التقاريررئيسيةمنوعات

المعادن الأرضية النادرة في الهند أمل جديد لتحقيق التحول الأخضر

أسماء السعداوي

تُعدّ المعادن الأرضية النادرة في الهند وسيلة مهمة لتحقيق أهداف التحول الأخضر وخفض الانبعاثات؛ إذ تعتمد عليها تكنولوجيات الطاقة النظيفة، ومنها توربينات الرياح والسيارات الكهربائية.

وفي هذا الصدد، أدرجت نيودلهي 30 معدنًا، من بينها النيكل والتيتانوم والفاناديوم والتنغستين، بأول قائمة بشأن المعادن الأرضية النادرة في الهند ثالث أكبر مُطلق للانبعاثات في العالم.

تقول الحكومة، إن القائمة الجديدة ستكون مفتاحًا لوضع أسس خطة محلية تستهدف توسيع نطاق التكنولوجيا النظيفة في قطاعات الإلكترونيات والاتصالات والنقل والدفاع، بحسب البيان الذي نُشر بموقع وزارة المناجم، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تنامي الطلب على المعادن الأرضية النادرة سريعًا، في ظل تسارع وتيرة تحول الطاقة على مستوى العالم.

أهمية المعادن الأرضية النادرة

المعادن الأرضية النادرة عبارة عن مجموعة من 17 عنصرًا معدنيًا، وتُستعمَل في صناعة الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف النقالة وشبكات الكهرباء والسيارات الكهربائية.

يمثّل إصدار القائمة الجديدة علامة فارقة في مساعي الهند للاعتماد على الذات وتحقيق أمن الثروات المعدنية، وستعمل بصفتها إطار عمل موجهًا لوضع السياسات والتخطيط الإستراتيجي وقرارات الاستثمار المتعلقة بقطاع التعدين، وفق البيان.

كما وُضعت القائمة بهدف تحديد ومنح الأولويات للمعادن الأساسية في قطاعات الصناعة المختلفة، مثل الإلكترونيات المتقدمة والاتصالات والنقل والدفاع.

كانت الحكومة قد أصدرت قائمة سابقة تضم 12 معدنًا أرضيًا نادرًا، على رأسها الليثيوم الضروري لبطاريات السيارات الكهربائية، ومن المقرر أن تعدّل وزارة المناجم القائمة بصورة دورية.

أول اكتشاف لمعدن الليثيوم في الهند بجامو وكشمير
أول اكتشاف لمعدن الليثيوم في الهند بجامو وكشمير- الصورة من صحيفة "thehindu"

خريطة طريق جديدة

يقول وزير الفحم والمناجم والشؤون البرلمانية، شري برالهاد غوشي، إنها المرة الأولى التي توضع فيها قائمة بالمعادن الأرضية النادرة في الهند، مع الأخذ في الحسبان احتياجات قطاعات الدفاع والزراعة والطاقة والأدوية والاتصال.

وأضاف الوزير أن القائمة ترسم خريطة طريق للبلاد، للاعتماد على الذات في تطوير قطاع المعادن، مشيرًا إلى أن الهند أحدث الدول الأعضاء في "شراكة أمن المعادن"، بهدف دعم سلاسل توريد المعادن.

أعلنت الشراكة لأول مرة الولايات المتحدة، في يونيو/حزيران من العام الماضي (2022)، وهي مباردة عالمية تستهدف ضمان إنتاج ومعالجة المعادن الأرضية النادرة وإعادة تدويرها بطريقة تدعم قدرة البلاد على تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، بحسب ما أورده موقع وكالة الطاقة الدولية.

كما قال الوزير، إن هيئة المسح الجيولوجي الهندية (جي إس آي) تركّز جهودها حاليًا لاستكشاف المعادن الأرضية النادرة في الهند، لدفع نمو قطاع التعدين.

الليثيوم في الهند

تسعى الهند، التي تعتمد على الفحم لتوليد 70% من احتياجاتها من الكهرباء، إلى خفض الانبعاثات وتبنّي حلول خضراء بقطاعات النقل والكهرباء، تحقيقًا لهدف الحياد الكربوني الذي ألزمت نفسها به أمام العالم.

وأكد وكيل وزارة المناجم، شري فيفيك بهارادواج، أن الالتزامات الدولية تستلزم إعادة النظر بصورة عاجلة بمتطلبات المعادن الأرضية النادرة في الهند.

وبحسب تقديرات البنك الدولي، سيرتفع الطلب العالمي على الليثيوم بنسبة 500% بحلول عام 2050.

والليثيوم هو معدن غير حديدي، يُستعمَل في تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وعلى رأسها صناعة بطاريات السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وتوربينات الرياح وبطاريات تخزين الكهرباء من مصادر متجددة.

وتستورد نيودلهي كل احتياجاتها من الليثيوم من الخارج، وتلبي الصين وحدها 53.76% من احتياجات الهند من الليثيوم، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إنرجي وورلد"، والذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ تلك الواردات مهمة بشكل حاسم لنمو قطاع السيارات الكهربائية في الهند؛ إذ تستهدف الحكومة زيادة النسبة إلى 30% من إجمالي السيارات الخاصة، و70% من المركبات التجارية، و80% من المركبات التي تسير على عجلتين أو ذات 3 عجلات، وذلك بحلول عام 2030.

وأعلنت الهند في فبراير/شباط من هذا العام (2023) العثور على 5.9 مليون طن من احتياطيات خام الليثيوم، لأول مرة في إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه مع باكستان، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية.

وفي ثاني اكتشاف بالبلاد، قالت هيئة المسح الجيولوجي، مطلع شهر مايو/أيار، إنها عثرت على دلائل تشير إلى وجود كميات هائلة من خام الليثيوم في ولاية راجستان، بحسب صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

يقول مسؤولون في الهيئة الهندية، إن الاحتياطيات المكتشفة في راجستان ستمكّن البلاد من الاستغناء عن واردات الليثيوم من الصين، وستكفي لتلبية 80% من احتياجاتها، وذلك في حالة استغلالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق