تقارير السياراترئيسيةسيارات

سوق السيارات الكهربائية.. هل تنجح شركة فيتنامية في منافسة تيسلا؟

دينا قدري

اجتذبت صناعة السيارات الكهربائية اهتمام مجموعة فين غروب (Vingroup) الفيتنامية، إذ تطمح لمنافسة شركة تيسلا الأميركية العملاقة المهيمنة على القطاع.

ووضعت "فين غروب"، عبر "فين فاست" (VinFast) ذراع السيارات الكهربائية في المجموعة، رهانًا كبيرًا على التحول العالمي إلى الكهرباء، ولكنها ما زالت تكافح من أجل الانطلاق.

فقد تعثرت رحلة المجموعة الفيتنامية بسبب بطء السوق المحلية في اعتماد السيارات الكهربائية، فضلًا عن بدء التشغيل المضطرب في السوق الأميركية، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "نيكي آسيا" (Nikkei Asia) اليابانية.

وكانت "فين فاست" أول شركة فيتنامية تصنع سيارة محلية تعمل بالبنزين في عام 2019، ثم قفزت إلى السيارات الكهربائية في عام 2021، في محاولة لركوب الدفع العالمي للتحول إلى الكهرباء، قبل التخلي عن المركبات التي تعمل بالبنزين تمامًا في عام 2022.

سوق السيارات الكهربائية في فيتنام

تمتلك "فين فاست" منشأة إنتاج متطورة في جزيرة "كات هاي" في مدينة هايفونغ الساحلية، وهي "منشأة تصنيع عالمية المستوى، إذ تُنفذ 90% من العمليات آليًا"، على حد وصف الرئيسة التنفيذية لشركة فين فاست، لي ثي ثو ثوي، خلال زيارتها الأخيرة للموقع.

وقالت ثوي: "تكمن قوة فين فاست في سرعتها.. يمكننا القيام بأشياء لا تستطيع الشركات المصنعة الحالية ذات أنظمة اتخاذ القرار المعقدة القيام بها".

ويحاكي التصميم الداخلي لمركبات "فين فاست" عملاقة السيارات الكهربائية تيسلا، في تجنب المقاييس والمفاتيح لصالح شاشة كبيرة في وسط لوحة القيادة، وفق ما جاء في التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُنتج جميع طرازات السيارات الكهربائية الـ4 للشركة، بما في ذلك سيارة رياضية متعددة الأغراض، في مصنع هايفونغ، الذي يضم طاقمه فنيين ومهندسين أجانب من نحو 30 دولة.

ومع ذلك، ما يزال استعمال المرافق منخفضًا في مصنع هايفونغ وسط طلب محلي فاتر، فسوق السيارات ذات العجلات الأربع في فيتنام صغيرة، بمقياس سنوي يتراوح ما بين 400 ألف و500 ألف وحدة، إذ يُفضل المواطنون استعمال المركبات الرخيصة ذات العجلتين في البلاد.

وبافتراض أن الطاقة الإنتاجية لمنشأة هايفونغ تبلغ 38 وحدة في الساعة، أو بحد أقصى 250 ألف وحدة سنويًا، فإن معدل استعمال المصنع من أجل السيارات الكهربائية في العام الماضي (2022) بلغ نحو 3%.

إحدى السيارات الكهربائية التابعة لشركة فين فاست الفيتنامية
إحدى سيارات "فين فاست" الكهربائية - الصورة من صحيفة "نيكاي آسيا"

انتشار سريع.. محليًا وعالميًا

تنتج "فين غروب" بطاريات السيارات، بالتعاون مع شركة كونتيمبوراري أمبيركس تكنولوجي (كاتل)، وبدأت -أيضًا- في إعادة تدوير البطاريات، بالإضافة إلى تركيب مرافق الشحن في المناطق الحضرية مثل هانوي.

ودخلت المجموعة الفيتنامية سوق سيارات الأجرة الكهربائية، فضلًا عن شراكة مع بدء تشغيل تطبيق لطلب سيارات الأجرة.

ولتشجيع المستهلكين المتشككين بشأن السيارات الكهربائية، بدأت المجموعة خدمة لإعادة شراء مركباتها الكهربائية المستعملة بعد 5 سنوات.

وبالتوازي مع التوسع المحلي، تعتزم شركة "فين فاست" -أيضًا- السيطرة على جزء من السوق الأميركية الضخمة، لكن طرح السيارة على عجل أدى إلى مسار مضطرب.

وبعد البداية المتأخرة، اضطرت الشركة إلى سحب جميع الوحدات البالغ عددها 999 التي كانت قد شحنتها إلى الولايات المتحدة في الدفعة الأولى، وكان عيب البرنامج الذي أدى إلى الاستدعاء مصدر قلق حتى قبل التصدير.

كما تأجل بدء الإنتاج في مصنع الشركة بالولايات المتحدة، الذي من المتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 150 ألف وحدة، من يوليو/تموز 2024 إلى 2025 أو بعد ذلك.

طموحات هائلة.. وأرباح مرتقبة

على الرغم من الاستثمار بمليارات الدولارات، من المقرر أن تزداد التكاليف الأولية بصورة أكبر، بسبب إنشاء مصنع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تكاليف البحث والتطوير.

وكانت مبيعات المجموعة بأكملها في ارتفاع خلال السنوات الـ10 الماضية، لكنها لم تتمكن من تحقيق أرباح، في ظل تعرضها لخسارة صافية في عام 2021.

وتدهورت كفاءة أصول المجموعة، إذ بلغ سعر سهم فين غروب أقل من نصف الذروة التي حقهها قبل بدء إنتاج السيارات الكهربائية.

كما أن إدراج المجموعة الذي طال انتظاره في الولايات المتحدة كان صعبًا أيضًا، فقد سارعت إلى تقديم طلب للإدراج في نهاية عام 2022، لكن الطريق إلى الاكتتاب العام الأولي كان صعبًا.

في مايو/أيار، تحولت إلى الإدراج من خلال الاندماج مع شركة استحواذ خاصة، التي ستعقد اجتماعًا للمساهمين في 10 أغسطس/آب للموافقة على الاندماج.

وعلى الرغم من ذلك، قال مؤسس شركة فين غروب، فام نهات فونغ، في مايو/أيار: "بحلول عام 2024، ستصل المبيعات إلى ما بين 60 ألفًا و70 ألف وحدة، وستتعادل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك.. سنتمكن من تحقيق أرباح في السنة المالية 2025".

تصنيع السيارات الكهربائية في أميركا

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة "فين فاست"، في 28 يوليو/تموز 2023، أنها بدأت العمل رسميًا في موقعها لتصنيع السيارات الكهربائية، بولاية نورث كارولينا الأميركية.

وشهد حفل وضع حجر الأساس علامة فارقة مهمة نحو التوسع العالمي لشركة "فين فاست"، وتطوير سلسلة التوريد الخاصة بالشركة في أميركا الشمالية، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته مجموعة "فين غروب"، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت المجموعة إلى أن مصنع "فين فاست" في الولايات المتحدة يُعد أول منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية في ولاية نورث كارولينا، فضلًا عن أكبر مبادرة للتنمية الاقتصادية في تاريخ الولايات.

مصنع تصنيع السيارات الكهربائية في أميركا
مصنع تصنيع السيارات الكهربائية في أميركا - الصورة من الموقع الرسمي لمجموعة "فين غروب"

المصنع -الذي تبلغ استثماراته الإجمالية في المرحلة الأولى ما يصل إلى ملياري دولار أميركي- يمتد على مساحة تقارب 1800 فدان، وينقسم إلى 5 مناطق إنتاج رئيسة.

وفي المرحلة الأولية، سيركّز المصنع على بناء السيارات الكهربائية "في إف 7"، و"في إف 8"، و"في إف 9"، الخاصة بشركة "فين فاست"، بطاقة إنتاجية متوقعة تبلغ 150 ألف سيارة سنويًا.

وستتركز قاعدة الموردين للمكونات والمواد بصفة أساسية في الولايات المتحدة وفيتنام وعدد قليل من الدول الأخرى، وستُحدد التوسعات والتحديثات المستقبلية للمصنع في المرحلة التالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق