رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

الأردن يدرس تخزين الطاقة الكهرومائية وتصدير الهيدروجين الأخضر

أحمد بدر

يدرس الأردن عددًا من المشروعات المتعلقة باستعمال مصادر الطاقة المتجددة، ومن بينها الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى تصدير الهيدروجين الأخضر.

وقالت الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام، اليوم الإثنين 19 يونيو/حزيران (2023)، إن بلادها تولي أهمية كبيرة للشراكات الإقليمية والعالمية لتحقيق تحول طاقي اعتمادًا على المصادر المتجددة، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت العزام أن الأردن يعمل في الوقت الحالي على زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، من خلال إعداد دراسة لتعظيم الطاقة الكهرومائية، وتحسين شبكة الكهرباء والربط الكهربائي مع الدول المجاورة، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

قالت الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، إن الأردن يواصل جهوده لدعم الشراكة مع الحكومة الألمانية، ممثلةً في المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "جي آي زد"، لتنفيذ مشروع استعمال الطاقة المتجددة لإنتاج أنواع من الوقود والمواد الكيماوية الخالية من الكربون.

وأكدت خلال ورشة عمل "شهادة الهيدروجين الأخضر" أن أزمتي المناخ والطاقة من التحديات التي تجعل من الانتقال الطاقي لتوفير إمدادات طاقة نظيفة ومتنوعة وآمنة، أولويةً قصوى للحكومات في جميع أنحاء العالم.

الهيدروجين الأخضر

وأشارت أماني العزام إلى الدعم والتعاون المشترك بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية، والحكومة الألمانية، لتنفيذ المشروع العالمي "بي تي إكس هاب"، لإنتاج أنواع من الوقود والمواد الكيميائية الخالية من الكربون، باستعمال الكهرباء المتجددة.

وأضافت أن الأردن يسعى إلى تطوير إستراتيجية الهيدروجين الأخضر، ليتحول إلى مركز لإنتاجه وتصديره -بجانب منتجات "بي تي إكس" في المستقبل- إلى أسواق الدول الصناعية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت أن هناك إمكانات كبيرة تتمتع بها بلادها فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة، لا سيما أن الأردن قريب من الأسواق الأوروبية، التي يتزايد فيها الطلب على هذا الوقود النظيف.

مركز عالمي لتجارة الهيدروجين

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة - الصورة من موقع الوزارة

في 11 يونيو/حزيران الجاري 2023، أعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أن بلاده تدعم وتشجع خطوات تطوير قطاع الهيدروجين، لتتحول إلى مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر، سعيًا لتعزيز الاستدامة وتحسين سبل الاعتماد على المصادر الذاتية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان "مناقشة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن"، بدعم من مشروع قطاع الطاقة والحكومة الأميركية، والتي تكتسب أهمية بالنسبة لتطوير مسودة إستراتيجية الهيدروجين، بصفتها أحد متطلبات إعداد خريطة طريق استعمال وإنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة.

يشار إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني كان قد وجّه الحكومة في 14 فبراير/شباط 2023 إلى تسريع مشروع الهيدروجين الأخضر، للتحول إلى مركز للطاقة الخضراء، استفادةً من موقع المملكة الإستراتيجي وإمكاناتها الكبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق