طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة تسجل إنجازًا هو الأول منذ 53 عامًا

أسماء السعداوي

يومًا بعد يوم، تُثبّت الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة أقدامها على طريق الحياد الكربوني؛ لتسهم بنصيب متزايد في مزيج الطاقة المحلي.

وسجّل شهر أبريل/نيسان المنصرم زيادة قياسية في نسبة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بأكثر من تريليون كيلوواط/ساعة، بحسب تقرير حديث نشره موقع "ري نيوز بيز" (renews.biz) المتخصص في الطاقة المتجددة، والذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتلك هي المرة الأولى التي تسجل فيها الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة هذا المستوى غير المسبوق، منذ بدء تسجيل بيانات الشبكة الوطنية على مدار الأعوام الـ53 الماضية.

وبحسب التوقعات الحالية، من المتوقع تسجيل تريليون كيلوواط/ساعة إضافية، بعد أكثر من 5 سنوات من الآن.

إمكانات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة

إحدى محطات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة
إحدى محطات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة- أرشيفية

بدأ تسجيل بيانات الطاقة المتجددة في عام 1970، وفي ذلك الوقت كانت الطاقة المتجددة تسهم بـ1.9% فقط من إجمالي توليد الكهرباء، وكانت الطاقة الكهرومائية المصدر المتجدد الرئيس.

دخلت طاقة الرياح البحرية والبرية والطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء بدءًا من عام 2010، بعد تشريعات رئيسة منها تقرير الطاقة في 2006 وتوجيهات الطاقة المتجددة لعام 2009.

ووفقًا لإحصاءات الكهرباء الشهرية الصادرة عن الشبكة الوطنية، جاءت 46% من الكهرباء في بريطانيا من مصادر خالية الكربون خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

كما شهد الشهر الماضي تراجعًا قياسيًا جديدًا في كثافة الكربون بلغ 33 غرامًا لكل كيلوواط/ساعة يوم 10 أبريل/نيسان، كما جرى توليد الكهرباء من الفحم بنسبة 0.1% فقط.

يقول الرئيس المؤقت لشركة ناشونال غريد فنتشرز، بن ويلسون: "تلك العلامة الفارقة تؤكد مجددًا مكانة المملكة المتحدة بين قادة العالم في مجال الطاقة المتجددة، كما تُسلّط الضوء على الدور الحيوي الذي تؤدّيه مصادر الطاقة المتجددة نحو التحول إلى طاقة أكثر اخضرارًا في المستقبل".

وأضاف: "يجب استمرار منح الأولوية لتسريع وتيرة الإمداد بالطاقة المتجددة، من أجل بناء مستقبل أنظف وأكثر أمانًا وميسور التكلفة للطاقة، غير أن ذلك يتطلب وضع الإطار الصحيح".

وتابع: "ملتزمون بالعمل مع الحكومة وشركائنا لتحويل ذلك إلى واقع ملموس".

الحياد الكربوني في المملكة المتحدة

من المتوقع أن تحقق الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة مكاسب مادية تبلغ 70 مليار جنيه إسترليني سنويًا (87.7 مليار دولار أميركي)، في حال أصبحت مصدرًا رئيسًا للكهرباء في أوروبا.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة الغارديان واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن تلك الأرباح الضخمة ممكنة في حال زيادة قدرات الطاقة المتجددة بنسبة 50%، فوق التوقعات الحالية بحلول عام 2050.

وبالإضافة للمساهمة في تحقيق هدف الحياد الكربوني، من المتوقع أن تسهم الطاقة المتجددة بتوفير 279 ألف فرصة عمل، كما ستدعم 654 ألف فرصة عمل وذلك بمختلف قطاعات الطاقة النظيفة.

خطوط نقل الكهرباء في بريطانيا
خطوط نقل الكهرباء في بريطانيا - الصورة من "بي بي سي"

يقول مؤلف التقرير الخبير الاقتصادي السابق بالحكومة، كريس ووكر، إن الحياد الكربوني سيجذب المليارات من الجنيهات في صورة استثمارات عالمية، كما سيضاعف منافع اقتصادية متوقعة للقطاع بقيمة 35 مليار جنيه إسترليني (43.8 مليار دولار أميركي) حاليًا.

في سياق متصل، من المتوقع أن تصل التكلفة السنوية لتحقيق الحياد الكربوني 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول أوائل عام 2030، وستنخفض إلى نحو 0.5% بحلول عام 2050، بحسب ميزانية الكربون للمملكة المتحدة.

يعني ذلك زيادة الاستثمار في التقنيات منخفضة الكربون من نحو 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار) في عام 2020 إلى 50 مليار جنيه إسترليني (62.6 مليار دولار) بحلول عام 2050.

(الجنيه الإسترليني = 1.25 دولارًا أميركيًا).

إنجازات عام 2022

كشف تحليل حديث أن عام 2022 شهد مستويات قياسية في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في بريطانيا.

وجاء 40% من الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الكهرومائية، بزيادة قدرها 35% مقارنة بعام 2021 السابق له، وفقًا لبحث أجراه أكاديميون من إمبريال كوليدج لندن، لصالح التقرير الربع سنوي لشركة "دراكس إلكتريك إنسايتس".

ونتيجة لذلك، انخفضت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بواقع 2.7 ملايين طن على أساس سنوي، كما زادت الصادرات إلى أوروبا، لتصبح بريطانيا مصدّرًا صافيًا للكهرباء، للمرة الأولى في 10 سنوات، بحسب التقرير.

وإجمالًا، تضاعفت حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني، بمقدار 4 مرات خلال العقد الماضي.

وفي المقابل، أسهم الوقود الأحفوري بنسبة 42% في الكهرباء البريطانية، وهي الأكبر منذ عام 2016.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق