رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

الأردن يستقبل 40 ألف برميل نفط عراقي

في أول شحنة برية

في عام 2006، وقّع الأردن مذكرة تفاهم مع العراق؛ للتزود بخام كركوك منقول برًا بالصهاريج، وفق تسعيرة أقل من خام برنت بـ18 دولارًا، على أن تتحمل عمان تكاليف النقل بين كركوك والزرقاء.

الاتفاقية التي تجدد سنويًا حسب الطلب بين البلدين، وصلت أولى شحناتها خلال العام الجاري، اليوم الخميس، محمّلة بنحو 40 ألف برميل عبر الحدود المشتركة الكرامة – طرابيل.

الاتفاق الجديد بين البلدين يقضي بتوريد 3.7 مليون برميل نفط، بمعدل 10 آلاف برميل يوميًا من النفط العراقي، تمثل نحو 10% من الحاجة اليومية للأردن من النفط ومشتقاته.

النفط العراقي

قال صاحب الشركة المكلفة بالنقل، نائل الذيابات، إن 40 ألف برميل نفط عراقي وصلت على دفعات من خلال 130 شاحنة أردنية وعراقية على مدار عدة أيام بعد أن دخلت الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية حيز التنفيذ، بداية الشهر الحالي، حسبما ذكرت قناة المملكة الأردنية.

وقال الذيابات إن الشحنة الأولى من نفط كركوك ستنقل مباشرة من مصفاة بيجي شمال العراق إلى مصفاة النفط الأردنية في مدينة الزرقاء.

كانت آخر شحنة نفط عراقية قد وصلت إلى الأردن برا، في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأظهرت بيانات وزارة النفط العراقية أن صادرات بغداد إلى عمان من النفط الخام بلغت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 252 ألفًا و763 برميلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق