التقاريرالتقارير السنويةتقارير السياراتحصاد 2023رئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

السيارات الكهربائية في 2023.. الخليج يقود توطين الصناعة والمغرب يتجه للبطاريات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تَصدَّر الخليج تحركات الدول العربية الخطوات المُنفّذة لنشر السيارات الكهربائية في 2023، مع العمل على توطين الصناعة، وسط التوجه العالمي نحو النقل المستدام وخفض الانبعاثات، وهو ما يتضح في المبيعات القياسية عالميًا.

وينفّذ العديد من الدول العربية، بقيادة الخليج العربي الغني بالوقود الأحفوري، خططًا نحو نشر النقل المستدام لتحقيق أكثر من هدف، أبرزها المشاركة في مواجهة التغيرات المناخية وتقليل استهلاك الوقود والاستفادة من تصديره بالنسبة للدول المنتجة، وتقليل فاتورة استيراده للبلدان غير المنتجة له.

وجاءت أبرز تحركات دول المنطقة، خلال 2023، في إنشاء مصانع لتوطين السيارات الكهربائية، وإطلاق إستراتيجيات وتأسيس شركات جديدة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مبيعات السيارات الكهربائية في 2023

قبل التعمق في خطط الدول العربية، تستعرض وحدة أبحاث الطاقة اتجاه مبيعات السيارات الكهربائية في 2023 حول العالم، وحرص المنطقة العربية بقيادة الخليج على اكتساب حصة سوقية جيدة من الصناعة.

وتتجه مبيعات السيارات الكهربائية العالمية نحو تسجيل مستوى قياسي جديد قد يتجاوز 14 مليون سيارة خلال 2023، بزيادة 35% عن 2022، وفق تقديرات شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، التي تتوافق مع توقعات وكالة الطاقة الدولية.

ومن شأن ذلك أن يرفع حصة السيارات الكهربائية في 2023 من المبيعات العالمية إلى 18%، ارتفاعًا من 14% عام 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة تزيد على 30% على أساس سنوي، لتصل إلى 8 ملايين وحدة تقريبًا بحلول نهاية عام 2023.

وبالنسبة إلى أوروبا، من المتوقع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في 2023 بنسبة 20%، لتصل إلى 3.3 مليون وحدة، رغم تخفيضات برامج الدعم الموجهة في بعض الأسواق الأوروبية الكبرى، مثل ألمانيا.

كما تُتوقع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 40%، لتتجاوز حاجز المليون سيارة لأول مرة على الإطلاق، وفق التقديرات، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وخارج أسواق السيارات الكهربائية الرئيسة (الصين وأوروبا والولايات المتحدة)، من المتوقع أن تصل المبيعات الجديدة إلى900 ألف سيارة في 2023، بزيادة 50% على أساس سنوي.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مبيعات السيارات الكهربائية في 2023 وما سبقه منذ عام 2015:

مبيعات السيارات الكهربائية المتوقعة بنهاية 2023

الخليج العربي يشهد زخمًا

شهدت صناعة السيارات الكهربائية في 2023 بدء منطقة الخليج العربي، بقيادة السعودية والإمارات وعمان، اتخاذ إجراءات تأسيس شركات لتصنيع المركبات الكهربائية وتوفير البنية التحتية اللازمة للصناعة وإطلاق إستراتيجيات لها.

  • السعودية

في يونيو/حزيران 2023، حصلت أول شركة لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية تحمل العلامة التجارية "سير" على الترخيص الصناعي لإقامة مصنعها البالغة مساحته مليون متر مربع.

كما وقّعت "سير" في يوليو/تموز 2023 اتفاقية لتوريد قطع غيار مع شركة هيونداي كيفيكو بقيمة 250 مليار وون (195.5 مليون دولار)، في إطار استهداف الشركة بدء الإنتاج الفعلي خلال عام 2025.

ومن المقرر أن يقع مصنع "سير"، وهي استثمار مشترك بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة فوكسكون (Foxconn)، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

كما شهدت صناعة السيارات الكهربائية في 2023، داخل السعودية، تأسيس شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية، باستثمار مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة بحصّة 75%، والشركة السعودية للكهرباء بحصّة 25%، والتي تستهدف توفير أكثر من 5 آلاف شاحن سريع بحلول 2030.

وسبق تأسيس الشركة، توقيع شركة "أشحن" السعودية اتفاقية مع شركة "ديه يونغ تشايفي" الكورية لتوسيع البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وتوريد أكثر من 500 جهاز شحن سريع وفائق السرعة.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، منحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة شركة "لوسيد" رخصة التشغيل الخاصة بوحدة التصنيع التابعة لها، التي افتتحت في نهاية الشهر نفسه مصنعها للسيارات الكهربائية، الذي يحمل اسم "إيه إم بي 2" (AMP-2).

ويستهدف مصنع "لوسيد" الذي يملك فيها صندوق الاستثمارات السعودي 60%، خلال المرحلة الأولى تجميع 5 آلاف سيارة من طراز آير سنويًا، لترتفع إلى 155 ألف وحدة سنويًا في المرحلة الثانية.

  • الإمارات

أعلنت الإمارات السياسة الوطنية الخاصة بالسيارات الكهربائية في 2023، بهدف توحيد معايير البنية التحتية لمحطات الشحن، بالإضافة إلى التكامل بين جهات الصناعة.

ومن بين مستهدفات سياسة نشر السيارات الكهربائية، تقليل استهلاك قطاع النقل من الطاقة بنسبة 40%، ومنع انبعاث 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول 2050.

وفي السياق نفسه، تعمل البلاد على توطين صناعة إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية، وهو ما تَمثَّل في توقيع اتفاقية خلال 2023، تتضمن دراسة إنشاء أول مصنع لذلك الغرض، بين كل من شركة بيئة لإعادة التدوير ووزارة الطاقة والبنية التحتية والجامعة الأميركية في الشارقة.

بينما توجهت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إلى إطلاق مشروع تجريبي لإعادة استغلال بطاريات السيارات الكهربائية المستعملة المستغنى عنها في بناء نظام بطاريات لتخزين الكهرباء واسع النطاق.

وتأمل أدنوك أن يسهم المشروع في تخزين نحو 2 ميغاواط من الكهرباء داخل حاوية واحدة بحجم 20 قدمًا قابلة للتحريك، بهدف استعمالها في توفير الكهرباء لمواقع عمليات الشركة خارج نطاق الشبكة، ما يقلل الاعتماد على مولدات الديزل.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية في 2023، وقّعت شركة أدنوك للتوزيع اتفاقية مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، لإنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن المركبات الكهربائية في الإمارات، خصوصًا في إمارة أبوظبي.

  • سلطنة عمان

اتجهت عمان إلى إطلاق لائحة تنظيم نشاط شحن السيارات الكهربائية في 2023، ضمن برنامج خفض الانبعاثات بقطاع النقل الذي أطلقته السلطنة، ويستهدف توفير 7 آلاف سيارة كهربائية خلال المرحلة الأولى للبرنامج، بحلول عام 2030.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، خطة سلطنة عمان لنشر السيارات الكهربائية:

لائحة تنظيم شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان

وشهدت عمان في يوليو/تموز 2023 بدء إجراءات تأسيس شركة متخصصة في شحن السيارات الكهربائية تحمل اسم (الأولى للسيارات الكهربائية)، بالتعاون بين شركة النفط العمانية للتسويق وشركة سينرجي للاستثمار.

تطورات السيارات الكهربائية في الأردن وشمال أفريقيا

مع تميز البلاد بصناعة السيارات، قام المغرب خلال 2023 بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "غوشن هاي تيك" تستهدف تطوير أول مصنع لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في أفريقيا.

وتحتضن الأراضي الغربية العديد من المعادن المهمة لتلك الصناعة التي تؤهلها لجذب العديد من شركات صناعة السيارات الكهربائية، إذ يأتي المغرب في المرتبة الثانية عالميًا بإنتاج معدن الفوسفات، بالإضافة إلى معادن أخرى كالرصاص والزنك والنحاس.

بينما بدأت تركيب محطات لشحن السيارات الكهربائية في 2023، داخل 4 ولايات، من خلال شركة الكهرباء والغاز الحكومية "سونلغاز".

وتقع محطات الشحن الـ4 في منطقة الصابلات بالعاصمة الجزائر، ومحطة في بابور بولاية سطيف، ومحطتي تامزقيدة وسيدي الكبير بالبليدة ومحطة بابا علي بولاية معسكر.

وتخطط سونلغاز الجزائرية لإنشاء ما بين 200-300 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما شهد الأردن التوسع بإقامة المزيد من محطات شحن السيارات الكهربائية في 2023، في إطار تأهيل البنية التحتية اللازمة لنشر ذلك النوع من المركبات الصديقة البيئة، والذي يساعدها على تقليل فاتورة استيراد الوقود.

وفي أغسطس/آب 2023، منحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة الأردنية ترخيصًا لـ55 محطة لشحن المركبات الكهربائية، لتتضمن 41 محطة شحن عامة، و14 أخرى خاصة، بالإضافة إلى إمكان تركيب أكثر من شاحن ضمن المحطة الواحدة.

وبحسب تصريحات حكومية، هناك 128 محطة حاصلة على تصاريح إنشاء، منها 89 عامة، و39 خاصة، بالإضافة إلى صدور 3 آلاف موافقة لتركيب عداد كهرباء في المنازل لغايات شحن السيارات الكهربائية في الأردن.

ومقابل ذلك، لم تشهد مصر خلال 2023 أيّ تحركات تُذكر في المفاوضات الخاصة بتصنيع أول سيارة كهربائية في البلاد، عدا استعراض مجلس الوزراء المصري مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، تنفّذه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ومن المقرر إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربائية بمساحة 50 ألف متر، على أن تُصنع بمكون محلي تبلغ نسبته 60%، ويُرفَع إلى 90% خلال 24 شهرًا من بدء التصنيع.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، وقّعت شركة صناعة وسائل النقل المصرية إم سي في (MCV) اتفاقية تصنيع مشترك مع شركة فولفو VOLVO السويدية، تتضمن تصنيع حافلات كهربائية لتصديرها للسوق الأوروبية، وبنسبة مكون محلي تبلغ 50%.

ماذا عن التوقعات العالمية خلال 2024؟

رغم الجهود العالمية، ومنها الدول العربية لنشر السيارات الكهربائية في 2023، فإن التوقعات تسيطر عليها الرؤية السلبية لنمو مبيعات ذلك النوع من المركبات الصديقة للبيئة.

وترى أحدث التوقعات الصادرة عن مركز الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس أن كلًا من شركة جنرال موتورز وفورد وتيسلا، تسببت أكثر من غيرها في انتكاسة نمو المبيعات.

وتتوقع بلومبرغ أن تشهد سوق السيارات الكهربائية خلال 2024 بيع نحو 16.7 مليون سيارة هجينة تعمل بالبطارية والكهرباء، وهو ما يزيد بنسبة 20% على المبيعات المتوقعة بنهاية 2023.

ويستعرض الرسم البياني التالي توقعات بلومبرغ نيو إنرجي لمبيعات السيارات الكهربائية عام 2024:

توقعات مركز أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس لمبيعات السيارات الكهربائية

وبحسب التقرير، واجهت سوق السيارات في الولايات المتحدة خلال 2023 عامًا أكثر صعوبة، وهو ما أرجعها إلى نماذج تيسلا القديمة التي تحدّ من إمكانات نموها، والظروف الاقتصادية الصعبة للعديد من العملاء في البلاد.

وبسبب انخفاض الطلب على النماذج الهجينة عن المتوقع، قررت كل من شركة جنرال موتورز وفورد تأجيل إعلان أهداف السيارات الكهربائية على المدى القريب.

وبصفة عامة، توقعت شركة الأبحاث تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة خلال عام 2024 إلى 32%، مقابلة النسبة المتوقعة بنهاية 2023، والبالغة 47%.

كما قللت الشركة توقعاتها بشأن السوق الأوروبية والصينية، بسبب أسعار الفائدة المرتفعة لديهما، والظروف الاقتصادية في الصين.

لقراءة المزيد من موضوعات حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق