غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

روسيا تصدم تركيا بشأن مركز تصدير الغاز: "الأمر معقد"

أحمد بدر

تواصل كل من روسيا وتركيا العمل على تنفيذ مركز تصدير الغاز، وهو المشروع المشترك بين الدولتين، والذي تعوّل عليه أنقرة لتتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز، إلّا أن الأمر تواجهه عقبات.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الإثنين 20 مارس/آذار (2023)، أن موسكو وأنقرة ستواصلان العمل لتنفيذ المشروع، الذي وصفه بأنه "معقّد للغاية"، مما قد يتسبب في تأخيرات ومشكلات أخرى، وفق ما نشرته وكالة تاس الروسية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد اقترح خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022)، إنشاء أكبر مركز غاز في أوروبا في تركيا، وإعادة توجيه حجم الغاز، الذي لم يعد عبوره ممكنًا عبر خطوط نورد ستريم إلى هذا المركز.

أزمات مركز تصدير الغاز

روسيا تصدم تركيا بشأن مركز تصدير الغاز: "الأمر معقد"
المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه من الواضح أن مشروع مركز تصدير الغاز معقّد للغاية، وبالطبع لا يمكن تنفيذه دون حدوث بعض التأخيرات بالنسبة للوقت، بالإضافة إلى مشكلات أخرى ذات طبيعة فنية.

وأضاف: "مثل هذه الحالات لا مفرّ منها، ولكننا سنواصل تنفيذ المشروع والتعاون مع الشركاء الأتراك"، بحسب تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في تصريحات، أمس الأحد 19 مارس/آذار، أن بلاده تحاول تنفيذ مشروع مركز تصدير الغاز المشترك مع روسيا في أقرب وقت ممكن.

بدوره، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن تنفيذ المشروع المشترك مع روسيا، والذي يهدف إلى أن تملك بلاده مركزًا دوليًا للغاز، سيمنح أنقرة فرصة لتصدير نحو 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، متوقعًا أن يبدأ المركز عملياته خلال عام.

وأضاف: "لم نتخلَّ عن خططنا، وقد يبدأ المركز عمله خلال عام، فالآن لدينا غازنا الخاص من رواسب البحر الأسود، إذ نستهلك نحو 55-60 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، ويمكن أن نحصل على 100 مليار متر مكعب، وإذا خططنا بشكل صحيح، سيكون لدينا 40 مليار متر مكعب من الغاز للتصدير"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد وزير الطاقة على ضرورة عدم التعامل مع تركيا بصفتها دولة لعبور الغاز القادم من روسيا، مؤكدًا أن بلاده ستكون دولة تضم مركزًا دوليًا لتجارة الغاز، سيُبنى خلال عام.

إجراءات تركية لبناء المركز

تعمل تركيا على إدخال تعديلات تشريعية، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 14 مايو/أيار 2023، بهدف تنظيم عمليات مركز تصدير الغاز، إذ وافقت اللجان البرلمانية على التعديلات التي من المقرر إدخالها.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قد أعلن، في تصريحات متلفزة، أن بلاده تبذل جهودًا كبيرة لتنفيذ مشروعات مهمة تتعلق بالغاز في أقرب وقت ممكن، مضيفًا: "نحرز تقدمًا سريعًا لتحويل بلدنا إلى مركز لإنتاج الغاز الطبيعي ونقله وتجارته".

روسيا تصدم تركيا بشأن مركز تصدير الغاز: "الأمر معقد"
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر توسعة مرفق الغاز الطبيعي

وأشار أردوغان إلى أن بلاده تعمل في الوقت نفسه على تطوير خطوط أنابيب الغاز، ومنشآت التخزين التي تملكها، وفق تصريحاته لقناة "تي آر تي" التركية، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، أعلن الرئيس التركي أن بلاده ستصبح مركزًا دوليًا لتجارة الغاز بدعم من روسيا، إذ تستهدف أن تصبح أيضًا مرجعًا لتحديد أسعار الغاز.

وقال أردوغان، إن بلاده ستتحول إلى مركز عالمي للطاقة، بمجالي الغاز الطبيعي والغاز المسال، لافتًا إلى اتفاقه مع الرئيس الروسي على اتخاذ خطوات في هذا الطريق.

يشار إلى أن الحديث عن إنشاء مركز تصدير الغاز، الذي يأتي من روسيا، إلى دول أوروبا، كان قد أثير في أعقاب الأعمال التخريبية التي شهدها خطّا أنابيب الغاز الروسيان نورد ستريم 1 و2، واللذان تشتبه موسكو في تورّط أميركا ودول غربية أخرى فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق