رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023 تعاود الارتفاع

الطاقة

تحركت أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023 من جديد، لتسجل الارتفاع الثاني خلال العام الجاري، إذ سبق أن خفضت لجنة التسعير ثمن الوقود في البلاد 6 مرات خلال العام الجاري، في حين رفعته مرة واحدة.

وخفضت الحكومة في الأردن أسعار الوقود في البلاد، من بنزين وسولار، خلال شهر يوليو/تموز الماضي (2023)، بنحو 5 فلوس للبنزين بمختلف أنواعه، مع خفض الديزل "السولار" بنحو 40 فلسًا، في حين ثبّتت سعر الجاز "الكيروسين"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي الإعلان الجديد لأسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023 بالتزامن مع تحرك أسعار النفط عالميًا، لتخرج من دائرة السبعينيات إلى الثمانينيات، وذلك بعد نجاح الخفض الطوعي من جانب بعض دول أوبك+، وفي مقدّمتها السعودية، بتحقيق جزء من أهداف استقرار السوق.

أسعار البنزين في الأردن

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الإثنين 31 يوليو/تموز (2023)، أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، والتي من المنتظر العمل بها بداية من الثلاثاء 1 أغسطس/آب.

وقررت اللجنة تسعير رفع أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023، بقيم تتراوح بين 25 و30 فلسًا للبنزين بمختلف أنواعه، مع رفع سعر الديزل "السولار" بنحو 40 فلسًا.

أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023
محطة بنزين في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس/آب 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، على النحو التالي:

  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 920 فلسًا بدلًا من 895 فلسًا.
  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1165 فلسًا بدلًا من 1135 فلسًا.
  • رفع سعر لتر الديزل "السولار" إلى 715 فلسًا بدلًا من 675 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

يشار إلى أن حكومة الأردن تعمل على تنفيذ توجيهات الملك عبدالله الثاني بتخفيف الأعباء عن المواطنين، من خلال تجميد ضريبة الكاز "الكيروسين"، والذي يعدّ الوقود الأكثر استهلاكًا في المملكة، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تسعير البنزين في الأردن

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية إعلان أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023، والتي من المقرر العمل بها خلال المدة بين 1 و31 أغسطس/آب، وذلك بعد مراجعتها لأسعار النفط ومشتقاته عالميًا وتطبيق المعادلة السعرية.

وكان خبراء قد توقّعوا أن تحرك الحكومة الأردنية أسعار الوقود إلى أعلى بدرجة طفيفة، خلال شهر أغسطس/آب المقبل، وذلك مع انتعاش أسعار النفط وارتفاع خام برنت بقيم تراوحت بين 4 و 7 دولارات، وهو ما ينعكس على أسعار المشتقات النفطية.

يشار إلى أن شهر مايو/أيار الماضي كان قد شهد زيادة استثنائية في الأسعار، على الرغم من انخفاض أسعار النفط العالمية خلال هذه المدة إلى أقلّ من 75 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت أسعار المحروقات في المملكة الأردنية أزمة كبيرة خلال العام الماضي 2022، بسبب الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى رفع أسعار المشتقات النفطية عالميًا، بينما تستورد المملكة نحو 90% من احتياجاتها من هذه المشتقات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق