التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

وزير النفط العراقي: الالتزام بقرارات أوبك+ ضرورة.. وصفقة الـ27 مليار دولار تتقدم

أحمد بدر

كشف وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، وجود خطط واضحة لدى بلاده، للاستثمار بمشروعات الغاز، بجانب خطط لزيادة معدلات تصدير النفط، رغم التزام بغداد بقرارات أوبك+ بخفض الإنتاج بنحو 220 ألف برميل يوميًا حتى نهاية (2023).

وقال الوزير، خلال جلسة حوارية ضمن برنامج حوار بغداد الدولي، اليوم الأحد 19 مارس/آذار، إن هناك اتفاقات واضحة مع أوبك، باحتساب بلاده ثاني منتجي النفط بالمنظمة، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح عبدالغني أن وزارة النفط ملتزمة بقرارات تصدير النفط العراقي وخفض الإنتاج، محددًا في الوقت نفسه موعد إيقاف استيراد الغاز وباقي المنتجات النفطية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير النفط العراقي إلى أن ما يُستَثمَر من إنتاج الغاز في بلاده يبلغ 56% فقط، بينما تحرق الدولة كميات كبيرة جدًا من الغاز، مؤكدًا أن معظم الكميات المنتجة حاليًا هي غاز مصاحب مع النفط الخام.

استثمار الغاز في العراق

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إنه مع زيادة إنتاج النفط والغاز، يجب أن تكون هناك منشأة قادرة على استثمار كميات الغاز، لتحقيق الاستفادة المثلى منه، لا سيما فيما يتعلق بتجهيز محطات إنتاج الكهرباء.وزير النفط العراقي

وأوضح الوزير أن بلاده تستورد كميات كبيرة من الغاز الإيراني، كون طهران الأقرب جغرافيًا إلى العراق، في حين لا تتجاوز كميات الغاز المستثمر داخليًا الـ1.5 تريليون قدم مكعبة، في ظل وجود إمكان لزيادته إلى معدلات أعلى.

وأكد أن هناك خطة طموحة لدى بلاده لاستثمار الغاز الذي يُحرَق حاليًا، لا سيما في الحقول الجنوبية، إذ إن شركة غاز البصرة المشتركة مع شركة غاز الجنوب وشركة شل تستثمر الغاز بنسبة تصل إلى نحو مليار متر مكعب يوميًا.

وأضاف: "توجد منشأة قيد التأسيس حاليًا، وصل العمل فيها إلى مراحل متقدمة، ونأمل إنجازها خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، إذ إنها ستزيد من القدرة على استثمار الغاز، وهناك وحدات أخرى سيجري إنشاؤها وتشغيلها خلال العام المقبل 2024".

ولفت الوزير حيان عبدالغني إلى أن شركة نفط البصرة يمكنها استثمار نحو 1.4 تريليون متر مكعب من الغاز، موضحًا أنه ضمن خطة وزارة النفط الخمسية، سيكون هناك استثمار كبير للغاز، سيؤدي لتوقّف بغداد عن استيراد الغاز الإيراني، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الأزمة مع توتال إنرجي

وزير النفط العراقي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إن محادثات بلاده مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، لحلّ النقاط العالقة في صفقة بناء 4 مشروعات للنفط والغاز، والتي طال انتظارها، وصلت إلى مراحل متقدمة، إذ من المتوقع تفعيلها قريبًا.

وكانت توتال إنرجي قد وقّعت عقدًا مع بغداد، في عام 2021، لبناء مشروعات في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة، باستثمارات مبدئية بقيمة 10 مليارات دولار، في جنوب العراق، لمدة 25 عامًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت مصادر قد أعلنت أن العراق طلب الحصول على حصة تُقدَّر بنحو 40% من المشروعات، وهي النقطة الشائكة الرئيسة التي اعترضت عليها الشركة الفرنسية، التي تريد الحصول على حصة أغلبية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وردًا على سؤال بشأن حل الأزمة، قال الوزير، إن الوقت ليس مناسبًا لمناقشة الحصص في المشروعات، ولكن ستُعلَن عند التوصل إلى اتفاق، موضحًا أن بلاده ألزمت بعض شركات النفط العاملة في الجنوب بخفض إنتاج النفط، ضمن اتفاق أوبك+.

التزام العراق بحصص أوبك+

خلال لقائه مع الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، الذي يزور العراق حاليًا، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أهمية التزام الدول المنتجة للنفط باتفاق خفض الإنتاج، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل 2023.

وزير النفط العراقي
لقاء وزير النفط العراقي وأمين عام منظمة أوبك - الصورة من صفحة وزارة النفط في فيسبوك (19 مارس 2023)

وشدّد حيان عبدالغني على الدور الكبير الذي تؤديه منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، وتحالف أوبك+، وأثره في استقرار الأسواق العالمية، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وفق ما نقل بيان الوزارة.

وأعلن وزير النفط العراقي دعم بلاده لأهداف وجهود أوبك، والعمل على تعزيز دورها في استقرار أسواق النفط العالمية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جولة التراخيص الخامسة

أوضح حيان عبدالغني أن عقود جولة التراخيص الخامسة تشمل الحقول الحدودية للجانب الشرقي للعراق، إذ وقّعت الوزارة 6 عقود لنحو 6 رقع استكشافية، وستوفر هذه الحقول أكثر من 750 مليون متر مكعب من الغاز، وهي كمية واعدة.

وزير النفط العراقي
حقل نفط في العراق - الصورة من واع

وأضاف: "من المقرر طرح حقل المنصورية للمنافسة قريبًا، وذلك ضمن جولة التراخيص الخامسة التكميلية التي فيها 4 حقول حدودية للجانب الشرقي، بالإضافة إلى حقل المنصورية، الذي سيتمّ خلال أقل من شهر"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير النفط العراقي إلى أن خطة وزارة النفط تشمل إعلان جولة أخرى من ترخيص العقود للجانب الغربي من العراق، الذي يمتد من الحدود مع كل من سوريا والأردن والسعودية، وصولًا إلى محافظة السماوة.

وعن أعداد الرقع الاستكشافية، قال عبدالغني، إن هناك أكثر من 10 رقع استكشافية واعدة، معظمها يحتوي على الغاز، موضحًا أن الوزارة تستعد لإعداد حقيبة معلومات عن هذه الحقول، من المتوقع إعلانها قبل شهر يوليو/تموز.

وقال الوزير، إن العراق من المفترض أن يكتفي من إنتاج المنتجات البيضاء الـ3، وهي البنزين والغاز وزيت الغاز "الديزل الأحمر"، إذ إن هناك خطة واعدة، تشمل تشغيل مصفاة كربلاء بطاقة 140 ألف برميل يوميًا، وستوفر أكثر من 50% من البنزين المستورد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ليش نفط ماكو البنزين خانات فارغه بغداد الرصافه المواطن من السته الصبح ولهسه بشارع ونص للمواطن ونص للتناكر يتم التوزيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق