سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير الغازغاز

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال.. أميركا في المقدمة وقطر ثانية (4 رسومات بيانية)

خلال الربع الأول من 2023

ياسر نصر

شهدت قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال تغيرات مع بداية العام الجاري (2023)، إذ عادت الولايات المتحدة لتصدُّر القائمة التي تخلّت عنها لصالح قطر في العام الماضي.

وأظهر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- تسجيل صادرات الغاز الطبيعي المسال رقمًا قياسيًا جديدًا خلال الربع الأول من عام.

وبلغت صادرات الغاز المسال، بما في ذلك إمدادات أكبر الدول المصدرة للغاز المسال، نحو 104.5 مليون طن، مقارنة بنحو 98.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بمعدل نمو 6.1% على أساس سنوي.

وأرجع التقرير، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023 "، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، ارتفاع صادرات الغاز المسال إلى استمرار نمو الطلب في السوق الأوروبية.

ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية، لجأت الدول الأوروبية إلى إمدادات الغاز المسال، لتقليل الاعتماد على إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب من موسكو، في إطار مساعيها لتنويع الإمدادات.

تطور صادرات الغاز المسال العالمية في 2022 والربع الأول 2023

صادرات الغاز المسال الأميركية

تصدّرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال، خلال الربع الأول من عام 2023، إذ قامت بتصدير نحو 21.5 مليون طن مقارنة بنحو 20.3 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، بنسبة نمو سنوي 3.4%.

وأرجع تقرير أوابك زيادة إمدادات أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى استئناف تشغيل وحدات الإسالة بشكل متتابع في محطة فريبورت منذ منتصف شهر فبراير/شباط الماضي.

جاء تشغيل المحطة بعد توقّف دام لـ8 أشهر بسبب حادثة تسرب غاز الميثان من أحد خطوط شحن الغاز المسال في شهر يونيو/حزيران 2022، توقفت على إثره المحطة لمراجعة قواعد الأمن والسلامة.

وعلى مدار شهر ونصف تقريبًا منذ معاودة تشغيلها، صدّرت محطة فريبورت للغاز المسال شحنات بإجمالي 1.35 مليون طن، ومن المتوقع أن ترتفع صادرات المحطة خلال الشهور المقبلة بعد دخول ك وحلدات الإسالة الثلاثة بالمحطة حيز التشغيل الكامل.

يقول خبير أوابك المهندس وائل حامد، في التقرير، إنه في حال استمرار الصادرات على هذا النحو خلال الشهور المقبلة من العام الجاري 2023، فمن المتوقع أن تتصدر الولايات المتحدة قائمة أكبر دول العالم المصدّرة للغاز المسال بنهاية العام، بفارق كبير عن بقية دول العالم.

كانت الولايات المتحدة قد تراجعت إلى المرتبة الثالثة بقائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في عام 2022، خلف قطر وأستراليا، بسبب حادث توقّف محطة فريبورت، والتي تعدّ ثاني أكبر محطة لإسالة الغاز في الولايات المتحدة، بطاقة تصميمية 15 مليون طن سنويًا.

الإنفوغرافيك التالي يرصد ترتيب مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول 2023

ترتيب مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول 2023

صادرات الغاز المسال الأسترالية

احتلّت أستراليا، المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال خلال الربع الأول من 2023، بإجمالي صادرات بلغ 20.5 مليون طن، مقارنة بنحو 19.3 مليون طن في الربع المماثل من عام 2022.

وسجلت صادرات الغاز المسال الأسترالية نسبة نمو 6.2% على أساس سنوي، بزيادة 1.2 مليون طن، وذلك بعد عودة إنتاج محطة الإسالة العائمة بريليود.

كانت المحطة متوفقة خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2022، بسبب قرار هيئة السلامة في أستراليا من إتمام إصلاح أنظمة السلامة لمعاودة تشغيلها بأمان على إثر حادثة حريق تعرضت لها.

وخلال الربع الأول من عام 2023، صدّرت محطة بريليود عدّة شحنات بلغت نحو 2.25 مليون طن، وتوجهت بالكامل إلى الأسواق الآسيوية.

صادرات الغاز المسال القطرية

تساوت قطر مع أستراليا في حجم صادرات الغاز المسال خلال الربع الأول من 2023، لتحتلّا سويًا المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال.

وتصدّرت قطر قائمة أكبر دول العالم المصدّرة للغاز المسال عام 2022، بإجمالي 80.1 مليون طن، متجاوزة أميركا وأستراليا.

وواصلت الصادرات القطرية النمو خلال الربع الأول من 2023، مسجلة 20.5 مليون طن، بزيادة 8.5% من صادرات الربع المماثل من عام 2022.

وكانت صادرات الغاز المسال القطرية قد تراجعت إلى إلى 18.9 مليون طن في الربع الأول من 2022، بسبب أعمال الصيانة التي أجريت في بعض وحدات الإسالة في شركة قطر غاز.

صادرات الغاز المسال الروسية غلى الأسواق الآسيوية والأوروبيةصادرات الغاز الروسية

حققت روسيا، رابع أكبر الدول المصدرة للغاز المسال عالميًا، مستويات غير مسبوقة من مستويات صادرات الغاز المسال خلال عام 2022، بلغت الـ 33.4 مليون طن.

وفي الربع الأول من 2023، تراجعت الصادرات الروسية إلى 8.1 مليون طن، مقابل 8.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة انخفاض على أساس سنوي 3.6%.

قال تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل عبدالمعطي، إنه على الرغم من التراجع فإن صادرات الغاز المسال الروسية تظل ضمن نطاق المستويات المعتادة التي تتراوح عادة ما بين 8-8.5 مليون طن.

وأشار إلى أن محطات الإسالة الثلاث في روسيا تعمل بأعلى من طاقتها التصميمية، والتي تُقدَّر بنحو 29.3 مليون سنويًا على ضوء استمرار نمو الطلب على الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق