تقارير الغازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط بنهاية 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • 95 مليون طن سنويًا قدرة إسالة الغاز بمنطقة الشرق الأوسط.
  • 3 دول عربية تسجّل أعلى سعة لمحطات الغاز المسال بالمنطقة.
  • أكبر محطات الغاز المسال بالمنطقة الحالية والمرتقبة معظمها يقع في قطر.
  • 8 محطات للغاز المسال بالشرق الأوسط مرتقب تشغيلها قبل 2030.

تُظهِر قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط سيطرةَ دولة واحدة فقط على هذه المنشآت، سواء التي تعمل في الوقت الراهن، أو المرتقب دخولها على خريطة الإنتاج قبل حلول 2030، في إطار سعي تلك الدولة العربية إلى الحفاظ على مكانتها الرائدة ضمن كبار مُصدري الطبيعي المسال عالميًا، وهو اللقب، الذي يشهد منافسة شرسة -حاليًا- من جانب الولايات المتحدة وأستراليا.

وبلغت قدرة إسالة الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، خلال العام الماضي (2022)، نحو 95 مليون طن سنويًا، موزعة على 3 دول فقط، بقيادة قطر، وفقًا لبيانات شركة غلوبال داتا، التي نقلها موقع أوفشور تكنولوجي (offshore technology).

وسجّلت قطر وسلطنة عمان والإمارات أعلى سعة لمحطات الغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط، خلال العام الماضي، وفقًا للمعلومات التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة في السطور التالية قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط من حيث السعة الإنتاجية بنهاية 2022، التي تقع كلها في قطر، وكذلك أكبر 5 محطات متوقع تشغليها هذا العقد.

1- رأس لفان 3

تصدّرت محطة رأس لفان 3 للغاز الطبيعي المسال القطرية قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط.

وبدأت المحطة العمل في عام 2009، بقدرة إسالة للغاز الطبيعي تصل إلى 15.6 مليون طن سنويًا، وهي مملوكة لشركة قطر للطاقة وشركة إكسون موبيل الأميركية.

يُنقل إنتاج أكبر 5 محطات غاز مسال في منطقة الشرق الأوسط من خلال ناقلات الغاز المسال
ناقلة للغاز المسال - أرشيفية

وتُعَد مدينة رأس لفان الصناعية، التي تحتضن أكبر محطتين للغاز المسال في الشرق الأوسط (رأس لفان 3 ورأس لفان 2)، هي القاعدة البرية لمعالجة الغاز والمواد الهيدروكربونية التي تنتجها المنشآت البحرية في حقل الشمال القطري.

كما تتضمن المدينة -الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لقطر- أكبر مرفق لتصدير الغاز المسال عالميًا، يتميز بقدرته على استقبال أكبر ناقلات الغاز المسال، وكذلك السفن المتخصصة في نقل المنتجات السائلة.

2- رأس لفان 2

في المركز الثاني، حلّت محطة رأس لفان 2 القطرية، بقائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط.

وبدأت رأس لفان 2 العمل في عام 2004، وتديرها شركة قطر غاز، وتعود ملكيتها إلى قطر للطاقة وإكسون موبيل وسي بي سي (CPC).

وتصل قدرة إسالة الغاز الطبيعي بمحطة رأس لفان 2 إلى 14.1 مليون طن سنويًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتؤدي هذه المحطة إلى جانب محطة رأس لفان 3 دورًا كبيرًا في تعزيز صادرات الغاز المسال القطرية، التي وصلت إلى 80.1 مليون طن، خلال العام الماضي.

3- قطر غاز 1

جاءت محطة قطر غاز 1 للغاز المسال في المركز الثالث، بقائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط.

وفي عام 1996، بدأ التشغيل التجاري لمحطة قطر غاز 1، لتصدر أول شحنة لها في شهر يناير/كانون الثاني 1997.

وارتفعت الطاقة الإنتاجية لمحطة قطر غاز 1، التي تأسست في عام 1984، إلى 10 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال بعد تنفيذ مشروع توسعة في عام 2005.

وتتكون المحطة من 3 خطوط إنتاج، تستمد الغاز من 20 بئرًا بحقل الشمال القطري بكمية تصل إلى 45 مليون متر مكعب يوميًا، وفقًا لبيانات موقع شركة قطر غاز.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات الغاز المسال من جانب أكبر 3 موردين عالميًا، بقيادة قطر:

صادرات الغاز المسال في 2022

4- قطر غاز 4

جاءت محطة قطر غاز 4، المملوكة لشركة قطر للطاقة (70%) وشركة شل (30%)، في المرتبة الرابعة بقائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط.

وبدأت المحطة القطرية العمل في يناير/كانون الثاني عام 2011، وفي الشهر التالي من العام نفسه، ذهبت أول شحنة من المحطة إلى الهند، وفق بيانات طالعتها وحدة أبحاث الطاقة من موقع شركة شل.

وتبلغ سعة إسالة للغاز الطبيعي في محطة قطر غاز 4، نحو 7.8 مليون طن سنويًا؛ إذ تُعد المحطة مشروعًا متكاملًا للغاز الطبيعي المسال، يشمل منصات إنتاج بحرية وخطوط أنابيب ومرافق لمعالجة الغاز وإسالته.

وتستمد المحطة الغاز الطبيعي من خلال 11 بئرًا بحقل الشمال القطري، ويُنقل إنتاجها للسوق العالمية على متن 8 ناقلات من طرازي كيوفلكس وكيوماكس تتراوح سعة كل منها بين 210 آلاف و226 ألف متر مكعب.

5- قطر غاز 3

تختتم محطة قطر غاز 3 للغاز المسال، التي بدأت العمل عام 2010، قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط.

وتبلغ قدرة إسالة الغاز الطبيعي في المحطة القطرية 7.8 مليون طن سنويًا، وهي السعة نفسها لمحطة قطر غاز 4، كما أنها مملوكة لشركة قطر للطاقة، وكونوكو فيليبس الأميركية، وميتسوي اليابانية.

ويُنقل الغاز الطبيعي المسال، الذي تنتجه قطر غاز 3 إلى السوق العالمية على متن أسطول يتكون من 10 ناقلات، تتراوح سعة كل منها بين 210 آلاف و226 ألف متر مكعب، وتستمد المحطة الغاز الطبيعي من 33 بئرًا.

محطات مرتقبة قيد التنفيذ

من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط بدء تشغيل 8 محطات جديدة لإسالة الغاز الطبيعي خلال المدة الزمنية (2023 - 2030).

وبحسب شركة غلوبال داتا، تصدّرت محطة حقل الشمال الشرقي للغاز (الجزء الشرقي من حقل الشمال القطري)، قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط من إجمالي الـ8 المرتقب أن تبدأ عملياتها قبل حلول 2030.

وتبلغ سعة تلك المحطة نحو 32 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن تبدأ عملياتها في عام 2026، وتتوزع ملكيتها بين شركة قطر للطاقة وتوتال إنرجي وشل وإكسون موبيل وكونوكو فيليبس وإيني.

وفي الترتيب الثاني، جاءت محطة حقل الشمال الجنوبي للغاز المسال بسعة تصل إلى 16 مليون طن سنويًا؛ إذ المتوقع أن تبدأ التشغيل عام 2027، وهي مملوكة لشركة كونوكو فيليبس وقطر للطاقة وتوتال إنرجي.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من شركة أدنوك للغاز

بينما جاءت محطة الفجيرة للغاز الطبيعي المسال في الإمارات -تقرر نقل المشروع إلى مدينة الرويس الصناعية بدلًا من الفجيرة- بالمركز الثالث في قائمة أكبر 5 محطات غاز مسال في الشرق الأوسط، المتوقع تشغيلها قبل حلول 2030.

وتبلغ سعة المحطة نحو 9.6 مليون طن سنويًا، ويُتوقع أن تبدأ مرحلة التشغيل من قِبل شركة أدنوك للغاز في عام 2027.

وتلتها في المركز الرابع محطة شركة إيران للغاز الطبيعي المسال، التي من المتوقع أن تبدأ الإنتاج في 2026 بسعة تصل إلى 5 ملايين طن سنويًا.

وفي المركز الخامس من بين المحطات المرتقبة، جاءت محطة ليفياثان العائمة للغاز المسال في إسرائيل، التي من المتوقع أن تبدأ التشغيل في عام 2028، بطاقة إنتاجية تصل إلى 4.6 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق