تكنو طاقةتقارير التكنو طاقةرئيسية

إعادة التدوير تسهم بحل أزمة بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا (تقرير)

أسماء السعداوي

يمثل إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا، العقبة الأبرز في نمو القطاع الذي يُعوَّل عليه لخفض الانبعاثات؛ إذ يعتمد بصورة كبيرة على الواردات من الخارج.

ولفت تقرير حديث إلى تطور إيجابي في هذا الصدد، يمنح قانون خفض التضخم الأميركي الصادر في العام الماضي (2022)، دعمًا غير مسبوق للطاقة المتجددة وجهود مكافحة تغير المناخ، وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتدعم إحدى مواد القانون عمليات إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا، وتمنح 10 أعوام من الإعفاءات الضريبية للمصنّعين الأميركيين لخلايا البطاريات ووحداتها، بحسب تقرير نشرته شبكة "سي بي إس" الأميركية (cbsnews)، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب القانون؛ فإن البطاريات المُعاد تدويرها في أميركا، مخولة للحصول على الإعانات الضريبية بغض النظر عن بلد المنشأ.

قانون خفض التضخم الأميركي

بالإضافة إلى الدعم الذي سيحصل عليه مصنّعو البطاريات المُعاد تدويرها، يحمل قانون خفض التضخم الأميركي فائدة إضافية لصناع السيارات الأميركيين الذين سيحصلون على إعانات ضريبية أخرى نظير إنتاجهم السيارات الكهربائية.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع مواد البطاريات "أسيند إليمنتس" (Ascend Elements)، مايك أوكرونلي، إن قانون خفض التضخم الأميركي "يغير الطريقة التي نوفر بها جميع تلك البطاريات التي تحتاج إليها السوق وتطالب بها".

يُشار إلى أن الشركة ستحصل على منحتين بقيمة 480 مليون دولار من وزارة الطاقة الأميركية، لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في أميركا، ومن المقرر افتتاحه في الربع الأخير من العام المقبل (2024).

وارتفعت معدلات استخدام السيارات الكهربائية في أميركا، في مساعٍ للاعتماد على بدائل صديقة للبيئة بدلًا من السيارات العاملة بالوقود الأحفوري.

وشكّلت السيارات الكهربائية نسبة 6.7% من جميع مبيعات السيارات، خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023، بزيادة بنسبة 5.2% على أساس سنوي، وفق بيانات موقع "إيموندس" (Edmunds) المعني بأخبار السيارات.

وسجّلت عمليات تسجيل السيارات الكهربائية في أميركا نموًا قياسيًا بنسبة 60%، خلال الربع الأول من العام الماضي (2022)، لتمثل 4.6% من إجمالي السيارات الجديدة في السوق الأميركية، وفق تقديرات شركة "إكسبريان" (Experian) للبيانات المالية.

جانب من عمليات إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا السيارات الكهربائية في أميركا
جانب من عمليات إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا - الصورة من وكالة رويترز

هيمنة صينية

تهيمن الصين على سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية، بفضل احتياطياتها من المعادن الأرضية النادرة والبنية الأساسية لإعادة تدوير البطاريات.

وتُنتج الصين 60% من المعادن الأرضية النادرة في العالم، كما تستحوذ على 95% من تكرير خام المنغنيز عالميًا، رغم إنتاجها 10% أو أقلّ من إمداداته، بحسب تقرير أصدره معهد بيكر لدراسة السياسات العامة في جامعة رايس الأميركية.

ومن المتوقع أن تستحوذ الصين على أكثر من ضعف عدد البطاريات التي ستنتجها كل دول العالم بحلول عام 2030، وفقًا لتقديرات شركة "بينش مارك مينرالز" المتخصصة في أسواق المعادن.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع مواد البطاريات "أسيند إليمنتس" (Ascend Elements)، مايك أوكرونلي، إن بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا -مثل غيرها- تعتمد على مواد الليثيوم والكوبالت التي تهيمن عليها الصين.

ودعا أوكرونلي لإرساء قواعد سلسلة توريد أميركية لمواد البطاريات، قائلًا إن فرض مزيد من السيطرة على سلسلة التوريد أمر مهم ليواصل مصنّعو السيارات عمليات الإنتاج، ولتجنب حدوث نقص وارتفاع الأسعار.

وتجاوزت قدرات إعادة تطوير بطاريات الليثيوم أيون الموجودة أو المخطط لإنتاجها، نظيرتها في أميركا حتى عام 2021، بحسب ورقة بحثية نشرتها دورية "إيه سى إس إنرجي ليترز".

ومن المتوقع نمو السوق العالمية لإعادة تدوير البطاريات أكثر من 60% إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2028.

أهمية إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا

رغم أن عمر بطاريات السيارات الكهربائية، يتراوح بين 10 و20 عامًا قبل استبدالها؛ فإنه من الممكن إعادة تدويرها "لمرات لا محدودة"، حسبما يقول الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع مواد البطاريات "أسيند إليمنتس" (Ascend Elements)، مايك أوكرونلي.

وأضاف أن إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا، أو حتى بطاريات الليثيوم أيون، والحصول على ما بداخلها من معادن قيّمة وإعادتها في سلسلة توريد البطاريات، هي إحدى الطرق التي ستساعد في تقليل الاعتماد على واردات المعادن الأرضية النادرة.

وأكد أن الترويج لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية التي سيحصل القائمون عليها على منح فيدرالية، سيقلل في النهاية من اعتماد أميركا على مواد البطاريات المستوردة من الخارج.

وقال: "لا نريد -بالضرورة- أن نعتمد على الصين للحصول على مثل هذا المكوّن الحاسم في التقنية الرئيسة التي ستمكننا من تحقيق تحوّل الطاقة في أميركا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق