رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

روسيا تتهم أميركا بالتربح من أزمة تسرب غاز نورد ستريم

وإيني تتوقع استئناف الإمدادات نهاية الأسبوع الجاري

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالتربح من أزمة تسرب الغاز من خطوط نورد ستريم التي نتجت عن انفجارات لم يُكشَف عن أسبابها بعد.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة غازبروم الروسية توقّف التسرب من 3 خطوط غاز من نورد ستريم تحت بحر البلطيق، وأنه قد يكون من الممكن استئناف الضخ عبر الخط الوحيد المتبقي.

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن الولايات المتحدة زادت أسعار ومبيعات الغاز الطبيعي المسال بعد تسرب الغاز في خطوط أنابيب نورد ستريم تحت البحر.

اكتُشِف ما مجموعه 3 تسريبات نهاية الشهر الماضي على خط أنابيب نورد ستريم 1 و 2 في بحر البلطيق بالقرب من الدنمارك والسويد.

وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي باللوم على الولايات المتحدة وحلفائها في تفجير خطوط الأنابيب، وهو اتهام نفاه البيت الأبيض.

المتحدث باسم الكرملين يتحدث عن تسرب الغاز الروسي من نورد ستريم
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

تربح أميركا

قال بيسكوف: "هناك طرف قادر في ظل عدم تشغيل خطوط أنابيب الغاز هذه على بيع المزيد من الغاز الطبيعي المسال بسعر أعلى، هذا الجانب معروف جيدًا، وهو الولايات المتحدة".

وامتنع بيسكوف عن ذكر من يعتقد الكرملين أنه وراء التسربات، مضيفًا: "هناك أيضًا دول لديها القدرات العسكرية والتكنولوجية لتنفيذ مثل هذا التخريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبدأت أوروبا تحقيقات بعد اكتشاف تسريبات كبيرة في خطَّي أنابيب الغاز الروسي، ويتكون كل منهما من خطَّين.

وقالت ألمانيا والدنمارك والسويد، إنها تعتقد أن هناك أعمال تخريب، بعد أن أبلغ نورد ستريم 1 عن انخفاض كبير في الضغط على كلا الخطّين، يُفترض أنه ناتج عن تمزّق، بينما أبلغ نورد ستريم 2 عن انخفاض حادّ مماثل في الضغط في خطه "أ".

من وجهة نظر الكرملين، لن تكون الدول الأوروبية (مشتري الغاز) وروسيا بصفتها بائع غاز مهتمة بوقف البنية التحتية للغاز.

وقال مسؤول روسي كبير أمس الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول، إن من الممكن تقنيًا استعادة خطوط أنابيب الغاز، وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أنها بحاجة إلى الإصلاح، لكن تقييمات قاع البحر يجب إجراؤها أولًا.

وقف التسرب

من جانبها، أكدت غازبروم أن الضغط في الخطوط الثلاثة استقر، وأنها تعمل على تقليل المخاطر البيئية.

وقالت الشركة الروسية، إن خط نورد ستريم 2 "ب" لا يزال بإمكانه تصدير الغاز إلى أوروبا، إذا اتُّخِذ قرار ببدء التسليم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كان نورد ستريم 1 يعمل بكامل طاقته قبل أن تقلّص موسكو تدفقات الغاز الروسي، بل وقفها خلال الأشهر الـ6 الماضية، بسبب عدم الدفع بالروبل الروسي ومشكلات فنية.

من ناحية أخرى، فإن نورد ستريم 2 الذي اكتمل مؤخرًا لم يُشَغَّل أبدًا، إذ جمدت ألمانيا عملية الترخيص، في حين كانت روسيا تستعد لغزو أوكرانيا.

وقالت غازبروم: "إذا اتُّخِذ قرار ببدء عمليات التسليم عبر الخط ب في نورد ستريم 2، فسيُضَخّ الغاز الطبيعي في خط الأنابيب بعد فحص سلامة النظام والتحقق منه من قبل السلطات الإشرافية".

أديبك 2021 - الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي - أرشيفية

إمدادات الغاز إلى إيطاليا

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، اليوم الإثنين، إن وقف إمدادات الغاز الروسي إلى إيطاليا الذي بدأ نهاية الأسبوع الماضي كان بسبب مسائل تنظيمية.

وأضاف خلال حديثه على هامش حفل توزيع جوائز الشركة، أنه يتوقع استئناف شحنات الغاز الروسية خلال الأسبوع الجاري.

وأشار إلى أن التوقف لا علاقة له على الإطلاق بالعوامل الجيوسياسية، إذ يرجع ذلك إلى أن شركة غازبروم واجهت بعض المشكلات في الضمانات المالية لنقل الغاز من النمسا، والتي لم تكن موجودة من قبل"، حسبما ذكرت رويترز.

التدفقات اليومية

قال ديسكالزي، إن الضمان يصل إلى 20 مليون يورو (19.6 مليون دولار)، فشلت غازبروم في توفيره لشركة الغاز النمساوية، مشيرًا إلى أن تدفقات الغاز اليومية عبر نقطة الدخول من النمسا بلغ إجماليها 20 مليون مكعب متري، أي ما يعادل 10% من إجمالي الواردات إلى إيطاليا.

أشارت إيني، أكبر مستورد للغاز الروسي في إيطاليا، إلى أن إمدادات غاز موسكو القادمة عادةً عبر النمسا ستكون عند الصفر في عطلة نهاية الأسبوع، وكذلك ليوم الإثنين، إذ ألقت غازبروم باللوم في التعطيل على التغييرات التنظيمية في النمسا.

في وقت سابق اليوم الإثنين، قالت مجموعة الطاقة الإيطالية، إنها تُجري محادثات مع كل من غازبروم وغاز كونيكت النمساوية لاستكشاف الخيارات المحتملة لإيقاف إمدادات الغاز.

وأوضحت بعض التقارير في وقت سابق أن غازبروم أوقفت صادرات الغاز إلى إيطاليا، بسبب التغييرات التنظيمية بشركة النقل النمساوية التي حالت دون عبور الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق