أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يوقف إمدادات النفط اليومية إلى الأردن

بسبب الانهيار غير المسبوق فى الأسعار

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أن الحكومة العراقية أوقفت الإمدادات اليومية من النفط الخام إلى المملكة حتى "إشعار آخر"، بسبب "الانهيار غير المسبوق في أسعار النفط العالمية".

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن واردات الأردن من نفط العراق بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 983 ألف برميل، بمعدل 10 آلاف و800 برميل يوميا"، مضيفة أن "مصفاة البترول الأردنية استقبلت 2.1 مليون برميل، منذ بداية تفريغ مادة النفط الخام العراقي في موقع المصفاة في الزرقاء، في 5 أيلول 2019، ولغاية نهاية شهر آذار 2020".

ويستورد الأردن النفط من العراق بموجب مذكرة تفاهم بين البلدين، تم توقيعها في الـ2 من شباط/فبراير عام 2019، تقضي باستيراد نحو 10 آلاف برميل نفط يوميا، بما يشكل 7% من احتياجات المملكة.

ويعاني العراق من أزمة خانقة جراء انخفاض أسعار النفط، حيث بلغت قيمة خسائره، منذ مطلع العام الجاري وحتى منتصف الشهر الماضي، نحو 11 مليون دولار أميركي.

وتشكل الصادرات النفطية 98% من تدفقات العملة الأجنبية إلى العراق، وتشكل مبيعات النفط 45% من الناتج المحلي الإجمالي، و93% من إيرادات الموازنة العامة.

وتوفر الأردن معظم حاجاتها من الطاقة عن طريق استيراد النفط والغاز، وتعمل على الحد من الواردات من خلال التنقيب عن النفط الصخري واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق