رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024 تسجل انخفاضًا جديدًا

أحمد بدر

تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024 خفضًا جديدًا، بموجب إعلان رسمي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وشهدت أسعار النفط العالمية حالة من الاستقرار مؤخرًا، رغم تحقيقها خسائر سنوية، إذ تدور في حدود الـ80 دولارًا للبرميل، في أعقاب إعلان السعودية وعدد من الدول تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، وإعلان روسيا خفضًا طوعيًا لصادراتها.

كانت أسعار الوقود في الأردن قد انخفضت خلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2023)، للمرة الثانية، بعد خفضها الأول في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الماضي، الذي أعقب 4 أشهر من الارتفاعات المتتالية، مع ملامسة أسعار النفط في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول حدود الـ 95 دولارًا للبرميل.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في بيانها أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024، والتي من المقرر بدء العمل بها يوم غد الإثنين.

أسعار الوقود في الأردن لشهر يناير 2024

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024، بجانب المشتقات النفطية الأخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقررت اللجنة خفض أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024، بنحو 20 فلسًا للبنزين من نوع 90، و30 فلسًا لبنزين 95، بالإضافة إلى خفض سعر الديزل "السولار" بنحو 30 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر يناير/كانون الثاني 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 895 فلسًا، بدلًا من 915 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1130 فلسًا، بدلًا من 1160 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 720 فلسًا، بدلًا من 750 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

تسعير البنزين في الأردن

اتخذت لجنة تسعير المشتقات النفطية قرارها بخفض أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2024، بعد دراسة ومراجعة أسعار النفط العالمية، بالإضافة إلى الأسعار العالمية المعلنة للمشتقات النفطية، وتطبيق المعادلة السعرية عليها.

وتتبع لجنة التسعير وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، إذ تجتمع شهريًا لاتخاذ القرار بِشأن الأسعار الجديدة للوقود في البلاد، وبناءً على الدراسة تحدد الأسعار الجديدة للشهر التالي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتؤثّر حركة أسعار النفط والمشتقات العالمية في أسعار البنزين والديزل في الأردن، الأمر الذي قد يُلقي ظلالًا ثقيلة في أوقات الأزمات، التي ترتفع فيها الأسعار بناءً على ظروف معينة، مثلما حدث في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق