أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

استئناف إمدادات النفط بين الأردن والعراق خلال أيّام

من المقرّر أن يستأنف الأردن والعراق نقل النفط الخام بالشاحنات، عبر الحدود بينهما، خلال الأيّام المقبلة، بعد أن علّقت بغداد الإمدادات، الأسبوع الماضي، بسبب هبوط حادّ في أسعار النفط العالمية.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، للصحفيّين، اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين عراقيين أخطروا حكومة عمان بأنّهم سيبدؤون التحميل من حقول كركوك النفطية، غدًا الأربعاء، ومن المتوقّع أن تصل الشحنات إلى الحدود الأردنية، إمّا الخميس، أو الجمعة.

وبموجب اتّفاقية وُقّعت، العام الماضي، يزوّد العراق الأردن بعشرة آلاف برميل من النفط يوميًا، تغطّي سبعة بالمئة من حاجات البلاد اليوميّة، حسبما قالت زواتي في ذلك الوقت.

وقال الأردن، في الثاني من يوليو/تمّوز، إن العراق طلب تعليق الإمدادات عندما تراجعت أسعار النفط إلى مستويات تجعل من غير المجدي اقتصاديًا لبغداد أن تبيع بموجب معادلة سعريّة مربوطة بأسعار خام برنت.

وقالت زواتي، اليوم: "نحن نتفهّم الموقف العراقي".

والاتّفاقية كانت جزءًا من مسعى أوسع لحكومة رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، لتوسيع الروابط التجارية مع الجار الشرقي لبلاده، والمضيّ قدمًا في مشروع خطّ أنابيب نفطي لتصدير الخام العراقي من ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

وقالت زواتي، إنّها تتوقّع أن يستغرق إنشاء خطّ الأنابيب ثلاث سنوات حال توقيع اتّفاق نهائي مع بغداد. وتوصّل البلدان إلى اتّفاق أوّلي، العام الماضي، للسعي في المشروع الذي تقدَّر تكلفته بقرابة خمسة مليارات دولار.

انخفضت قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقّاته 7.6% في الربع الأوّل من العام الحالي، إلى 511.1 مليون دينار (720.8 مليون دولار) مقارنةً مع نفس الفترة من 2019.

ومن الملاحظ زيادة التعاون بين البلدين، في الآونة الأخيرة، إذ شهد بداية الشهر الجاري، مباحثات بين وزير التخطيط العراقي، خالد بتال، مع سفير الأردن في العراق، منتصر الزعبي، لاستكمال تنفيذ اتّفاق الربط الكهربائي والإنترنت بين البلدين.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق