رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024 ترتفع للمرة الثالثة

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024 ارتفاعًا، بالتزامن مع زيادة أسعار النفط إلى مستويات الـ90 دولارًا قبل أن تتداول فوق 85 دولارًا خلال أبريل/نيسان الجاري، وهي معدلات أعلى من متوسط شهر مارس/آذار الماضي.

وكانت أسعار النفط العالمية قد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في مطلع شهر أبريل/نيسان (2024)، إذ ارتفعت إلى نحو 92 دولارًا للبرميل من خام برنت، قبل أن تتراجع إلى نحو 88 دولارًا في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، وفق بيانات الأسعار التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في بيان رسمي حصلت عليه منصة الطاقة، اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان، أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الأربعاء 1 مايو/أيار.

أسعار الوقود في الأردن لشهر مايو 2024

أعلنت اللجنة أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024، وأسعار أنواع أخرى من المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز، المتداولة داخل المملكة.

وقررت اللجنة، في بيانها، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، رفع الأسعار الجديدة لشهر مايو/أيار 2024، بمقدار 20 فلسًا للبنزين من نوع 90، و25 فلسًا لبنزين 95، وكذلك تحريك سعر الديزل "السولار" بنحو 5 فلوس.

ومن المقرر أن تأتي أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 960 فلسًا بدلًا من 940 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1200 فلسًا بدلًا من 1175 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 735 فلسًا بدلًا من 730 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

يشار إلى أن تحالف أوبك+ يواصل مساعيه لتحقيق استقرار أسواق النفط العالمية، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الأسعار، إذ ثبّتت السعودية وروسيا وبعض دول التحالف سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2024.

سياسة تسعير المشتقات النفطية

تعدّ أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2024 هي الزيادة الثالثة في المملكة، بعدما شهدت الأسعار لشهر مارس/آذار الماضي الزيادة الثانية، بعد ارتفاعها في فبراير/شباط السابق له، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير/كانون الثاني 2024 قد تراجعت للمرة الثالثة بعد خفضين متتاليين في ديسمبر/كانون الأول 2023، ونوفمبر/تشرين الثاني السابق له، بعد أن كانت الأسعار قد شهدت 4 زيادات متتالية، بداية من يوليو/تموز، وصولًا إلى أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أسعار النفط

وأسهمت سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط، التي اتّبعتها بعض دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، وكذلك سياسة الخفض الرسمي التي اتفقت عليها كل دول التحالف، في تحقيق استقرار الأسواق، ومنع المضاربات التي أرهقت السوق في 2022 و2023.

يُذكر أن لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة، تعقد اجتماعها الشهري لمناقشة أسعار البنزين في الأردن للشهر الجديد، وذلك بعد مراجعة أسعار النفط ومشتقاته عالميًا، ثم تطبيق معادلة سعرية، تحدّد من خلالها أسعار الشهر التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق