام 2025، بسعة تتخطى الـ2060 ميغاواط، تسهم في توفير الكهرباء إلى نحو 350 ألف منزل.

بينما شهد نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فتح الشركة السعودية لشراء الطاقة باب التأهل للمنافسة على 4 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية 3.7 ألف ميغاواط.

وتضمنت قائمة تلك المشروعات، تنفيذ محطة الصداوي في المنطقة الشرقية بسعة 2000 ميغاواط، ومحطة المصع بمنطقة حائل بطاقة 1000 ميغاواط، وكذلك محطة الحناكية (2) بالمدينة المنورة البالغة سعتها 400 ميغاواط، ومشروع رابغ (2) في مكة المكرمة بسعة 300 ميغاواط.

وكان قد سبق ذلك توقيع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة إي دي إف رينوبلز، وشركة نسما السعودية، اتفاقية تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميغاواط في السعودية بتكلفة استثمارية مليار دولار، توفر الكهرباء لأكثر من 190 ألف منزل.

ومن المتوقع أن تسهم تلك المحطة في تفادي انبعاث 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، عبر توفيرها الكهرباء المتجددة لنحو 190 ألف منزل.

ونجح قطاع الطاقة المتجددة في السعودية بجذب شركات أجنبية، تمثلت في إعلان شركة تويوتا تسوشو اليابانية بالتعاون مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، خطة لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 100 مليون دولار.

ومن المقرر تنفيذ المحطة، البالغة طاقتها الإنتاجية 119 ميغاواط في وادي الدواسر، على أن تبدأ التشغيل التجاري للمشروع في مارس/آذار 2025.

الإمارات.. تحديث إستراتيجية

من أبرز ما شهده قطاع الطاقة المتجددة في الإمارات، إعلان البلاد تحديث إستراتيجيتها الوطنية للطاقة 2050، بالإضافة إلى إطلاق مرحلة جديدة من مجمع محمد بن راشد، وبدء تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في مكان واحد.

وبحسب الإستراتيجية المحدثة، من المستهدف مضاعفة إسهام الطاقة المتجددة 3 مرات خلال الأعوام الـ7 المقبلة، إذ تسعى الإمارات إلى زيادة نسبة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 30% بحلول عام 2030، لترتفع من 14.2 إلى 19.8 غيغاواط بحلول 2030.

ولتحقيق تلك المستهدفات، تضمنت الإستراتيجية ضخ قطاع الطاقة المتجددة استثمارات ما بين 150 و200 مليار درهم (40.83- 54.45 مليار دولار) حتى عام 2030.

كما أطلق قطاع الطاقة المتجددة الإماراتي خلال 2023 برنامج طاقة الرياح، يتضمن تنفيذه في 4 مناطق، منها 3 محطات في إمارة أبوظبي بمناطق جزيرة صير بني ياس وجزيرة دلما ومنطقة السلع، بالإضافة إلى محطة بمنطقة الحلاة الواقعة في إمارة الفجيرة.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أبرز معلومات عن برنامج الإمارات لطاقة الرياح:

طاقة الرياح في الإمارات

وتستهدف البلاد من البرنامج توليد نحو 103.5 ميغاواط من الكهرباء، لتسهم في توفير الكهرباء لأكثر من 23 ألف منزل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي يونيو/حزيران 2023، أطلقت الإمارات المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في إمارة دبي، بطاقة تصل إلى 900 ميغاواط توفر الكهرباء النظيفة إلى 270 ألف منزل في إمارة دبي، وتسهم في منع انبعاث 1.18 مليون طن من الانبعاثات سنويًا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اختارت فيه الإمارات خلال عام 2023، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، لتنفيذ المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميغاواط بتكلفة استثمارية 5.51 مليار درهم (1.5 مليار دولار).

ومن المقرر أن تعمل المرحلة السادسة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، بسعر تنافسي عالمي بلغ 1.6215 سنتًا أميركيًا للكيلوواط/ساعة لهذه المرحلة.

وبصفة عامة، من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للمجمع عند اكتماله إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، التي وصلت حتى الآن إلى 2627 ميغاواط.

كما شهد مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية خلال عام 2023، تشغيل الوحدة الثانية من عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميغاواط ضمن المرحلة الرابعة، والبالغة استثماراتها 15.78 مليار درهم (4.30 مليار دولار)،

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية نحو 950 ميغاواط، توفر الكهرباء النظيفة لنحو 320 ألف مسكن، وتمنع انبعاث 1.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومع إنجازات المجمع الواقع في دبي، شهد قطاع الطاقة المتجددة في البلاد خلال العام -أيضًا- افتتاح الإمارات محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إنتاجية 2 غيغاواط. لتوصفها البلاد بأنها أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد عالميًا.

عمان.. أكبر مشروع للألواح الشمسية

شهد قطاع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان خلال مارس/آذار 2023، إعلان أكبر مشروع للألواح الشمسية في البلاد، متضمنًا إنشاء محطتي "منح 1" و"منح 2"، بطاقة 500 ميغاواط لكل منهما، على أن يبدأ التشغيل التجاري منتصف عام 2025.

ويتضمن أكبر مشروع شهدته السلطنة، تركيب نحو 2.082 مليون لوح شمسي في المحطتين على مساحة تبلغ 15 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية للمحطتين معًا تبلغ 780 مليون دولار.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- معلومات عن أكبر مشروع للألواح الشمسية شهده قطاع الطاقة المتجددة في عمان:

أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان

وشهد عام 2023، اختيار شركة "ويسترن باور" الكورية الجنوبية، لبناء مجمع "منح 1" بتكلفة استثمارية 600 مليار وون (450 مليون دولار).

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2023، بدأ قطاع الطاقة المتجددة في السلطنة تنفيذ الأعمال الإنشائية في مشروع محطة منح 1 للطاقة الشمسية، إذ وضعت شركة إي دي إف الفرنسية (EDF) وشركة ويسترن باور الكورية الجنوبية (Korea Western Power) حجر الأساس للمحطة بقدرة 500 ميغاواط.

وبحلول مطلع ديسمبر/كانون الأول 2023، وقعت شركة "ويسترن باور" عقدًا للتمويل بقيمة 400 مليار وون (300 مليون دولار) لمشروع منح الطاقة الشمسية الذي فازت به.

مصر.. إغلاق مالي ومنح أراضٍ

شهد قطاع الطاقة المتجددة في مصر، تحقيق تحالف أوراسكوم للإنشاءات المصرية وإنجي الفرنسية وتويوتا اليابانية، خلال عام 2023، الإغلاق المالي لثاني مشروعات التحالف في مجال إنتاج طاقة الرياح بسعة 500 ميغاواط الواقع في رأس غارب بخليج السويس.

ومن المتوقع بدء التشغيل الكامل للمحطة في الربع الثالث من عام 2025، لتوفر الكهرباء لأكثر من 800 ألف منزل مصري، وتسهم في منع انبعاث نحو مليون طن سنويًا.

وبحسب الاتفاق الموقع في أبريل/نيسان 2023 بقيمة استثمارية 680 مليون دولار، من المقرر توفير تمويل المشروع من خلال مصرف اليابان للمؤسسة الدولية (جيبكا) بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، ومصرف نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه.

كما شهد عام 2023 توقيع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، مع شركة "سكاتك" النرويجية، اتفاقية توفير قطعة أرض لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بطاقة إنتاجية تبلغ 5 غيغاواط، وبتكلفة استثمارية 5 مليارات دولار.

ووقّعت كذلك الهيئة مع شركة أكوا باور السعودية اتفاقية تتضمّن تخصيص قطعة أرض بمساحة 3 آلاف كيلومتر مربع في غرب محافظة السويس لتطوير مشروع طاقة الرياح بسعة 10 غيغاواط.

المغرب والجزائر

أطلق قطاع الطاقة المتجددة في الجزائر خلال عام 2023 -ممثلًا في شركة الكهرباء والغاز "سونلغاز"- مناقصة وطنية ودولية لتنفيذ 15 محطة طاقة شمسية موزعة على 11 ولاية بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

ويتضمّن المشروع تنفيذ محطة في ولاية بشار بطاقة إنتاجية 50 ميغاواط، وأخرى في ولاية ورقلة بقدرة 100 ميغاواط، ومحطة في ولاية توقرت بسعة 250 ميغاواط، ومحطة رابعة في ولاية الأغواط بسعة 300 ميغاواط، والأخيرة في ولاية الوادي بقدرة 300 ميغاواط.

الطاقة المتجددة في الجزائر

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، منحت الجزائر عقودًا مؤقتة للمشروع، وتتضمن عقود المشروع أعمال الدراسة والهندسة والبنية التحتية، وتوريد المحطات ونقلها وتركيبها وتدريبها واختبارها وتشغيلها، بقيادة الشركات الصينية.

وحصلت المجموعة الصينية "سي دبليو إي" (CWE-HXCC-YRED)، على 5 عقود تتضمن إنشاء 5 محطات بقدرة تتراوح بين 80 و220 ميغاواط، كما حصلت شركة "شانغزي" (Shanxi Installation Group)، على عقد يتضمن بناء محطة بقدرة 220 ميغاواط.

بينما حصلت شركة "سي إس سي إي سي" (CSCEC) على عقد إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميغاواط في تندلة بولاية المغير.

وعلى صعيد قطاع المتجددة في المغرب، أطلقت البلاد -ممثلة في الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)- مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية، بطاقة 400 ميغاواط/ساعة، مع تجهيزها بسعة تخزين على أساس أنظمة البطاريات تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة.

قطاع الطاقة المتجددة في الأردن

من أبرز ما شهده قطاع الطاقة المتجددة في الأردن، تدشين محطة بينونة، وهي أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد، بطاقة إنتاجية 200 ميغاواط، ولكنها كانت قد دخلت في عام 2020 حيز التشغيل التجاري.

وتنتج أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن ما يتجاوز 560 ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، إذ توفر الكهرباء لنحو 160 ألف منزل في البلاد سنويًا، وتسهم في تفادي نحو 360 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

لقراءة المزيد من موضوعات حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الأخ الكريم/ أستاذ Hammad
    تسعدنا ثقتكم في محتوى منصة الطاقة
    ستصلكم إشعارات بأبرز الأخبار اليومية، ونشرة أسبوعية يوم الخميس
    خالص التحية

  2. شكرا على منشوراتكم القيمة و المفيدة
    هل يمكن استقبال الإشعارات على البريد الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق