تقارير التغير المناخيتقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية في الهند تستعد لانتعاشة بعد حظر مركبات الوقود (تقرير)

في المدن الكبرى بحلول عام 2027

أسماء السعداوي

أحرزت السيارات الكهربائية في الهند تقدمًا ملحوظًا على طريق التحول الأخضر، لا سيما في ظل الدعم الحكومي وارتفاع أسعار الوقود عالميًا، فضلًا عن أزمة الطاقة في البلد ذات الـ1.4 مليار نسمة.

وتُعد الهند ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، وتسعى إلى خفض غازات الاحتباس الحراري في قطاعي الصناعة والنقل، تحقيقًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

آخر تلك المساعي كان توصية لجنة حكومية بحظر سيارات الديزل في المدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة بحلول عام 2027، وهو ما سيترك مساحة لانتشار السيارات الكهربائية في الهند.

في سياق متصل، حذّر تقرير حديث من أن تباطؤ اعتماد السيارات الكهربائية في الهند من قبل المستهلكين سيجعل من العسير حصول الشركات المحلية على حصة كبيرة في السوق العالمية خلال المستقبل القريب، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

إمكانات وتحدٍّ رئيس

أحد المقار التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية
أحد المقار التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية - الصورة من "بي كيو برايم"

في أحدث تقاريرها، توقعت وكالة "إس آند بي غلوبال" للتصنيفات الائتمانية (S&P Global Ratings)، أن تصبح نيودلهي هدفًا سهل المنال للشركات العالمية، بالنظر إلى الإمكانات الواعدة لقطاع السيارات الكهربائية في الهند وتوقعات بزيادة الإقبال قريبًا.

وقال التقرير: "بالنظر إلى تباطؤ اعتماد السيارات الكهربائية محليًا، فمن غير المحتمل أن تحتفظ أي شركة هندية بنصيب عالمي كبير في سوق السيارات الكهربائية خلال المستقبل القريب".

وأضاف: "الهند هدف سهل المنال لشركات السيارات الكهربائية بصفتها ثالث أكبر سوق للسيارات في العالم. وزادت مبيعات السيارات الكهربائية في الهند بأكثر من الضعف خلال العام الماضي (2022). رغم أن ذلك جاء بعد فترة ركود".

وأضاف: "شكّلت مبيعات السيارات الكهربائية 2% فقط من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة خلال الـ12 شهرًا الماضية".

وشكّلت المركبات ذات العجلتين والعجلات الثلاث نسبة 90% من قطاع السيارات الكهربائية في الهند، بحسب التقرير.

كما لفت تقرير وكالة "إس آند بي غلوبال" إلى التحديات التي تمنع انتشار السيارات الكهربائية في البلاد، ومنها تطوير البنية الأساسية للشحن.

وقال: "في ظل توافر إمكانات نمو قوية، سيكون تطوير البنية الأساسية المناسبة للشحن مفتاحًا لتبني السيارات الكهربائية".

ويوضح التصميم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقّعات مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم بحلول عامي 2025 و2030:

السيارات الكهربائية في الهند

السيارات الكهربائية في آسيا

من المتوقع أن تحتفظ آسيا بمكانتها بصفتها أكبر منتج وسوق للسيارات الكهربائية وبطارياتها ومواد تلك البطاريات، كما ستصبح القارة مركزًا لعصر السيارات الكهربائية، وفق ما نشرت الوكالة.

ويقول التقرير: "تمتلك المنطقة الكثير من الموارد المطلوبة للقطاع، فإندونيسيا لديها النيكل وفي الصين سياسات داعمة، وفي كوريا والصين واليابان تكنولوجيا رائدة في الصناعة".

وتابع: "تفوّق عدد من الشركات الآسيوية على لاعبين راسخين، لا سيما في الصين صاحبة سوق سيارات كهربائية، يفوق نظراءه في سائر دول العالم".

تاتا موتورز

أشارت الوكالة إلى أن شركة تاتا موتورز الهندية تصدّرت قطاع السيارات الكهربائية بحصة سوقية تزيد على 80%.

وقالت: "نتوقع أن تحافظ الشركة على موقفها القوي رغم المنافسة المتزايدة من لاعبين آخرين، ومنهم سايك موتور كوربوريشن ليمتد وهيونداي، وشركات محلية مثل ماهيندرا آند ماهيندرا ليمتد".

أحد المقار التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية
أحد المقار التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية - الصورة من "بي كيو برايم"

"ربما تتضرر تنافسية تاتا موتورز -بسبب تذيل شركتها التابعة جاغوار لاند روفر أوتوموتيف بي إل سي في المملكة المتحدة المملوكة لقائمة المنافسين بسوق السيارات الكهربائية- بتنافسيتها"، بحسب التقرير.

وتمثّل السيارات الكهربائية نحو 10% من مبيعات سيارات الركاب المتوقعة لشركة تاتا موتورز في العام المالي 2023، لذلك تتوقع الوكالة أن يكون تأثير ذلك في هوامش الأرباح والعائدات قابلًا للإدارة.

ومؤخرًا، نجحت تاتا موتورز في جمع نحو مليار دولار أميركي، هي حصيلة بيع صكوك قابلة للتحويل، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعليقًا على الخطوة، قالت الوكالة: "خفَّض ذلك التمويل بصورة كبيرة ديونها (شركة تاتا) في الهند. ونعتقد أن مشروع تاتا للسيارات الكهربائية في الهند لديه إمكان لتحقيق المزيد من الأرباح".

مستقبل واعد للسيارات الكهربائية في الهند

ارتفع حجم مبيعات السيارات الكهربائية في الهند بنسبة 212% على أساس سنوي، لتسجل مليونًا و75 ألفًا و859 وحدة خلال عام (2022) المنصرم، بحسب مجلة بي في ماغازين (pv magazine).

وهناك توقعات باستحواذ المركبات الكهربائية على نحو 30% من إجمالي السيارات المبيعة في الهند بحلول عام 2030، بحسب ما أوردته صحيفة "إيكونوميك تايمز" المحلية (economic times).

وقدَّرت شركة "آرثر دي ليتل" للاستشارات الإدارية العالمية -في 16 يونيو/حزيران (2022)- أن تتجاوز مبيعات السيارات الكهربائية حاجز الـ10 ملايين وحدة، بحلول عام 2030، بحسب التقرير الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما شكّلت السيارات الكهربائية نحو 1.2% من إجمالي حجم الصناعة، وبيعت 52 ألف سيارة كهربائية في 2022، وفي أبريل/نيسان 2023 ارتفعت حصة السيارات الكهربائية في الصناعة إلى 2%، وفق ما ذكره موقع "بيز باز نيوز" (bizzbuzz.news).

وتستهدف المؤسسة الوطنية لتحويل الهند "نايتي أيوغ" تعزيز مبيعات السيارات الكهربائية إلى 70% من إجمالي السيارات التجارية، و30% من السيارات الخاصة، و40% للحافلات، و80% للدراجات التي تسير على عجلتين أو 3 عجلات، وذلك بحلول عام 2030.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تصل سوق السيارات الكهربائية في الهند إلى 7.09 مليار دولار بحلول عام 2025، بحسب مؤشرات "ستاندرد آند بورز غلوبال موبيلتي" الصادرة في يناير/كانون الثاني 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق